حمص  
صورة اليوم
"كمشة أمل".. أمسية غنائية لدعم أطفال مرضى السرطان
التالي
وجه اليوم
"رامز حسين".. نشر الثقافة التفاعلية التشاركية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

قرية "الدغلة" مرصد "وادي النضارة"

جوني الياس

الثلاثاء 02 آذار 2010

"الدغلة" قرية ترصد الطبيعة في موقعها، متربعةً على تلة بارتفاع يبلغ /800/ متر عن سطح البحر لتراقب القرى من حولها، وهي قرية حمصية اللون تزين وادي النضارة، تقع في نهاية جبل السايح في الجانب الشمالي من الوادي ملونةً باللون الأخضر ترسم خطوط الطبيعة الجبلية وتحاكي الجبال في شموخها وتستمد اسمها من الأدغال.

تكبير الصورة

للتعرف على الدغلة أكثر قام فريق eHoms بلقاء مع مختار القرية السيد "بشور الزخور"، فبدأ المختار بالحديث عن معنى كلمة الدغلة وقال: «إنها تستمد تسميتها من كلمة الأدغال أي الغابة الكثيفة الأشجار حيث كان موقع القرية في حرش أو غابة، استوطن فيها الإنسان وبدأ يقطع الأشجار ويبني البيوت مكانها فتشكلت القرية وسميت في البداية بقرية الأدغال وبعدها أصبحت الدغلة».

وحول موقعها ومساحتها قال: «هي قرية تابعة لناحية "الناصرة" غرب "حمص" تبعد عنها حوالي ستين كيلومتراً، تقع على سفوح جبل السايح في شمال الوادي تتوضع في منطقة مرتفعة تبلغ /800/م فوق سطح البحر ما يجعل موقعها متميزاً يطل على القرى راصدة حركة القاصي والداني حولها، تبلغ مساحتها ثلاث مئة دونم وعدد بيوتها حوالي /100/ بيت».

وعن سكان
تكبير الصورة
مختار القرية
القرية ونشاطهم قال: «يبلغ عدد سكانها 1500 نسمة فهي قرية صغيرة يعمل معظم سكانها بزراعة التفاح والخوخ والدراق والكرمة بالإضافة للزراعة الموسمية مثل القمح والذرة وغيرها، كما يعملون إضافة للزراعة على تربية الحيوانات كالأبقار والدواجن لذلك معظم السكان هم من متوسطي الدخل».

أما عن عمر الدغلة فذكر المختار: «لا يوجد عمر محدد لها فلم يعرف تاريخ بناء القرية بشكل دقيق لكنه يقدر بحوالي 600 عام، فكانت وليدة الإقطاع في عصر الاحتلال العثماني حيث تشكلت الدغلة من مجموعة من الفلاحين الذين كانوا يعملون في أراضي الإقطاعي وبعدها تشكل هذا التجمع ليشكل القرية».

وفي سؤالنا للسيد "بشور الزخور" عن سر جمال الطبيعة وواقع السياحة في القرية قال: «سر جمال القرية يكمن في طبيعتها الجبلية الخضراء التي تشكل مناظر
تكبير الصورة
نبع القرية
قلّ نظيرها، كما أن مناخها المعتدل في الصيف جعلها مصيفاً ممتازاً، بالإضافة إلى كثرة المياه التي جعلتها تملك الكثير من مقومات السياحة، إلا أن قلة الخدمات السياحية وشح الاهتمام بالقرية أديا إلى ندرة السياحة في القرية باستثناء أبنائها فهم يأتون إليها هرباً من حر المدينة في الصيف».

وعن الخدمات قال مشتكياً من قلتها: «الخدمات ليست كما هو مأمول لهذه القرية، فلا توجد سوى مدرسة واحدة ابتدائية وإعدادية معاً فلا مدرسة ثانوية فالطلاب يضطرون للذهاب إلى القرى المجاورة للدراسة ولا وجود لمستوصف أو حتى صيدلية، كما أن وسائط النقل قليلة فلا يوجد سوى باصين لنقل الركاب بين حمص والدغلة وبالعكس لذلك أطالب بتحسين الواقع الخدمي في القرية».

وقد أشاد المختار بالعادات الاجتماعية الموجودة في الدغلة فقال: «في
تكبير الصورة
ساحة القرية
القرية عادات اجتماعية جميلة جداً حيث يلتم الناس بعضهم الى بعض في الأحزان والأفراح، فيقوم الشباب في الضيعة بالتحضير لأي مناسبة والاهتمام بأصحابها، ففي الأحزان مثلاً يقوم الشباب بالاهتمام بكل ما يلزم من تحضيرات، إن كان طبع النعوات والضيافة وغيرها دون تكليف أهل الميت بأي مهمة».


"ديما كروما".. في غربتها امتلكت مفاتيح الفن والعمل
أمسكت الفنانة التشكيلية والمهندسة "ديما كروما" مواهبها الفنية المتعددة، ووظّفتها مع دراستها بمجال تكنولوجيا المعلومات، فأثبتت نفسها بالعلم والفن، حيث أضافت لمساتها الفنية والجمالية؛ وذلك ببرمجة برامج إلكترونية وتنسيق وتصميم مواقع إنترنت، فحصلت على منحة العمل بموقع "غوغل".
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018