حمص  
صورة اليوم
معرض وحفل "مختلفون لكن متساوون" في يوم الإعاقة العالمي
التالي
معرض وحفل
وجه اليوم
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
حلول ومقترحات

"سوق الهال"... يتوجّه نحو الاستقرار

همام كدر

الخميس 25 شباط 2010

يعود تاريخ "سوق الهال" "بحمص" إلى عام /1970/ حيث قام مجاوراً لحي "القصور" في الطرف الشمالي من المدينة، بمساحة جيدة ووضع مقبول آنذاك، لكن مع مرور الزمن وكثرة المحلات ضاقت مساحة التحرك ولم يعد السوق قادراً على استيعاب الكم الكبير من السيارات التي تدخله يوميا والذي يصل لأكثر من /600/ سيارة، مع عدم وجود ساحات للبيع أو العرض ما يؤدي لأزمة حقيقة إضافة إلى مشاكل أخرى لم تجد حلولا لها منذ أعوام.

تكبير الصورة

موقع eHoms زار "سوق الهال" والتقى بعض التجار والبداية كانت مع السيد "موفق العباس" الذي أوضح أن أكثر المشاكل إلحاحاً هي انقطاع المياه وتوقف دورات المياه منذ أكثر من سنة ونصف عن السوق، وتابع:

«يدخل سوق الهال يومياً أكثر من خمس وعشرين ألف شخص، منها وفود تجارية عربية ونحن نستغرب انقطاع المياه عن سوق هو بهذا الحجم».

وأضاف "العباس" أنه رغم التوسع الأخير للسوق قبل خمس سنوات ووعود مجلس المدينة بتسليم المحلات مع توافر الماء والكهرباء والصرف الصحي «لكن أغلب محلات السوق لم تتحقق فيها هذه الشروط رغم دفعنا لكافة المستحقات التي علينا».

كما تحدث السيد "محمد سليمان" عن وجود محلات كثيرة تابعة لمجلس المدينة دون استثمار ووجود بناء مهجور من أملاك البلدية بمساحة كبيرة يتم فيه رمي الأوساخ، وتابع: «إضافة لعدم تنظيم عمل الحمالين مما يخلق الكثير من المشاكل، ومن ناحية أخرى غياب الزفت عن معظم شوارع وطرقات السوق».

ومن المشاكل التي تحيط بالسوق أيضا يتحدث "عبد المؤمن زعرور" عن وجود أكثر من ثلاثين طفلاً
تكبير الصورة
غياب الزفت عن عدد من طرقات السوق
وشاباً متسولين: «لذا لابد من وجود تعاون أكثر لقسم الشرطة والمخفر الموجود بالسوق لأن بعض الحالات كادت تتعرض لحوادث نتيجة التهور بعد السرقة ومحاولة الهروب».

سوق الهال "بحمص" يعد نقطة التقاء للتجار المحليين والعرب أحيانا لكن سوء الخدمات فيه جعل الكثير من التجار الآتين من الخارج يبحثون عن أسواق أخرى خارج مدينة "حمص".

للإجابة عن بعض التساؤلات موقع eHoms التقى السيد "محمد نزيه الحزام" رئيس لجنة "سوق الهال" فأوضح بأن ما ذكر من مشاكل من قبل التجار تم طرحها على رئيس مجلس المدينة المتعاون ولكن التنفيذ لم يكن بالسرعة المطلوبة: «فاللجنة على تواصل دائم مع التجار من خلال الاجتماعات الدورية مع التركيز على العمل الميداني بين المحلات، وتعمل اللجنة بكل طاقتها لتخفيف بعض أزمات السوق المتفاقمة منذ سنوات».

وأضاف أن اللجنة تقوم بتنبيه المحلات التي تأخذ مساحات أكثر من الطريق مع العلم أن الضرورة هي التي تفرض ذلك عليهم، وفيما يخص موضوع الحمّّالين أشار السيد "الحزام": «إن اللجنة ستقوم بوضع استمارات خاصة بهم لتنظيم عملهم داخل
تكبير الصورة
أبنية مهجورة أصبحت مكبا للنفايات
السوق».

موقع eHoms التقى الدكتور "طارق حسام الدين" رئيس مجلس المدينة الذي أشار إلى أنه فيما يخص الساحة الخارجية المخصصة لسيارات النظافة: «هي مؤقتة ليتم الانتقال وتجهيز مطمر "دير بعلبة"، ونحن بانتظار اعتماد مديرية الخدمات الفنية للمطمر، وبعد تحديد الاعتماد سيتم الإعلان عن المشروع ونقل السيارات وإعطاء الساحة».

وأضاف الدكتور "حسام الدين": «مجلس المدينة سيعمل على حل مشكلة المحلات غير المستثمرة لمصلحة البلدية بالإعلان عنها بطريقة مختلفة عبر فتح المحل على جبهتين ليصبح مرغوبا فيه أكثر للمستثمر».

وفيما يخص مشكلة المياه أشار الدكتور "حسام الدين" إلى أن «مجلس المدينة سيعمل بسرعة على حلّ هذه المشكلة حيث دفع مبلغ /900/ ألف ليرة سورية لقاء رسوم متراكمة لمصلحة مديرية المياه على مجلس المدينة "وهي سبب انقطاع المياه عن السوق"، ومن خلال محضر اجتماع تم تحديد آلية لمعالجة المشكلة عبر جدولة أموال الفواتير المترتبة على مجلس المدينة، فالجهود منصبة لحل الموضوع خاصة أنه كان غير متابع بشكل كبير من المالية في مجلس المدينة ومؤسسة المياه».

وأوضح الدكتور "حسام الدين" بأنه بعد
تكبير الصورة
الدكتور "طارق حسام الدين" رئيس مجلس مدينة "حمص"
الاتفاق على جدولة الفواتير يجب أن تعود المياه مباشرة، وسيتم تجهيز عدة عقود لتزفيت شوارع متفرقة "بحمص" ومنها شارعا سوق الهال وذلك بانتظار تحسن الظروف المناخية وسيكون بالشهر الثالث. علماً أن البناء المهجور الذي أشار إليه التجار سيتم هدمه إذا كان غير ضروري.

وختم رئيس مجلس مدينة "حمص" قائلا: «لا توجد حاليا خطط لنقل مكان "سوق الهال"، علماً أنه ضمن منطقة التطوير العقاري».


د.
د. "عمرو عبد الدايم".. الطبيب الرائد في زراعة الكلى
لم يشأ أن تكون مهنته الإنسانية عاديةً كغيره من الأطباء، بل ثابر واجتهد من أجل التميّز فيها، مساعداً مرضاه في اغتنام فرصةٍ جديدةٍ لحياةٍ طبيعية، ليضع اسمه بين الروَّاد القلائل بزراعة الكلى في "سورية" عموماً وفي مدينة "حمص" خصوصاً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019