حمص  
صورة اليوم
حفل ختامي لمبادرة مجتمعية لـ "JCI حمص"
التالي
حفل ختامي لمبادرة مجتمعية لـ
وجه اليوم
"إيفون دبّول".. المعلمة الفنانة والكاتبة الواقعية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار حمص وريفها

"فريال يزبك".. العلاج بالمحبة واليوغا

عمار الإستنبولي - تحرير: آلاء عليوي

الجمعة 06 تشرين الثاني 2015

حي عكرمة الجديدة

تتميز ضمن محيطها بابتسامتها الدائمة ومرونة جسدها العالية على الرغم من تجاوزها الـ47 عاماً؛ "فريال يزبك" سيدة قاومت أمراض العمود الفقري من خلال رياضة "اليوغا" هندية الأصل، ثم انتقلت لنشر ما تعلمته للآخرين.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت مدربة اليوغا "فريال يزبك" بتاريخ 14 تشرين الأول 2015، في نادي العمال الرياضي؛ لتحدثنا عن بدايتها في ممارسة هذه الرياضة بالقول: «عانيت منذ عشرين سنة تقريباً من مرض انزلاق الفقرات والجنف والانزلاق الغضروفي (الديسك)، ورفضت فكرة العملية الجراحية على الرغم من إجماع الأطباء على ضرورتها، وانتقلت إلى الإكثار من تعاطي المسكنات والأدوية إلى أن قابلت طبيبة روسية مختصة في اليوغا والتغذية وتعلمت على يديها مبادئ اليوغا، فكنت بعد تطبيق التمارين أشعر بزوال الألم».

ومنذ ذلك اليوم استمرت "يزبك" بتطبيق التمارين لتحصل على علاج تجاوز في كفاءته العمليات الجراحية، وتقول: «عندما تشفى الروح ينعكس ذلك على الجسد».

وتضيف: «انتقلت في السنوات الأخيرة إلى تدريب هذه الرياضة مجاناً في ملعب لكرة القدم مع 30 متدربة على فترتين صباحية ومسائية، متجاوزات خطر وضغط الحرب وافتقارنا لجميع التجهيزات اللازمة، واستهزاء بعض الناس مما نفعله، صنعنا بعض المعدات بطريقة بدائية مفترشات التراب تحت سماء مكشوفة، فالرغبة بالتعلم ونشر الفائدة كانت أقوى من المصاعب والمخاطر».

ربما كان المعتقد الشائع عن اليوغا هو الجلوس في وضعية معينة وإغماض العينين والتأمل، لكن "يزبك" تؤكد أنها: «رياضة جسدية وفكرية وروحية، بل ترتقي لتكون أسلوب حياة يعتمد على النفس بالكامل. ننتقل فيها خلال الجلسة الواحدة من تمارين التنفس والإحماء إلى تمارين بدنية وتمارين تأمل، نلتحم مع الطبيعة لنتخلص من هموم الحياة والحرب والتلوث الفكري والكآبة، لنعلن انتصار ثقافة الحياة والسلام في زمن مملوء بصور الأشلاء والحطام».

وفي سؤالنا لها عن نيتها بتوسيع نشاطها ليشمل عدداً أكبر من المستفيدين ومكاناً ملائماً للتدريب تقول: «الأمور تسير من دون تخطيط؛ فالمتدربات هن من اقترحن مشروع افتتاح معهد سيكون الأول من نوعه في "حمص"، نظراً لافتقاد مجتمعنا لهذه الثقافة».

وفي سؤال لها عن المسؤولية في تدريب رياضة تعد الأدق والأصعب تقول: «تدريب اليوغا ليس بالأمر السهل بدنياً وثقافياً، فأنا أجلس أحياناً على الإنترنت طوال اليوم باحثة عن المعلومة، لكن الكلمة المفتاحية في اليوغا هي "المحبة"، فعندما نرتقي بثقافة الحب والاستمتاع عند العطاء نكون جميعنا معلمين صالحين».

الطبيبة "وفاء إبراهيم" إحدى المتدربات لدى "فريال يزبك" تقول: «حالة جميلة تتجدد يومياً في الصباح الباكر، نتعلم فيها أن نحب أجسادنا ونحترمها لكونها منازل لأرواحنا وقلوبنا، مهنتي كطبيبة ألزمتني السفر كثيراً لمتابعة المحاضرات والمؤتمرات العلمية؛ وخلال تجوالي لم أجد مثيلاً لأسلوب هذه الإنسانة في شرح الأفكار وتبسيطها، فهي جمعت البراعة في الجانبين النظري والعملي؛ تعطي بحب من دون انتظار مقابل، وتسعى لسعادة الآخرين بما قدمت لهم».

تكبير الصورة
المدربة فريال يزبك
تكبير الصورة
وضعية الجسر
تكبير الصورة
وضعية المقص - المدربة في الوسط


"محمد راتب الحلاق".. المفكر والباحث التنويري
رحل عن منابر الفكر والثقافة بعد سنوات طوال قضاها في التعليم إلى جانب البحث والتأليف الفلسفي، متناولاً في مؤلفاته قضايا تنويرية لمصلحة الإنسان والمجتمع، على الرغم من سنوات عمره التي قضاها في التعب والمعاناة والصبر على المآسي.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020