حمص  
صورة اليوم
معرض "سورية أمي".. تجسيد الحضارة والآثار السورية
التالي
معرض
وجه اليوم
"حسْن سليمان".. قرنٌ في القبالة القانونية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"شادية عساف".. تألّق أنثوي في الرياضة القاسية

سلمى درويش - تحرير: فراس القاضي

الأحد 13 كانون الثاني 2019

حي الزهراء

انطلقت من البطولات المدرسية لألعاب القوى، واختارت لعبة "الجودو" لما تراه من مميزات لتلك اللعبة، فتألقت بها، واستمرت بالتدريب فيها 12 عاماً، واستطاعت بجدٍّ الحصول على فضيتين عربيتين حتى الآن.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت الرياضية البطلة "شادية عساف" بتاريخ 10 كانون الثاني 2019، وعن مشاركتها ببطولة العرب التي أُقيمت في "لبنان" مؤخراً قالت: «التحضيرات تمّت من خلال التمرين اليومي، إضافة إلى معسكر داخلي في "دمشق" لمدّة ستّة أيام، ومعسكر في "لبنان" لمدّة يومين قبل البطولة بإشراف المدرّب "إياد العلي".

واستطعتُ متابعة جميع التّعليمات والتّوجيهات المُقدمة من قبله، واجتزت البطولة التي شاركت بها أيضاً لاعبات من عدّة دول لوزن 52كغ، واستطعتُ الحصول على فضيّة العرب لـ"الكوراش"، وفضيّة العرب في "السامبو" 2018، وذلك بعد فوزها على عدد كبير من لاعبات هذه الرياضة من دول متعددة، منها: "الأردن، العراق، لبنان".

لم تكن هذه المشاركة الأولى لي في هذه الرياضة، ولا المرّة الأولى التي أحرز فيها مركزاً متقدماً، بل حصدتُ العديد من المراكز خلال السّنوات الماضية، ومنها: بطولة "دمشق" الدولية عام 2007، بطولة الجمهورية المركز الأول 2007 للشابات، بطولة الجمهورية المركز الأول للسيدات عام 2009، المركز الثاني في بطولة العرب لـ"الجودو" عام 2010، بطولة الجمهورية المركز الأول للسيدات لعام 2011، بطولة الجمهورية المركز الأول للسيدات لعام 2013، بطولة الجمهورية للسيدات المركز الثالث لعام 2017».

وعن بداياتها الرّياضية، قالت: «بدأتُ ممارسة رياضة "الجودو" عندما كان عمري خمسة عشر عاماً؛ من خلال مشاركتي في البطولات المدرسية لألعاب القوى، وحينئذٍ التقيتُ المدرّب "إياد العلي"، وقام باختياري أنا ومجموعة من اللّاعبات لتدريبنا، ثمّ بدأتُ ممارسة "الجودو" بتشجيعٍ منه، حيث رأى فينا مشروع بطلات في هذه الرّياضة».

وعن سبب اختيارها لـ"الجودو" قالت: «رياضة "الجودو" رياضة يابانية بالأصل، وتعدّ من الرّياضات الدّفاعيّة عن النّفس، وتمتاز بمهاراتٍ غير موجودة في
تكبير الصورة
المدرب إياد العلي
رياضات الألعاب الفردية، وهي ليست حكراً على الشّباب فقط، بل هي رياضة يمارسُها الجنسان، ولا تقلّل من الأنوثة، بل تمنحُ الجسم مقداراً كبيراً من الرّشاقة والّلياقة البدنيّة، إضافة إلى التّوازن والسّرعة».

وتحدّثت اللّاعبة "عساف" في ختام حديثها عن الصّعوبات الّتي تواجهها، فقالت: «الصّعوبات فقط على مستوى المادي، كعدم وجود جهة راعية، وعدم وجود أجر شهري، حتى عندما يتم التكريم على الإنجازات والبطولات الدولية يكون بسيطاً جداً مقارنة بالإنجازات المقدمة، إضافة إلى عدم وجود تجهيزات كافية للتدريب. كنا نشعر بالقهر بسبب حصولنا على بطولة الجمهورية، وعدم التقدم بعد هذا المستوى لأي بطولة خارجية، ومع كل ذلك كان المدرّب "إياد العلي" يحثّنا على الاستمرار؛ من خلال تأكيده أن على الإنسان الوصول إلى مستوى الاحتراف ثم الوصول إلى البطولات الخارجية، وجميع هذه الصعوبات التي تعانين منها يوجد الكثيرات من لاعبات النوادي يعانين منها أيضاً، وبالنسبة لي، فإن حبي وتعلقي باللعبة هو الدافع الأساسي للاستمرار؛ خصوصاً بعد مرور 12 سنة من التدريب».

عنها قال المدرّب "إياد العلي": «"شادية" لاعبة ذات إصرار كبير وعلى مستوى عالٍ من التكنيك، وهي لاعبة تتميز بإصرارها على التمرين، والتزامها بالتعليمات المقدمة لها، وهي تطمح بالمشاركة على مستوى آسيوي أو أكثر، إلا أنها لم توفق إلا عربياً، فعدم وجود معسكرات خارجية يلعب دوراً كبيراً في مستوى اللاعب وإنجازاته ومستوى طموحه، وهذه المعسكرات مفقودة بسبب الظروف الحالية».

يذكر، أن اللاعبة "شادية عساف" من مواليد محافظة "حمص" عام 1989، حاصلة على شهادة معهد تربية رياضية، وحائزة على العديد من شهادات التدريب في أكثر من رياضة، منها: "الجمباز، الآيروبيك"، وشهادة تحكيم وتدريب في رياضة "الطائرة"، وشهادة تحكيم وتدريب في رياضة "الريشة".


"حسْن سليمان".. قرنٌ في القبالة القانونية
ترمّلت ولم تستسلم للفقر الذي كانت تعيشه، ونذرت نفسها لتربية ولديها، فقامت بأعمال كثيرة، كتربية دود القزّ وأعمال الفلاحة والزراعة، ثم التوليد الذي مارسته قانونياً لزمن طويل، وما زالت مرجعاً لكل من ينقصه الخبرة على الرغم من بلوغ عمرها مئة عام.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار حمص وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من حمص صور من حمص شخصيات من حمص
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019