حمص  
صورة اليوم
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان "حمص الثقافي 2"
التالي
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان
وجه اليوم
"فارس إبراهيم".. إنجازات رياضية وأعمال تطوعية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"المقعبرات".. قرية الخدود الحمر والحارات الثلاث

جواد حاماتي

الأحد 16 آذار 2014

المقعبرات

ترتفع قرية "المقعبرات" عن غيرها من القرى المحيطة في منطقة "وادي النضارة" ليكسبها ذلك برودة كبيرة مرافقة لهطول أمطار كثيفة وموسم وفير من محصول التفاح؛ الذي ترافق أيضاً بسمة مميزة لفتيات القرية وقد عرفن بجمال وجوههن كثمرة التفاح.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" زارت القرية بتاريخ 25 شباط 2014، والتقت السيد "طوني عيسى" أحد مزارعي القرية وقاطنيها؛ الذي تحدث بداية عن مميزات القرية ويقول:

«تنفرد "المقعبرات" ببرودة مميزة وجمال طبيعي تتمثل بجغرافيتها وبنائها وبساتين التفاح فيها وكثرة محصوله، واحمرار ثماره التي أكسبت سكانها حمرة الخدود وخفة الدم والمزاج، وقد درج ذلك كمثل وصفة لفتيات القرية وجمال خدودهن كجمال ثمرات التفاح ورافقه ذلك الطراز المعماري القديم الموجود في القرية؛ الذي لم يدخله التطور إلا بشكل بسيط اقتصر على بعض المنازل والقرية بمجملها مقسمة إلى حارات ثلاث معروفة بالاسم واكتسبت اسم "المقعبرات" التي يطلق على كل منها اسم "المقعبرة"».

كانت قرية "المقعبرات" كغيرها من قرى المنطقة تكاد تخلو من السكان في الشتاء القارس وتعود لتمتلئ بالمصطافين صيفاً
تكبير الصورة
دير مار ضومط
وذلك لعدة أسباب وعنها يضيف: «لا يتجاوز عدد سكان القرية 2000 نسمة وهم موزعون على حارات "بيت جرجس" أو حارة "الأفندية"، وسميت بهذا الاسم لأنها كانت مملوكة لعائلة "جرجس"، وحارة "مار ضومط" التي تحتوي الدير المقدس الذي يحمل اسم القديس؛ الذي يعدّ الدير الوحيد الذي يحمل اسم "مار ضومط" في "سورية"، وحارة "محفوض" وهي أولى حارات القرية.

ولكون شتاؤها قارساً فإنها تخلو تقريباً من السكان في الشتاء ويعود أهلها لزيارتها في الصيف؛ حيث تكون المواسم قد نضجت والطقس اعتدل وخلا نوعاً ما من الحرارة المنخفضة نتيجة لارتفاعها، إضافة إلى أن في قرية "المقعبرات" الكثير من عيون الماء التي تغذيها أمطار الشتاء وذوبان الثلوج من الجبال المحيطة في الربيع، وزاد من أهميتها وجود مزار ودير "مار ضومط"
تكبير الصورة
الثلوج تغطي المقعبرات
الأثري الذي يحتفل فيه بعيد القديس "ضومط" في السابع من آب من كل عام، وللدير طبيعة رائعة حيث تحيط به أشجار السنديان والبلوط الكثيفة والعالية والمعمرة».

اهتم معظم قاطني "المقعبرات" بالمحافظة على قريتهم وجمالية البناء القديم فيها مع تحديثهم الداخلي لأساس المنازل وداخله، وعن الطبيعة البشرية وأبعاد القرية يتحدث السيد "هيثم طعمة" بالقول: «معظم سكان "المقعبرات" هم من قاطني المدن أو القرى الكبيرة المحيطة بها وأغلبهم من المتعلمين وحاملي الشهادات، وعدد كبير منهم من الموظفين في القطاع العام والخاص ومع ذلك يمارسون العمل الزراعي ويهتمون بأرضهم ويواظبون على جني محاصيلها سواء في فترات الحصاد أم في عطل الأعياد، إضافة إلى كون ذلك مناسبة للتواصل مع الأقارب من كبار السن الذين لا يغادرون القرية، وهي كباقي القرى
تكبير الصورة
صورة غوغل إيرث
محافظة على تراثها وجمالها لكنها تفتقر إلى الخدمات كالمدارس وتقتصر على وجود ابتدائية فقط الأمر الذي يدفع طلابها إلى متابعة الدراسة في القرى المحيطة».

الجدير بالذكر أن قرية "المقعبرات" ترتفع عن سطح البحر 700م، وتبعد عن مركز مدينة "حمص" نحو 65كم، وعن منطقة "تلكلخ" نحو 25كم.


الأشقاء
الأشقاء "العسس".. تميّزٌ مع رقعة الشطرنج رغم الإعاقة
كفُّ البصر لم يكن عائقاً أمامهما في إثبات مقدرتهما بالتميّز علماً ورياضةً، ليكتبوا أسماءهم في عداد أبطال الرياضات الخاصة بلعبة الشطرنج على مستوى الجمهورية لسنواتٍ عدَّة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019