حمص  
صورة اليوم
"كمشة أمل".. أمسية غنائية لدعم أطفال مرضى السرطان
التالي
وجه اليوم
"رامز حسين".. نشر الثقافة التفاعلية التشاركية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
منوعات

شارع العشاق بـ"حمص" ليس مجرد شارع

همام كدر

الأحد 31 آب 2008

لا مكان محدد للحب في كل الدنيا، ومن غير المعقول أن يقتصر الحب على شارع محدد بل له شوارع الحياة كلها. ولكن يبقى لشارع العشاق بمحافظة "حمص" ميزاته وجماله الذي خف بريقه عن الأعوام الماضية التي كانت تشع فيها نجوم الحب والمحبين.

تكبير الصورة

فشارع العشاق في المدينة الممتد من أوتستراد "شارع الحضارة" إلى "كنيسة القيامة" بطول يزيد عن /1/كم وهو قصة للحب والعشق، وهذا الشارع الذي كان ملاذاً لكل عاشق من داخل المنطقة وحتى لبقية أحياء "حمص" لما يتميز به من هدوء واتساع، ولأنه كان أول شارع عبّد في تلك المنطقة.

قصص شتوية في شارع العشاق

الحركة بهذا الشارع سواء سابقا أو حاليا ولو بشكل قليل لا تتوقف لا صيفا ولا شتاء، فترى الشباب والشابات العاشقين يتجولون في الشارع على موسيقا المحلات المجاورة له ولساعات طويلة، كما أن الشتاء في هذا الشارع كان يزدحم أحيانا أكثر من أيام الصيف لأن المطر يزيد من مشاعر الحب، إذا هو قصة حب حقيقة بين الحمصيين العاشقين وبين الشارع الذي أصبح نقطة علام للمحافظة.

لا معلومات كثيرة عن تاريخ الشارع، فالباحث والمؤرخ التاريخي "فيصل شيخاني" أشار لموقع eHoms حين التقاه في 28/8/2008 بأن الطلاب والطالبات في الماضي سواء من المدراس أو الجامعات لاحقا كانوا يمرون بهذا الشارع ببراءة المحبين حتى أن بعض العشاق الحقيقيين أصبحوا بعد تدوال اسمه يمرون من هذا الطريق المتميز بهوائه النقي، موضحاً بأن الروايات لتسمية الشارع كثيرة ومنها ما قيل ولو بشكل غير مؤكد عن قصة عاشقين ارتبط اسمهما بهذا الشارع لما واجها من عذاب في عشقهما.

وللساكنين والعاشقين رأي

"يامن غدير" هو أحد الساكنين في هذا الشارع حيث قال: «إنه أول شارع في المنطقة يتم
تكبير الصورة
السيد يامن غدير
تعبيده إضافة لتواجد عدد كبيرمن المحلات ومن جميع الاختصاصات جعله مكاناً للمشي والذي أصبح مستقبلا مكاناً للعشاق، بل أحيانا في الماضي لا تجد السيارة مكان لها من كثرة المارين بهذا الشارع الذي ما زال يستقبل العشاق ومن كافة مناطق "حمص"، على الرغم من انتقال البعض لـ"شارع الحضارة"».

إغلاق الشارع وجعله للمشاة فقط لا يلقى رضا كاملا

بينما رفض السيد أبو مأمون "محمد هلاني" الذي عايش بدايات الشارع منذ أن كان ترابيا في بدايات السبعينيات رفض كل ما يقال عن اقتراحات لإغلاق الشارع ومنع السيارات الدخول فيه وإبقائه للمارة مع تركيب إنارة وبحرات فيه، وأضاف "أبو مأمون" بأن الشارع رسميا يطلق عليه اسم "أبو جعفر الطوسي" بينما شعبيا أصبح "شارع العشاق" الذي اكتملت خدماته في بداية التسعينيات حيث زادت حركة المحلات التجارية.

تعلق أزلي لا يشعر به سوى العشاق

في كل مرة أردنا التحدث بها لعاشقين يتجولان في الشارع كان أحدهما يجيب بأننا تعودنا المشي به منذ سنوات فالسيد "صهيب كيالي" أكد لنا أنه تعرف على خطيبته هنا في هذا الشارع حيث كان ينتظرها على مقعد أشار إليه ويترك لها أحيانا رسائل صغيرة، وتعلقا به وصارا يأتيان خصيصا للمشي به حتى ولو لم يكن لديهما "طريق من هنا" على حد تعبيره.

سحر هذا الشارع لا يكمن بشيء مختلف بالعمران أو الموقع بل ربما عادات الناس وميولها هو ما يعطي لأي مكان في العالم السحر والقيمة الحقيقة ولو كان لكمشة تراب في الصحراء.


"ديما كروما".. في غربتها امتلكت مفاتيح الفن والعمل
أمسكت الفنانة التشكيلية والمهندسة "ديما كروما" مواهبها الفنية المتعددة، ووظّفتها مع دراستها بمجال تكنولوجيا المعلومات، فأثبتت نفسها بالعلم والفن، حيث أضافت لمساتها الفنية والجمالية؛ وذلك ببرمجة برامج إلكترونية وتنسيق وتصميم مواقع إنترنت، فحصلت على منحة العمل بموقع "غوغل".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018