حمص  
صورة اليوم
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان "حمص الثقافي 2"
التالي
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان
وجه اليوم
"فارس إبراهيم".. إنجازات رياضية وأعمال تطوعية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
حلول ومقترحات

"خربة الحمام" واقع ينتظر التغير

زاهر يازجي

الاثنين 09 تشرين الثاني 2009

"خربة الحمام" قرية تبعد عن "حمص" حوالي /25/ كم إلى الغرب منها حالها كحال كثير من القرى النائية البعيدة عن مركز المدينة يعتمد أهلها على زراعة الزيتون ومنهم من هو موظف في المدينة أو معلم في القرية وجوارها.

تكبير الصورة

ولأهالي القرية مطالب كثيرة ترتبط بواقعهم الحياتي والخدمي فالمشاكل كثيرة ك الطرقات الزراعية الغير معبدة التي يحتاج إليها المزارعون لنقل محاصيلهم إلى القرى المجاورة ومنها إلى المدينة.

و"المستوصف" الذي يفتح أبوابه /6/ ساعات يومياً فلا يعمل على خدمة الأهالي طبياً كما يجب .

للتعرف أكثر على واقع "خربة الحمام" موقع eHoms التقى عدداً من الأهالي والمسؤولين فيها.

اللقاء الأول كان مع السيد "محمد عيسى اليوسف" الذي قال: «في هذه القرية الكبيرة مستوصف واحد وهو مجهز بتجهيزات متواضعة جداً لا تكفي حاجات القرية والمشكلة الأكبر التي تؤثر على كل الأهالي هي أن المستوصف يفتح يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية من بعد الظهر فهو مغلق طيلة الفترة الباقية من اليوم ولا يستقبل أية حالة مرضية أو إسعافية في حين يجب أن يستقبل المستوصف المرضى على مدار الساعة إسوةً بمستوصفات المدينة والقرى الأخرى..

هناك في القرية كثير من المزارعين الذين يعملون على الجرارات والسيارات إضافة إلى وجود عددٍ كبير من الدراجات النارية . والحوادث المرورية
تكبير الصورة
السيد "محمد عيسى اليوسف"
تتكرر دائماً وهناك حاجة ماسة لإسعاف الناس ونضطر أحياناً إلى نقل المرضى والمصابين إلى "حمص" أو إلى أماكن أخرى مما يؤدي في بعض الحالات إلى حدوث وفيات .

إضافة لذلك يغلق المستوصف في أيام العطل الأسبوعية والرسمية وأحياناً يغلق لمدة أسبوع في أيام العطل المتصلة .

نقترح وجود كادر طبي يتناوب على مدار /24/ ساعة ليستطيع المستوصف استقبال المرضى وتقديم الخدمات الطبية و الإسعافية عند اللزوم ونحن نناشد مدير الصحة في "حمص" والجهات المسؤولة للعمل لحل هذه المشكلة التي يعاني منها الكبير والصغير في القرية».

أما عن الطرق الزراعية فحدثنا السيد "فريد فاضل" "أبو خضر" قائلاً: «معظم سكان القرية يعتمدون على زراعة الزيتون والمحاصيل الأخرى والطرق الزراعية تعتبر من أساسيات الزراعة فهي تستخدم لنقل المحاصيل الزراعية من مكان لآخر وتربط المناطق الزراعية بعضها ببعض ولدينا عدة طرق مفتوحة من قبل مديرية الزراعة ولكن هذه الطرق غير معبدة وهي شديدة الوعورة ومليئة بالحجارة والصخور فالتنقل عبرها صعب جداً وتسبب كثيراً من المشاكل ك"طريق حربة الحمام-
تكبير الصورة
السيد "فريد فاضل" "أبو خضر"
أم العظام" الذي يبلغ طوله/3/كم وطريق "خربة الحمام- الذهبية" و"خربة الحمام- رام العنز" بطول/4/كم إضافة إلى طريق "خربة الحمام – الصيادية".

كل هذه الطرق غير معبدة وهي ضرورية لنقل "المحاصيل الزراعية" لذلك يضطر المزارعون إلى نقل محاصيلهم إما على ظهورهم أو على الماشية وفي كلتا الحالتين الأمر صعب جداً وخاصة في فصل الشتاء».

أخيراً التقينا رئيس مجلس "قرية خربة الحمام" الأستاذ "فيصل سلوم" فقال: «الحقيقة كل المشاكل التي تعاني منها القرية عمرها عشرات السنين وهي لم تحل حتى الآن..بالنسبة للمستوصف يجب تأمين كادر طبي كامل وتأمين أدوات طبية وأدوية كافية وخاصة للحالات الإسعافية المتكررة في القرية وهذا من واجبات مديرية الصحة في "حمص" وهي تعلم بوضع المستوصف تماماً.

أما بشأن الطرق الزراعية التي شقت من قبل مديرية الزراعة منذ أكثر من /3/ سنوات فقد أرسلنا كتاباً للسيد محافظ حمص المهندس "محمد إياد غزال" للموافقة على تعبيد الطرق الزراعية بتاريخ 20/10/2008 وذلك بعد موافقة مجلس القرية ولاسيما أن هذه الطرقات ضرورية جداً للمزارعين من أجل
تكبير الصورة
الأستاذ "فيصل سلوم"
نقل محاصيلهم وتوزيعها فلدينا تقريباً/100,000/"شجرة زيتون".

السيد محافظ حمص وافق على طلبنا وأرسل كتاباً إلى مديرية الخدمات الفنية بـ"حمص" رقمه /414/ص بتاريخ 4/11/2008 يوعز فيه لـ"مديرية الخدمات الفنية" من أجل تعبيد الطرق الزراعية ونحن ننتظر إلى الآن تنفيذ هذا المشروع من قبلهم.

نحن بإمكانياتنا المتواضعة نلاحق أمور القرية ونحاول حل مشاكلها بالأمور والأساليب القانونية ولكن أحياناً نصطدم بأمور روتينية تحول دون حل هذه المشاكل...».


الأشقاء
الأشقاء "العسس".. تميّزٌ مع رقعة الشطرنج رغم الإعاقة
كفُّ البصر لم يكن عائقاً أمامهما في إثبات مقدرتهما بالتميّز علماً ورياضةً، ليكتبوا أسماءهم في عداد أبطال الرياضات الخاصة بلعبة الشطرنج على مستوى الجمهورية لسنواتٍ عدَّة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019