حمص  
صورة اليوم
"لمسات سورية 3".. المحترفون والهواة في معرض واحد
التالي
وجه اليوم
د. "بسام محمد ".. محترف الطب الشرعي والقاص الإنساني
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

تطوير ذراع الروبوت... "فضية" قابلة للتطبيق

منال حسن غانم

الأحد 13 آذار 2016

ساحة الأمويين

أرادا أن يكونا في الصفوف الأمامية؛ فطورا موهبتهما التي امتلكاها منذ الصغر ليختارا دراسة هندسة الميكاترونيك التي لبت طموحهما بمشروع عن دراسة حركة الروبوت والتحكم بها باستخدام واجهة تحكم "سكادا" وتطبيق "أندرويد".

تكبير الصورة

المشروع أثبت جدارته مرتين؛ وذلك عند حصوله على علامة 95% من قبل الأساتذة المشرفين، والمرة الثانية في معرض الباسل للإبداع والاختراع السابع عشر عندما حصل على الميدالية الفضية؛ هذا ما قاله المهندس "حسام سليمان" أحد المشاركين بالمشروع؛ (خريج جامعة البعث اختصاص ميكاترونيك)؛ الذي التقته مدونة وطن "eSyria" في مكتبة الأسد أثناء التتويج بتاريخ 3 كانون الأول 2015، ويقول: «فك وتركيب الدارات الكهربائية والإلكترونية كانت هواية بدأت منذ الصغر، ومن ثم تطورت فبدأت اكتشاف مبدأ عمل العديد من الآلات، وبعدها استهوتني البرمجة بوجه خاص، ويعد اختياري لدراسة هندسة الميكاترونيك التطور الطبيعي الذي يحقق طموحي ورغبتي في دخول عالم الروبوتات».

وعن آلية عمل المشروع، يقول: «هو نتاج دراسة خمس سنوات جامعية؛ فهو عبارة عن دراسة عملية ونظرية لحركة ذراع روبوت مكون من ثلاث درجات حرية وقبضة لالتقاط العناصر، بغية الحصول على نظام كامل مقاد برمجياً، ووضعه قيد الخدمة ضمن منشأة صناعية. يتضمن المشروع واجهة "سكادا" متكاملة ومخصصة للتحكم بالذراع مباشرة وبالكامل، إما عبر شاشة توضع في المعمل أو عن بعد باستخدام جهاز "الموبايل"، إن عملية التحكم المباشر بالذراع تتم باستخدام دارة قيادة تتضمن متحكماً صغرياً يقوم بتحليل الأوامر الصادرة عن هذه الواجهة وتحريك الذراع وفقاً لهذه الأوامر».

ويتابع: «يتميز المشروع بإدخال نظام "أندرويد" للتحكم بالذراع؛ وهو ما يتيح سهولة التعامل من قبل المهندس المشرف على عمل الذراع ضمن المنشأة، حيث تتيح
تكبير الصورة
حسام سليمان أثناء مشاركته بمعرض الباسل الأخير
له التحرك ضمن مجال شبكة لا سلكية، ويمتاز نظام "أندرويد" بسهولة التعامل معه من قبل جميع المستخدمين نظراً إلى انتشاره الواسع في وقتنا الحالي كنظام استثمار لأجهزة الهاتف الذكية وأجهزة المساعدة الشخصية».

التقينا المشارك في المشروع "فارس الخضر" (خريج جامعة البعث باختصاص ميكاترونيك)، ولدى سؤالنا عن بداياته يقول: «إن بداياتي كانت مع ألعابي من سيارات التحكم عن بعد وشبيهاتها، حيث كنت أقوم بفكها وأتفحصها ومن ثم انتقلت إلى الاهتمام بكل الأجهزة الإلكترونية بناءً على رؤية مستقبلية أبصرني إياها والدي، ولرغبتي بحجز مقعد في الصفوف الأمامية، اخترت هذا الفرع».

