إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"يوسف بدوي".. صيّاد اللحظة المناسبة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

مبادرات الشباب.. إسعافات أولية للحفاظ على الآثار

مالك فتح الله

الخميس 12 آذار 2015

مدينة إدلب

كان "إبراهيم حاج عبود" مع رفاقه المشاركين في الدورة التدريبية حول دور الشباب في حماية الآثار وقت الكوارث والأزمات؛ كخلية نحل تعمل على الاستفادة من كل ما يقدم من معلومات لتحقيق الغاية من الدورة.

تكبير الصورة

وعبّر "إبراهيم" في لقاء مع مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 3 آذار 2015، عن أهمية الدورة في الحفاظ على الآثار، حيث قال: «الآثار كنوز قيمة وصاحب الكنز أدرى بقيمته ويعمل على حمايته دائماً، وهذه الدورة فرصة لزيادة معلوماتنا عن أهمية الآثار التي تمتلكها بلدنا وتشجعنا على بذل كل الجهود للحفاظ عليها وامتلاك الوسائل التي تساعدنا على ذلك، وما يميز هذه الدورة هو الجانب العملي والزيارات الميدانية لبعض هذه الآثار التي تمثل جسوراً للتواصل بين الماضي والحاضر، والحفاظ عليها يعني الحفاظ على هذه الجسور والجذور التاريخية التي يعتز بها أي شعب».

وأضاف "حاج عبود" الطالب في المعهد الصناعي: «تعد الكوارث والأزمات من أهم المخاطر التي تهدد المعالم الأثرية التي يجب أن نعرف جميعاً كيفية التعامل معها خلال تلك المخاطر، والاستفادة من المعلومات في تقديم تلك الإسعافات الأولية للحفاظ على الآثار».

وتقول "آلاء الخفيان" طالبة في قسم الآثار بكلية الآداب في "إدلب": «إن التعامل مع الآثار وكيفية المحافظة عليها في وقت الكوارث يحتاج إلى علم وجهد، ومن المفيد أن تتكون عند الناس المعلومات والوعي الذي يؤهلهم للتعامل مع تلك القطع الأثرية وإنقاذها من الخطر الذي يتهددها، ويعد طلاب الآثار الحجر الأساس في هذا الموضوع نظراً لما يمتلكونه من معلومات وثقافة أثرية عبر دراستهم الجامعية التي تتعزز من خلال الدورات التدريبية التي يجب أن تستغل بالوجه الأمثل والاستفادة منها في حماية آثارنا وتراثنا الحضاري».

أما المشاركة الطالبة "حنان المحمد" فرأت في الدورة شيئاً مميزاً، حيث قالت: «إنها المرة الأولى التي نقوم فيها بزيارة بعض المعالم الأثرية على أرض الواقع والوقوف أمام أي من المعالم الأثرية يجعلك تدرك عظمة هذا التراث ويبعث في نفسك الحماسة لتكون أحد المشاركين في حماية هذا الإرث الحضاري، وهذا برأيي أحد أهم ما يميز هذه الدورة، إضافة إلى المعلومات التي يقدمها لنا المهتمون والمختصون بمجال الآثار».

وعن أهمية الدورة والهدف منها يقول "محمد ميمون فجر" مدير السياحة: «غنى محافظة "إدلب" بالمعالم والمواقع الأثرية التي تمثل ثلث آثار "سورية" دليل على عراقة الحضارة في هذه المنطقة ومساهمات أبنائها في الحضارة الإنسانية، وهي تراث إنساني ملك للبشرية ولأبناء "سورية" ويجب أن نعمل جميعاً من أجل الحفاظ على هذا الإرث الحضاري وحمايته بكل الوسائل».

وأضاف: «إن تنظيم هذه الدورة هو جزء من الدور الذي يمكن أن نلعبه والجهد الذي نقدمه عبر إغناء معارف الشباب وطلبة الجامعات وتعريفهم بأهمية الآثار ومسؤوليتهم تجاهها، وكيفية التعامل معها أوقات الأزمات والكوارث».

أما "غازي علولو" مدير دائرة آثار "إدلب" فقال: «إن واقع الآثار في بلدنا مؤلم لما تتعرض له من استباحة للقيم التراثية والموروث الحضاري الذي تمثله، وكان لا بد من البحث عن أساليب وطرائق لمنع وتخفيف التعديات وأعمال التخريب التي تطول المواقع الأثرية، والتركيز على نشر الوعي والثقافة بأهمية التراث الذي تمثله هذه الآثار، وضرورة المحافظة عليه لإيصاله إلى الأجيال القادمة، ولذلك تم تنظيم هذه الدورة كخطوة لإذكاء روح المبادرة لدى الطلبة للعب دور إيجابي مع أبناء المجتمع المحلي؛ للحفاظ على الآثار وامتلاك رؤية تساعدهم على فعل ذلك».

شارك في الدورة التي أقيمت خلال الفترة من 1-6 آذار 2015 ستون طالباً وطالبة من كليات ومعاهد فرع الجامعة وخاصة قسم الآثار، وعدد من طلاب المرحلة الثانوية، ونظمت بالتعاون بين مديرية السياحة والبيئة والآثار وفرع الجامعة وفرع الشبيبة، وتضمنت محاضرات عن أهمية الآثار وواقعها الحالي ودور الشباب وطلاب الجامعة والمجتمع المحلي في حمايتها والحفاظ عليها، والإسعافات الأولية للقطع الأثرية التي تتعرض للتخريب، وأهمية الآثار الروحية وكيفية توظيف المعلوماتية للحفاظ عليها، إضافة إلى جولة سياحية للمشاركين فيها إلى المدينة القديمة.

تكبير الصورة
إبراهيم حاج عبود أمام البئر الأثرية في الجامع الكبير
تكبير الصورة
المشاركون بالدورة في بيت يحيى غنوم
تكبير الصورة
ميمون فجر مدير السياحة



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019