إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"يوسف بدوي".. صيّاد اللحظة المناسبة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من إدلب

"أحمد الجسري"... شاعر القدود وملحنها

أحمد عاصي

الجمعة 17 أيار 2013

هو واحد من الشخصيات التي تركت بصمتها الواضحة في تاريخ "أريحا" والمنطقة من خلال إرثه الشعري الذي كان أغلبه في القدود والمدائح النبوية التي مازالت تلحن وينشدها كبار المنشدين في سورية وخارجها.

تكبير الصورة

تنقل بين العديد من البلدات والقرى السورية معلماً وهو يحمل عوده وقلمه ليكتب ويعزف ويؤلف الألحان الموسيقية على عوده الذي لم يفارقه طوال حياته، فكان نتاجه الأدبي والموسيقي مجموعة من المواويل والقدود والمدائح النبوية التي مازالت تمثل التراث الشعبي في "أريحا" حتى الوقت الحاضر.

الشاعر والموسيقي فتى "أريحا" كما كان يلقب نفسه "أحمد الجسري" الذي تحدث عنه لمدونة وطن eSyria الباحث التاريخي "مصطفى سماق" بتاريخ 19/11/2008 حيث قال: «ولد الشاعر "أحمد الجسري" في مدينة "أريحا" عام/1910/م نشأ فيها وتعلم القراءة والكتابة على أيدي شيوخ ورجال الدين في الكتاتيب وبعد أن أتقنها انتقل إلى قضاء "إدلب" لإكمال دراسته الابتدائية وانتسب بعدها إلى مدرسة المأمون في "حلب" لدراسة المرحلة الإعدادية، ثم انتسب إلى دار المعلمين مدرسة التجهيز الأولى وتخرج فيها عام /1930/م وعين معلماً في إحدى مدارس ريف "حلب" ثم نقل إلى قرية "البارة" في ريف "أريحا" وتنقل في قرى وبلدات عديدة في محافظة "إدلب" ومحافظة "حلب" ثم عاد معلماً إلى مدارس بلدته عام /1959/ وبقي فيها حتى أحيل إلى التقاعد عام/1970/».

وعن نتاجه الأدبي والفني يضيف "السماق": «تميز شعر "الجسري" بسلاسة الألفاظ وبساطة التعبير وعمق المعنى والمدلول حتى فهم شعره الإنسان المثقف والعادي والبسيط وكان يغلب على شعره ونظمه المواويل والقدود في المديح حتى غنى أشعاره أهم المنشدين في سورية والوطن العربي ومنهم "النقشبندي" من "مصر" و"توفيق المنجد" من "سورية" وغيرهم».

ويتابع: «كما أن "الجسري" تأثر بالقضايا الوطنية والقومية التي عاصرها ففرح بالوحدة التي قامت بين سورية ومصر
تكبير الصورة
الباحث مصطفى سماق
وقال فيها أجمل قصائده ومنها قوله:

مدت دمشقُ يداً منها لقاهرةٍ / يصافحُ الإلفُ شوقاً إِلفهُ الثاني

واستقبلَ النيلُ في أحضانهِ بردى / فكونا كوثراً من خيرِ أوطاني

وأرسل هذه القصيد للرئيس "جمال عبد الناصر" فأعجب بها وأرسل له رسالةً جوابية شكره فيها والرسالة مازالت محفوظة في أرشيف مكتب التوثيق».

ويتابع قائلا: «استنكر "الجسري" نكسة الانفصال وهجا الانفصاليين بقصائد عديدة كما التقى العديد من كبار شعراء عصره أمثال "الجواهري" و"عمر أبو ريشة" وغيرهم ولاقى شعره إعجاب الكثيرين منهم».

وعن ميوله الموسيقية يقول "السماق": «كان "الجسري" أحد أهم العازفين في منطقة "أريحا" حيث كان عوده لا يفارقه في جميع رحلاته وتنقلاته في القرى والبلدات السورية حتى تمكن من وضع العديد من الألحان الموسيقية التي مازال يعمل بها العازفون على هذه الآلة حتى وقتنا الحاضر وقد قمت بكتابة تفاصيل أدبه وفنه في كتاب "أعلام من بلدي" الجزء الأول».

ويتابع قائلا: «رحل الشاعر والموسيقي "أحمد الجسري" تاركاً العديد من المؤلفات الموسيقية والأدبية التي خلدت اسمه على مر العصور ومن أهمها: كتاب بعنوان "نفحة من النفحات الجسرية" عام /1945/ وكتاب بعنوان "الجسريات النبوية في القدود المديحية" وكتاب "الإثنى عشرية في المدائح النبوية" وجميعها تحتوي على القصائد والقدود والمدائح النبوية وله ديوان شعر وكتاب بعنوان "خطواتي في الحياة" ويتحدث فيه عن واقع الحياة في زمانه».

كرمه مكتب "التوثيق السياحي والأثري" في ملتقاه السنوي عام /2006/ وكانت هناك العديد من المشاركات حول حياة الشاعر والموسيقي "أحمد الجسري" ومنها مشاركة "السماق" التي حملت عنوان "الشاعر أحمد الجسري عطاء زاخر".

* تم تحرير المادة بتاريخ 2008.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019