إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"حبيب كروم".. الإعلاميُّ النشيطُ في أقسى الفترات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من إدلب

"عادل السراقبية".. المهاجم العتيق لنادي "النعمان"

مراد الحاج ربيع

السبت 15 أيار 2010

فنان في تسجيل الأهداف ويُعتبر من أوائل لاعبي نادي "النعمان" وأميزهم من أبناء جيله، لعب مع مركز هجوم النادي قبل خمسين عاماً وملأ الملعب وقتها حركةً ونشاطاً، امتاز بالسرعة والقوة البدنية العالية حيث كان يعرف كيف يشعل الجماهير مع تسجيل كل هدف.

تكبير الصورة

إنه الحاج "عادل سراقبية" الملقب بـ "الولهة" أحد قدماء نادي "النعمان" في مدينة "المعرة" الذي لم يقتصر على ممارسة لعبة كرة القدم وحدها بل مارس عدة ألعاب وأحرز فيها الألقاب.

الحاج "عادل" يروي مشوار مسيرته الرياضية مع نادي "النعمان" لموقع eIdleb، حيث بدأ حديثه عن البدايات قائلاً: «انطلقت مع النادي في خمسينيات القرن الماضي وكان وقتها حديث العهد ويُدعى "صلاح الدين الأيوبي"، وأنا أذكر أنه لم يكن يمتلك ولا حتى قرشاً واحداً، وكنا نستأجر البيوت وندفع من جيوبنا لتكون مقرات للنادي حتى قررت البلدية إعطاءنا قطعة أرض هي مقر النادي الحالي قبل أن يتوسع، وقام اللاعبون ببناء قطعة الأرض بأيديهم، وانضويت تحت اسم النادي فترة طويلة واجهنا فيها فرقاً كبيرة مثل "الكرامة" و"جبلة" و"الاتحاد"، وفريق "الجيش" أيام مجده وكان فيه نخبة من النجوم أمثال "جورج مختار" و"أفاديس" وغيرهم، وكنت متفوقاً في مركزي كمهاجم وأنا راضٍ عما قدمته طوال الفترة التي لعبت فيها مؤدياً واجبي في أرض الملعب بكل أمانة وإخلاص، وأعتبر أن كل دقيقة قضيتها في النادي هي فترة ذهبية بحد ذاتها».

* برأيك أي مجموعة لاعبين هي الأفضل في تاريخ النادي لعب معها "عادل سراقبية"؟

** في تاريخ نادي "النعمان"،
تكبير الصورة
عادل سراقبية أقصى يسار الصورة
لم يبخل أحد بتقديم الدعم والمساندة من لاعبين أو فنيين، وأعتبر أن أبرز من لعب في النادي من أبناء جيلي "علي غريب"- "نعمان حديد"- "أحمد إدريس"- "راشد كسار"- "جميل غنموش"- "نعيم الكامل"- "مروان اليوسفي"- "عبد الكريم شيروط"- "أحمد حاج أحمد" و"نعيم اليوسفي" وغيرهم كُثر.

* ما الهدف الأجمل في حياتك الرياضية؟

** أعتبر أن أكثر هدف له وقع في ذاكرتي كان في لعبة مع نادي "أمية"، وكان الرهان على شطب أحد أندية المحافظة إن خسر المباراة، وحينها سجلنا فوزاً غالياً بتوقيعي ووقفت على العارضة من شدة فرحي.

* وكيف يرى الحاج "عادل" المستوى الرياضي الذي وصل إليه "النعمان" اليوم، وما النصيحة التي توجهها للقائمين عليه اليوم؟

** طبعاً ما يتوفر للاعبي اليوم من رواتب وتجهيزات وألبسة لم نكن نحلم بجزء منه مع أننا قدمنا أداء أفضل، واليوم النادي يعتمد على لاعبين من الخارج، لأن المشكلة تكمن في عدم الاهتمام بالقواعد، وهذا موضوع أُشدد عليه ليكون لدينا جيل تظهر مواهبه الرياضية وألا نعامل ذوي المواهب الرياضية باللامبالاة والتعسف، وأقدم نصيحة للاعبين هي الانضباط واحترام قرارات المدربين والإداريين ونصيحتي للإدارة أن تفرض روح الألفة والانسجام بين أعضائها ولتعلم أن النادي هو
تكبير الصورة
السيد عادل في منزله
سمعة البلد ولذلك عليها أن تهتم بالقواعد فيكون لاعبو النادي يوماً ما من أبنائه، وهم من يستطيع تقديم العطاء والبذل له، وبالنسبة إلي أذكر مرة أني كنت أعمل في منطقة "الغاب"، وكان لدينا مباراة في "المعرة" فأردت السفر في الصباح، وحين لم أجد سيارة تنقلني أصريت على القدوم إلى "المعرة" جرياً، وفعلاً وصلت قبل المباراة بساعة واحدة، ولعبت في ذلك اليوم مبارتين لتكونا عنواناً على روح الحماسة الإصرار الرياضي».

* ماذا تحدثنا عن الألعاب الأخرى التي مارستها غير كرة القدم؟

** كنت ألعب الوثب الثلاثي وحققت بهذه اللعبة بطولة الجمهورية عام 1966 في "حلب"، كما أنني لعبت الملاكمة حتى أني تفوقت فيها على بطل الجمهورية آنذاك "أحمد شحادة"، وأيضاً مارست ألعاب القوى وسباحة المسافات الطويلة.

والتقى موقع eSyria السيد "صلاح الكامل" رئيس أسبق لنادي "النعمان" عاصر فترة اللاعب "عادل سراقبية"، فقال عنه: «لم يكن لدينا في النادي من هو أشد ندية وبراعة من اللاعب "عادل"، ونحن نفتخر به اليوم لأنه أحد الأسماء اللامعة التي أعطت لعبة كرة القدم ولم تأخذ منها، وها هو اليوم يُقدم أبناءه من أجل اللعب ويعطي حبه وإخلاصه أيضاً للنادي ويراقب ويُشجع من بعيد».

الحاج "عادل
تكبير الصورة
وسام قديم للنادي
السراقبية" تولد مدينة "معرة النعمان" عام 1936، لديه خمسة أبناء ذكور، لعب أحدهم في فريق قدم الرجال سابقاً، ويلعب أصغرهم وهو "علاء" في خط هجوم الفريق في الموسم الحالي والمواسم السابقة، وعملاً بمقولة "ما أغلى من الولد إلا ولد الولد"، أورث الحاج "عادل" حفيده "عادل" لاعب شباب النعمان قوته في خط الهجوم، وأخيراً فهو يعتبر أن أهدافه الجميلة هي أوسمة غالية على صدره وضعتها الرياضة خلال ثلاثين عاماً قضاها في الملاعب الخضراء.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019