حمص  
صورة اليوم
التأكيد على دور العلم في فعالية "يوم الشباب الأول"
التالي
التأكيد على دور العلم في فعالية
وجه اليوم
د."وائل العبد الله " التميُّز في مجال العلم والتّعليم
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حمص وريفها

شوكولا الخرنوب..اختراع سوري جديد ومنتج صحي غذائي يضاهي شوكولا الكاكاو ويناسب مرضى السكري والقلب والضغط

مثال جمول ، سانا

الثلاثاء 23 تشرين الثاني 2010

اهتمامها الشديد بأغذية الاطفال ورغبتها في ايجاد منتجات غذائية صحية في السوق المحلية تضاهي المنتجات المستوردة دفعا الدكتورة "رنا مصطفى" الباحثة والمدرسة في قسم الهندسة الغذائية في كلية الهندسة الكيمائية والبترولية بجامعة البعث إلى البحث عن بديل جديد لمنشأ الشوكولا التي تأسر الجميع صغيرا كان أو كبيرا بطعمها اللذيد الذي جعل منها إحدى أكثر المأكولات شعبية في العالم.

تكبير الصورة

وتوصلت الباحثة "مصطفى" إلى تصنيع مادة الشوكولا من شجرة الخرنوب التي كانت تستخدم ثمارها من ألفي سنة قبل الميلاد كغذاء للانسان محققة بذلك حلمها في إيجاد شوكولا محلية صحية تتمتع بالطعم اللذيذ .

وأثمرت ابحاثها وتجاربها المتعددة عن ايجاد شوكولا مستخرجة من مسحوق الخرنوب بدلا من الكاكاو مضيفة بذلك فائدة جديدة إلى فوائد شجرة الخرنوب السابقة كدورها المساعد في عمليات التحريج الاصطناعي واحتواء ثمارها الثنائية الغرض على سكر القصب الصالح للاستخراج معمليا بنسبة تتراوح بين 40/50 بالمئة فيما تستخدم قرونه في تغذية الحيوانات حيث أثبت الاختبارات أن 1 كغ من القرون تعادل وحدة علفية كاملة اضافة الى بذوره المطحونة التي تنتج دقيقا ذا قيمة غذائية كبيرة يدخل في تصنيع الخبز فضلا عن فوائده الطبية الكثيرة وامكانية استخدام خشبه المتين السهل الصقل في أغراض النجارة و الوقود .

وتعتبر شجرة الخرنوب من الاشجار الدائمة الخضرة ويصل ارتفاعها الى عشرة امتار وثمرتها قرنية كبيرة يميل لونها إلى البنفسجي والبني وهي تتبع فصيلة البقوليات والموطن الأصلي لها حوض البحر المتوسط وهي شجرة حراجية ليست بحاجة لأي عناية ولها فوائد صحية كبيرة للانسان .

وقالت "مصطفى" المختصة بالعمليات البيوتكنولوجية والغذائية من جامعة نانسي الفرنسية انه نظرا للإقبال الكبير على الشوكولا من قبل الكبار والأطفال وكونها تدخل في معظم أنواع الحلويات أرادت أن تجد نوعا جديدا من الشوكولا يتميز عن تلك المستخرجة من الكاكاو مبينة انها بدات منذ زمن طويل بإجراء الابحاث والدراسات اللازمة للوصول إلى هذا المنتج حيث تم التعاون مع مجموعة من الطالبات في القسم لتصنيعه .

وأضافت أنه تم وضع الدراسة النظرية والعملية والتطبيقية والتجهيز لتصنيع شوكولا الخرنوب في قسم الهندسة الغذائية بالكلية موضحة أنها والمجموعة المشاركة معها أحضروا نبات الخرنوب من الساحل وقاموا بطحنه وإجراء التجارب البيولوجية والدراسات العلمية المطولة ومزج المسحوق مع الزبدة والسكر والحليب للحصول على هذا المنتج خاصة وأن الخرنوب يتميز عن الكاكاو بكونه ذا محتوى منخفض من المواد الدسمة والبروتين لكنه ذو محتوى مرتفع من الألياف ومضادات الأكسدة .

وبينت الدكتورة "مصطفى" أن هذا النوع من الشوكولا مناسب لمرضى القلب والضغط ولذوي الحساسية تجاه الكاكاو ومنتجاته كون الخرنوب لا يحتوي على الكافيين والثيوبرومين المضرين بصحة القلب والمسببين الرئيسين للحساسية لدى بعض الأشخاص خاصة الأطفال .

وأوضحت أن الخرنوب ذو محتوى مرتفع من السكر وقد تم تصنيع هذه الشوكولا باستخدام ثلث كمية السكر الأبيض المضافة عادة عند تصنيع الشوكولا باستخدام الكاكاو ما يسمح بالاستغناء عن المحليات الصنعية ويجعل هذه الشوكولا مناسبة لمرضى السكري ومتبعي حميات تخفيض الوزن .

