حمص  
صورة اليوم
انفعالات "عمار الحسن" في لوحات
التالي
انفعالات
وجه اليوم
"حيدر رزوق".. مواكبة للحرب وهموم الناس
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

قلعة فخر الدين الشامخة في مملكة الصمت.. تدمر

ليندا المرقبي

السبت 19 كانون الثاني 2008

لعل من أجمل المناظر والآثار الموجودة في مدينة تدمر هي قلعة تدمر، أوالمساماة أيضاً قلعة فخر الدين المعني الثاني الواقعة فوق أكبر وأعلى جبال تدمر.

تكبير الصورة

من فوق رابية صخرية بارتفاع 150م عن سطح الأرض تطل القلعة على مدينة تدمر وواحتها، يحيط بالقلعة خندق بعرض 12م وعمق 12م أقيم كمانع مائي لمنع المهاجمين من الدخول إليها. وبذلك فقد كانت واسطة الدخول الوحيدة إلى القلعة هي الجسر المتحرك القائم على دعامات، والذي يقع فوق الخندق أمام المدخل الرئيسي المتجه إلى الجنوب الشرقي وعندما كان أعداء تدمر يصلون إلى أسفل القلعة كان جنود الحامية يسحبون هذا الجسر لمنعهم من الصعود إليه، لتصبح القلعة معزولة تماماً عن محيطها بواسطة الخندق الذي استُخدم كمقلع للحجارة لبناء القلعة نفسها، ويُلاحظ أن كل أحجار القلعة أخذت من هذا الخندق، باستثناء دعامتين صغيرتين استُخدمتا في بناء الباب الداخلي، وهذا كان كسباً كبيراً لمدينة تدمر، لأن بُناة القلعة لو أرادوا آنذاك أن يأخذوا من حجارة تدمر لبناء القلعة لخربوا الكثير من أوابدها، ولما وصلنا منها شيء ذا أهمية أثرية. جاء بناء قلعة
تكبير الصورة
القلعة الرابضة على الجرف الصخري ..تتحدى الزمن
تدمر التي تحتل قمة مرتفع شاهق شديد الانحدار من جوانبه كافة كأول بناء متكامل قوي في عهود تدمر، وزاد الخندق المحفور على جوانبها في منعتها، كما ساهم ارتفاع أسوارها وطوابقها في زيادة مدى إشرافها ومراقبتها لما يجري في حوض تدمر وقسم من جبالها وأوديتها.

تُنسب القلعة إلى الأمير فخر الدين المعني الذي حكم جبل لبنان وأجزاء من سورية في بداية القرن السابع عشر الميلادي، ويعود أصل القلعة إلى زمن الحروب الصليبية، حيث عمل أتابكة دمشق والزنكيون والأيوبيون على تجهيز المدينة بوسائل متعددة للدفاع، فكانت محصنة تقف بوجه الصليبيين كموقع دفاعي ممتاز. عُثر بين أنقاض القلعة على خزفٍ يعود إلى تلك الحقبة من الزمن، ويمكننا أن نشاهد بقايا قواعد الجسر المتحرك الذي أقيم فوق الخندق المحيط بالقلعة.

بًُنيت القلعة في عهد أسد الدين شيركوه الذي كان والياً على كل من حمص وحماة والسلمية وتدمر، تحت إمرة صلاح الدين
تكبير الصورة
القلعة من الأعلى في فجر أحد الأيام ..
الأيوبي لتكون بمثابة الحامية العسكرية لجند شيركوه. وخلال هذه الفترة قام (يوسف بن فيروز) حاكم تدمر ببناء الجدار الأمامي للقلعة وحوَّلها إلى مدينة محصنة لحماية الأهالي أثناء الغزوات، فأصبحت بمثابة الملجئ الذي تستخدم في زمن الحروب. في القرن السابع عشر قام الأمير فخر الدين المعني بتأديب قبائل البادية السورية، الذين كانوا يعيثون خراباً وفساداً في هذه المنطقة من خلال فرمان صدرعن السلطان العثماني (مراد الرابع)، ورأى الأمير فخر الدين قلعة تدمر فأعجب بها، وأمر بترميم أجزائها المنهارة للدفاع عن المدينة والبادية وحمايتها من الغزوات، ولأنه كان آخر من استخدمها فقد نُسبت القلعة إليه. تتميز القلعة بشكلها المربع ومداخلها المتعرجة، كما أنها تحتوي على عدة غرف تحت الأرض كانت تُستخدم كمخازن صهاريج تُستَجرْ مياه الأمطار منها بواسطة ميازيب إلى الأحواض المخصصة في الصخر لجمعها، واستخدامها من قبل الحامية الموجودة في القلعة.

وتحوي القلعة أيضاً معبد بل الذي يتوسط
حرماً مخصصاً للكهنة، ويتضمن أبراجاً أربعة وفي داخله بيت الصنم وطرازه كلاسيكي صرف. وله بوابة بروبيله كذلك حوله رواق محمول على أعمدة ذات تيجان كورنثية، أما سقف الرواق فهو عبارة عن بلاطات حجرية ذات نقوش مختلفة.

قلعة تدمر شاهد حي.. حجري صامت.. لكنه يخبر الكثير عن تدمر.. وتاريخها العريق.


"كارمن شقيرة".. لمسات فنية في طريق الإبداع
سرحت بعالم الخيال وتاهت عن متابعة دروسها، رسمت خطوطاً من وهم على كتبها ودفاترها، واستطاعت بلمسات فنية أن ترسم دربها على طريق الإبداع.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019