ويتابع: «قمنا بتقسيم العمل في مجال البرمجة ومجال الدارات؛ حيث عملنا على 7 برامج، التطويرات المستقبلية للمشروع تكون بإدخال الذكاء الصنعي والشبكات العصبونية، وبذلك تصبح الذراع جاهزة لتدخل في مضمار العمل مباشرة، وقادرة على التكيف مع بيئة الوسط المحيط بما يتناسب مع عملها، والتطوير الثاني على الذراع يتم باستبدال محركات التيار المستمر بمحركات "خطوية أو محركات سيرفر"، حيث تصبح الذراع أكثر متانة ودقة، ويصبح بالإمكان معرفة مكان كل محرك في أي لحظة نريدها، وهذا ما سيرفع من مستوى الذراع كثيراً لتكون قابلة للاستخدام في العمليات الجراحية الدقيقة، ويمكننا تزويده بآلية محددة تمكنه من التنقل ضمن بيئة العمل للوصول إلى مناطق مختلفة والعمل فيها بدل أن يكون مجال عمله هو البيئة المحيطة فيه فقط. آلية النقل يمكن أن تكون الدواليب كما في
تكبير الصورة
المشاركون بالمشروع
السيارات، أو آلية مشابهة لآلية الدبابات والمناسبة للبيئة الجبلية، وقد تكون مشابهة لحركة العنكبوت، أو جهاز آخر حسب المهمة التي صمم من أجلها».

ولدى سؤالنا عن الصعوبات التي واجهت فريق العمل عند تنفيذ المشروع يقول: «مشكلة التعامل مع المحركات المستمرة باستخدام تقنية الزمن التي نتج عنها العديد من المشكلات، عدم متانة الذراع التي كان لها تأثير سلبي بنتائج الاختبارات، وعدم ثبات النتائج والتأخير الناتج عن إرسال الأوامر إلى دارة القيادة، والأمر الذي يؤثر بإمكانية المشروع كنظام زمن حقيقي، والسحب العالي للتيار من قبل المحركات الذي يتفاوت بحسب حمل الذراع، وهناك صعوبات واجهتنا عند تنفيذ المشروع؛ منها انقطاع الكهرباء المستمر ولفترات طويلة، وغلاء الأسعار بالنسبة للدارات والعناصر الإلكترونية وصعوبة إيجادها نظراً إلى الظروف التي نعيشها».

الدكتور المهندس "مجد الدين العلي" أستاذ مساعد في قسم الهندسة الإلكترونية والاتصالات في كلية "الهمك" بجامعة البعث، والمشرف على المشروع، يقول: «هناك معامل في البلدان المتقدمة لا وجود للإنسان فيها إلا في غرف التحكم والقيادة والبرمجة، وتجري فيها عملية الإنتاج بكل سلاسة ويسر، والمشروع الذي قدماه "حسام سليمان" و"فارس الخضر" مهم وذو تطبيقات رائعة، وقد نفّذاه بطريقة جيدة، وأهم العوامل التي أدت إلى نجاحه؛ روح العمل الجماعي والتعاون.

ويعدّ المشروع كفكرة قابلاً للتطبيق في أي منشأة صناعية، حيث يتم التحكم بعملية وخطوط الإنتاج بالكامل من خلال روبوتات تتم قيادتها برمجياً من قبل المستثمر المبرمج، وبالتالي
تكبير الصورة
المشرف على المشروع الدكتور مجد الدين علي
يتم الاستغناء عن الإنسان في عملية الإنتاج، وتكمن أهمية ذلك لدى تطبيقه في معامل ومنشآت تكون ظروف العمل فيها قاسية وخطرة على الإنسان؛ مثل معامل المواد الكيميائية والمفاعلات النووية، وغيرها. ومن أهم الفوائد العلمية التي تم تحصيلها؛ تعلم العمل في بيئة برمجية جديدة، وهي لغة "LabVIEW" التي تعد لغة صورية مناسبة للتطبيقات الصناعية ونمذجة عمليات التحكم والروبوتات».

يذكر أن المشروع أنجز بمشاركة "حسام سليمان" من مواليد 1990، و"فارس الخضر" من مواليد 1992، و"علي العبود" من مواليد 1990.


"لمسات سورية 3".. المحترفون والهواة في معرض واحد
في تناغمٍ راقٍ بين استخدام الألوان والفحم، مع أقلام الرصاص والأعمال الخشبية، وتواجدٍ لمحترفي الفن التشكيلي والهواة، افتتح معرض "لمسات سورية 3" الباب لمتذوقي الفن ضمن مكتبة "روبرت كريستوفر سكاف" التابعة للكنيسة "الإنجيلية الوطنية المشيخية" في مدينة "حمص"، بمشاركة الفنانين "جهاد غميض، أحمد رمضان ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019