وتابعت إن استبدال الكاكاو بالخرنوب سيساعد على تأمين هذا النوع من الشوكولا الصحية بسعر أقل ويعيد الاهتمام لشجرة الخرنوب المفيدة جدا للبيئة وسيسمح بتوفير فرص عمل جديدة للمزارعين مشيرة الى الاهمية التي حظي بها الاكتشاف الجديد حيث عرضت منتجاتها من الشوكولا لأول مرة في معرض فوديكس سيريا على هامش المؤتمر الدولي للصناعات الغذائية والتقانة الحيوية الذي أقيم مؤخرا في جامعة البعث وذلك ضمن جناح خاص بعنوان افكار مبدعة مبينة أن شوكولا الخرنوب لاقت إعجاب كل من ذاق طعمها وشاهد اشكالها المتنوعة منها المغلف ومنها الالواح .

وأكدت "مصطفى" انها قامت بتقديم طلب براءة اختراع للوصول إلى حماية للملكية للتعاون مع الصناعيين لانتاج هذه الشوكولا وتسويقها محليا .

بدورهن أوضحت الطالبات المشاركات في إنتاج الشوكولا الجديدة والبالغ عددهن 7 طالبات أنهم اقتنعن بالفكرة التي طرحتها المدرسة عليهن لتصنيع هذه الشوكولا مشيرات إلى ما تطلبه البحث من الوقت والجهد الكبير كونه منتجا علميا صحيا إضافة إلى العمل والاطلاع واجراء الدراسة والتفرغ لهذه التجربة .

وأوضحن أنهن قمن مع الباحثة بإ جراء الابحاث العلمية المطلوبة في المخابر واجراء التحاليل اللازمة لمنتجهن مشيرات إلى الدعم الكامل الذي لقينه من الكلية ومن ذويهم وزملائهم حتى توصلوا الى هذه الشوكولا اللذيذة .

وأضفن أن شوكولا الخرنوب التي تتمتع بأهميتها الصحية والغذائية ستكون من أهم الأنواع التي ستطرح في الأسواق في حال تم إنتاجها وتسويقها .

من جهته أشار الدكتور "مصطفى صطوف" رئيس قسم الهندسة الغذائية في كلية الهندسة البتروكيميائية بجامعة البعث إلى أهمية الاختراع الغذائي الصحي والطبي الجديد الذي يعتبر أكثر السلع استهلاكا في الأسواق لافتا إلى أن القسم يعمل على تشجيع المبادرات والاختراعات العلمية التي تسهم في تطوير القطاع الصناعي التشاركي فيما بين الجامعة والشركات الصناعية الإنتاجية .

وأوضح أن قسم الهندسة الغذائية يتابع مع الطلبة كل التطورات الحاصلة في مجالات الصناعات الغذائية التي تشكل المحور الأول في الحياة البشرية وأنه يتم عرض العديد من المشروعات والأفكار المبدعة من قبل الطلبة والاساتذة حيث تعمل الكلية على دعمها وتقديم كل ما يلزم من أدوات ومواد بحثية بالإضافة إلى فتح المخابر بالكامل .

وأضاف أن إنتاج شوكولا الخرنوب يشكل انطلاقة جيدة في مجال صنع الشوكولا خاصة أنه تم تصنيعه من مادة طبيعية 100 بالمئة ومثبتة علميا ولها فوائدها وخصائصها الطبية والصحية تجعلها اكثر قابلية للترويج و تؤهلها لتلعب دورا مهما في إنشاء قاعدة لقيام صناعة وطنية مختصة بنوع جديد من الشوكولا غير الموجودة في الأسواق المجاورة .

من جانبه أكد الدكتور "غانم رسلان" رئيس جمعية المخترعين في حمص أهمية الاختراع الذي يسهم في تطوير واقع الصناعات الغذائية لافتا إلى أن اسهام الجمعية في دعم المخترعين وتوجيه نشاطاتهم لتكون مجدية وقابلة للاستثمار اضافة الى دورها في الحفاظ على حقوقهم وملكية اختراعهم ومساعدتهم في الحصول على قروض لاستثمار الاختراعات .

وأضاف أن الجمعية تسعى دائما إلى إقامة المعارض المحلية والدولية للتعريف بالمخترعين وأهمية اختراعاتهم ونشرها وتسليط الضوء على إبداعاتهم المختلفة والتي طالت مختلف المجالات الصناعية مشيرا إلى دورها في تحقيق التنمية الشاملة إضافة إلى رفدها الاقتصاد الوطني بالخبرات الوطنية .


عودة مهرجان
عودة مهرجان "حمص" الثقافي الفنِّي بعد غياب
بعدَ غيابٍ دامَ تسعةَ أعوامٍ تعودُ مدينة "حمص" لتحتفي بمهرجانِها الثقافي الفنّي، في تأكيدٍ على تعافي الحياةِ فيها واهتمامِ أهاليها بكلِّ ما يمتُ للأدب والفنون بصلة، في تشاركٍ مميّزٍ بين الفعاليات التجارية والصناعية وبينَ مثقفيها وأدبائها وفنانيها.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019