حمص  
صورة اليوم
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان "حمص الثقافي 2"
التالي
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان
وجه اليوم
"فارس إبراهيم".. إنجازات رياضية وأعمال تطوعية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
حلول ومقترحات

ابتدائية "المباركية"... وعودٌ تنتظر التنفيذ

نسرين سلوم

الاثنين 25 كانون الثاني 2010

بالرغم من العقبات التي تعاني منها المدرسة الابتدائية في قرية "المباركية"- عشرين كيلو متر جنوب غرب مدينة "حمص"- بالمقارنة مع المدارس الأخرى في المنطقة، فقد كان مديرها "متفائلاً جداً" حسب تعبيره، والذي ذكر أن العملية التعليمية فيها مقبولة إلى حد ما: «لكن المشكلة تكمن في واقع البناء الحالي للمدرسة».

تكبير الصورة

الذي وصفه الأستاذ "محمد إدريس " مدير مدرسة "المباركية" الابتدائية لموقع ehoms عند زيارتنا له بقوله: «نعاني من مشاكل يعتبرها البعض عادية، إلا أننا نرى فيها عائقاً أمام الوصول إلى مستوى جيد من التعليم، وهي مشكلة قدم البناء وتصدّعه، فمنذ سنوات ونحن نرفد المختصين في مديرية التربية بشكاوي ومطالب لتشييد بناء جديد للمدرسة أو ترميم البناء الحالي، الذي لم يعد ملائما في حالته الراهنة للعملية التعليمية، وما حصل حتى الآن، هو زيارة من مختصين في لجنة الأبنية المدرسية للكشف عن الموقع، والتي أصدرت تقريراً ينص على قدم البناء وضرورة ترميمه، مع مراعاة الأولويات المطروحة أمام اللجنة، على الرغم من أن البناء قابل للهدم، وقد صدر قرار بذلك».

أما من الناحية الصحية والفنية للمدرسة، وحالة البناء المتضرر أضاف السيد "محمد": «المدرسة مؤلفة من كتلتين، الأولى بحالة جيدة، تتألف من أربع غرف صفية، استخدمت إحداها للأغراض الإدارية، أما الكتلة الجنوبية المتصدعة فكانت تتألف من ثلاث غرف
تكبير الصورة
مدير المدرسة "محمد ادريس "
صفية، لكننا قسمناها فيما بعد إلى ستة غرف، بسبب ازداياد عدد التلاميذ الذين وصل عدهم إلى /250/ تلميذاً، مما أدى إلى ضيق مساحة الصف والتي لا تتجاوز الخمسة عشر متراً مربعاً، هذا عدا عن التصدعات العميقة التي أصابت جدران البناء».

وأضاف الأستاذ "محمد": «من الناحية الصحية فالبناء غير ملائم للاستخدامات الصفية لضيق المساحة، وقرب المقاعد من السبورة، مما قد يؤذي حاسة البصر عند التلاميذ، إضافة ً إلى تأثير العوامل الجوية في الصف من رطوبة وحرارة وغيرها، بسبب التصدعات في بعض جدران البناء».

الكادر الإداري و التدريسي للمدرسة اقترح فكرة استخدام بعض الصفوف الشاغرة في مدرسة "المباركية" الحلقة الثانية، لكن جاء الرد بالرفض، ولم يبقى أمامهم سوى إتباع طرق التعليم الشفهية- على حسب تعبير أحد المعلمين- لمتابعة العملية التعليمية، وذلك حسب تغيرات المناخ وكمية الأمطار التي تدخل إلى غرف الصف وتمنعهم من استخدام السبورة.

شكوى مدير مدرسة "المباركية" الابتدائية حملناها بدورنا إلى السيد "سهيل محمود"
تكبير الصورة
البناء المتضرر
مدير التربية في محافظة " حمص "، والذي علق على المشكلة بقوله: «تم إخطارنا بتفاصيل المشكلة الكامنة بوجود تشقق في بعض جدران المدرسة، وعلى الفور كلفنا لجنة من دائرة الأبنية المدرسية بزيارة المدرسة والتأكد من السلامة الإنشائية للمدرسة، وقد ورد في التقرير أنه ليس هناك خطورة إنشائية، والسبب الأساسي للمشكلة يعود لطبيعة التربة في القرية».

وعن الحلول القابلة للتنفيذ على المدى القريب والبعيد قال الأستاذ "محمود": «سنعمل خلال عام /2010/ على إعادة تأهيل وترميم البناء المتضرر، وبالتعاون مع إدارة التعليم الريفي سيتم حل مشكلة العدد الكبير للطلاب، وذلك في أقرب فرصة، أما على المدى البعيد فسيتم وبالتوجيه من السيد محافظ "حمص" وبالتعاون مع مجلس المحافظة، إنشاء مجمعات تعليمية لكل المنطقة، وسنعيد دراسة الخريطة المعمارية والإنشائية لكل ما يسمى خريطة مدرسية في المحافظة، والمنطقة الجنوبية سيكون لها نصيب من هذه الخريطة».

يشار إلى أن مدرسة "المباركية" شيدت في عام /1965/، تبلغ مساحتها حوالي الخمس دونمات،
تكبير الصورة
السيد "سهيل محمود "مدير التربية
فيها حوالي ثلاث دونمات ونصف أرض خالية من البناء، ما بين باحة صغيرة وحقل ريفي، والمدرسة بحاجة إلى صيانة دورات المياه إضافة ً إلى البناء العام.


الأشقاء
الأشقاء "العسس".. تميّزٌ مع رقعة الشطرنج رغم الإعاقة
كفُّ البصر لم يكن عائقاً أمامهما في إثبات مقدرتهما بالتميّز علماً ورياضةً، ليكتبوا أسماءهم في عداد أبطال الرياضات الخاصة بلعبة الشطرنج على مستوى الجمهورية لسنواتٍ عدَّة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019