حمص  
صورة اليوم
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان "حمص الثقافي 2"
التالي
أيقوناتٌ فنيةٌّ تجسّد تاريخَ المدينة في مهرجان
وجه اليوم
"فارس إبراهيم".. إنجازات رياضية وأعمال تطوعية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"المدرسة الصيفية"... الترفيه والتعليم

جواد حاماتي

الأربعاء 26 حزيران 2013

لأنهم يتمتعون بطاقات كبيرة وأفكار لا حدود لطموحها، اعتُبر الأطفال حقولاً من الطاقة المتنقلة وهم في نفس الوقت يحتاجون دائماً لتلك اليد التي تساعدهم على الانطلاق.

تكبير الصورة

وكواحدة من الأفكار التي تخدم وتساعد في تحقيق ذلك بدأ العمل "بالمدرسة الصيفية" المجانية للأشغال والفنون في منطقة "وادي النضارة" في قريتي "المزينة"، و"حب نمرة" تحت رعاية "أبرشية عكار– مطرانية مرمريتا".

يتمتع المشروع بعدة أهداف، أحدها تسلية الأطفال وبداية تحدث الطفل "داني مقدسي" أحد الأطفال المشاركين عن أهمية هذا النشاط بالنسبة له ويقول: «أحب المشاركة في المدرسة الصيفية لأنها تشغل وقت الفراغ الممل الذي أعيشه في فصل الصيف، وأكثر ما أحبه هو درس السباحة والأشغال اليدوية التي تعلمني كيفية الاستفادة من المواد التي لا لزوم لها في المنزل أو الطبيعة لصنع أشياء فنية ومفيدة لنا نحن الأطفال كصناعة لعبة معينة أو دمية...».

وهو كغيره من الأطفال المشاركين والذين بمعظمهم من الأطفال النازحين الذين يحتاجون لمزيد من الدعم النفسي، وعن ذلك تحدث الكاهن
تكبير الصورة
السيدة علا اثناء مع احد الاطفال
"بطرس حزوري": «أهم أهداف هذه المدرسة هو تقديم الدعم النفسي والمعنوي بطريقة محببة وجميلة للأطفال الذين تركوا منازلهم وبيئتهم وأصدقاءهم نتيجة لظروف معينة، ولكي نساعدهم على مزيد من الاندماج والتأقلم في بيئتهم الجديدة يجب إشراكهم في نشاطات أقرانهم من الأطفال، إضافة لتعبئة وقت فراغهم بالمفيد والممتع».

تتضمن المدرسة الصيفية مجموعة من النشاطات التي سبق أن أظهرت فعاليتها في تعليم وامتاع الأطفال وعن ذلك تتحدث المسؤولة الإدارية عن المدرسة "علا قيلوح": «اختصت المدرسة في أغلبيتها بالوافدين من المدن نتيجة للظروف الراهنة ولإبعادهم عن أجواء الضغط النفسي، شملت المدرسة عدة نشاطات تجمع اللعب والتعلم مثل النوادي الرياضية، السباحة، الأشغال اليدوية، الاستفادة من توالف البيئة، الرسم والفنون، إضافة للزيارات الميدانية لقرى المنطقة بهدف تعريف الأطفال عليها وتعليم الأطفال محبتها والعناية بها مع وجود نشاطات جديدة
تكبير الصورة
اثناء احدى النشاطات
مثل برنامج (learning by fun) أي دمج التعليم بالمرح، مع وجود مادة خاصة بتعليم الأطفال العادات الخاصة بالحياة اليومية كعادات "النظافة والطعام والشراب والتحية العامة..." إضافة لتعليم الأطفال الأغاني وبعض دروس الموسيقى».

تعتبر المدرسة ترفيهية مجانية بالكامل باستثناء أجور النقل وهي تحتضن الأطفال من سن الخامسة وحتى الحادية عشرة وتضيف: «تقدم المدرسة خدماتها لكل قرى الوادي وذلك في مركزين: الأول نادي كنيسة "الشحارة" في قرية "المزينة" والآخر في كنيسة مار يوحنا في قرية "حب نمرة" وتستوعب المدرسة عدداً كبيراً من الأطفال يصل في كلا المركزين إلى ثلاثمئة وستين طفلاً ويوجد نقل خاص بكلا المركزين من خلال باص خاص لمن لا يستطيع إيصال أولاده».

وعن اختيار العمر الذي نشترطه بالمدرسة تختتم السيدة "علا": «تم تحديد العمر تبعاً لقدرة الطفل على استيعاب ما يقدم
تكبير الصورة
الرقص والغناء
له من أفكار وأعمال تؤثر به تأثيراً إيجابياً وتساعده في بناء شخصيته وإحساسه بطفولته وقدرته على حفظ ما تعلمه والاستمرار به، ولاسيما أن المدرسة تقدم خدمات نفسية للأطفال من خلال وجود مختصين بتحليل نفسية الطفل واختصاصي إرشاد نفسي، مع التأكيد أيضاً على أهمية الكنيسة في حياة الطفل».


الأشقاء
الأشقاء "العسس".. تميّزٌ مع رقعة الشطرنج رغم الإعاقة
كفُّ البصر لم يكن عائقاً أمامهما في إثبات مقدرتهما بالتميّز علماً ورياضةً، ليكتبوا أسماءهم في عداد أبطال الرياضات الخاصة بلعبة الشطرنج على مستوى الجمهورية لسنواتٍ عدَّة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019