إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"يوسف بدوي".. صيّاد اللحظة المناسبة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من إدلب

"بادر أبظلي".. فنان الأغنيات الأصيلة

محمد القصير

الخميس 09 حزيران 2011

عندما تسمعه تعود بك الذكريات إلى الماضي البعيد، صوت فيه من قوة الجبل، ورقة السهل، وروعة المدينة، لم يغني إلا الطرب الأصيل، ويتمنى من القائمين على البرامج المدرسية أن يولوا اهتماماً جدياً لمقرر التربية الموسيقية.

تكبير الصورة

إنه الفنان "بادر أبظلي" الذي التقاه موقع eSyria ليلقي الضوء على تجربته الغنائية وإن اقتصر معظمها على إعادة غناء ما غنّاه الآخرون.

ففي لمحة عن البيئة التي نشأ فيها، فقال: «ولدت ضمن عائلة تهوى الفن وتتقنه وتعلمه لكل وافد جديد إليها وأنا من المحظوظين الذين وجدوا أخاً أكبر يتقن العزف على آلة العود، وهذا من شأنه أن يحدد مدركاتي الموسيقية ويجعلني ضمن دائرة الاستماع لكل ما هو أصيل».

ولأنه لمس في صوته الطبقة الجميلة قرر أن يذهب إلى عاصمة الغناء السوري "حلب" كان ذلك في ثمانينيات القرن العشرين، ويوضح قائلاً: «في الحقيقة قررت المغامرة والدخول في معترك الغناء دون توجيه من أحد، وأين؟ في "حلب" وأي مغامر هذا الذي سيقف يشدو بصوته في مدينة لا ترحم من لا يتقن مقاربة ذائقتها الفنية، فتدخل القدر إذ التقيت بالأستاذ "حسن بصّال" الذي علمني الألوان والقوالب الغنائية، وتعلمت منه الأوزان الغنائية وأعتبره أستاذي الأول فقد وضعني على الطريق الصحيح».

وفي إجابة حول الغناء في محافظة "إدلب" قال: «هناك شكوك حول وجود أغنية خاصة بمحافظة "إدلب"، أعتقد أن الكل مرتبط بـ"حلب"، البعض يعتقد بأننا رواد المحافظة في الغناء، وأنا أقول لسنا الرواد ولكننا ساهمنا في تعريف الناس بأن لدى "إدلب" أصواتاً جميلة،
تكبير الصورة
الفنان "بادر أبظلي"
يوجد في منطقة "أرمناز" أصوات جميلة ولها تميزها من حيث طبيعة الأداء، ومثلها في "أريحا"، ومما ساعد على انتشارنا على مساحة المحافظة أننا كنا من ضمن الذين ساهموا في رفد المسرح القومي الذي أحدث في "إدلب" خاصة بما يخص الأدوار والموشحات».

ويضيف: «قديماً كان هناك تحفظ كبير بشأن مزاولة الغناء في هذه المحافظة، لكن ومنذ سنوات قريبة تغير واقع الحال وباتت هذه المهنة تلقى الاحترام، وكثر روادها من أصوات على اختلاف حسنها وطريقة أدائها، أما بالنسبة لي فإنني أميل إلى الطرب الأصيل، وهذا ما يدفعني إلى الارتقاء في تقديم الأغنية الطربية الأصيلة، همّنا الارتقاء بتسويق هذا الفن بين الناس، وقد وجدنا الإقبال عليه بشكل كبير، وهذا ما يدفعنا باستمرار للتأكيد على تقديم الأصيل من الأغاني».

رغم كل هذه السنوات لم يستطع الفنان "بادر" أن يقدم نفسه من خلال أغانٍ خاصة به، فالمعوقات كثيرة لتحقيق مثل هذا الحلم، ويرى أنه قانع بما يقوم به في إرساء اللون الطربي لدى متابعيه وجمهور المحافظة، ويتابع: «ومع أنني لم أصدر أغنية تخصني وحدي إلا أنني أخذت على عاتقي أن نقول الذي لم يقل كثيراً في التراث والفلكلور، والعمل على تقديم كل جديد في هذا الصدد».

ومن الأعمال ذات الصلة بنشر الأغنية
تكبير الصورة
يغني الأصيل من التراث
في المحافظة، كانت له مشاركة مع الموسيقي "صفوان الكيلاني" حيث أسسا سوياً فرقة "مسايا للتراث الفني" في العام 2002، يقول: «قدمنا من خلالها عدداً من الحفلات في عدد من المناطق والمراكز الثقافية، ولنا مشاركات خارجية منها زيارتنا إلى تركيا في ذكرى العيد الوطني».

ويضيف: «كنت من ضمن فرقة المسرح القومي التي يديرها الفنان "صفوان الكيلاني" ومن خلالها قدمنا العديد من الحفلات بدءاً من سنة التأسيس عام 2006 وحتى يومنا هذا في العام 2010».

ويرى الفنان "أبظلي" أن مهرجان إدلب للفنون الشعبية في تطور مستمر وهذا في صالح واقع الأغنية الذي يتحرر شيئاً فشيئاً من التحفظات الكثيرة التي كانوا يعانون منها. ويضيف: «التنوع الذي طرأ على نمط الأغاني المقدمة في هذه الدورة يعكس واقع حال الطرب في "إدلب"».

ومن خلال ما سمعناه من أغانٍ بصوت "بادر أبظلي" اتضح أنه يهوى التنوع، ولكنه يرفض أن يوسم على أنه مطرب الأغنية الجبلية، ويقول في هذا الإطار: «لا أدعي أنني مطرب جبلي الهوى، ولكنني أؤدي هذا اللون بشكل جيد، كما أنني لا أشعر مطلقاً بالإحراج لو طلب مني تقديم الأغاني الدارجة، بل إنها وحدها التي تغنى في كثير من المناسبات الخاصة كالأعراس».

وتمنى "أبظلي" الاعتناء من قبل وزارة التربية بحصة الموسيقا
تكبير الصورة
حضور متميز في مهرجان "إدلب"
في المدارس، فيقول: «الجيل المثقف موسيقياً سوف ينتج أغنية راقية، وهوية فنية فاعلة، ومن ليس له تراث ليس له مستقبل، فلنجعل من الموسيقا الصديق المرافق للجيل الشاب لأننا إن فعلنا ذلك سنبعدهم عن المنزلقات والمغريات التي تعمل على تذويبهم في بوتقة فارغة من كل شيء، وعملت من خلال هذه القناعة على أن يتعلم ولدي "عبد القادر" و"محمد" الموسيقا».

والجدير ذكره أن الفنان "بادر أبظلي" من مواليد العام 1962 قرية "الملند" الواقعة إلى الغرب من مدينة "إدلب".



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019