إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"يوسف بدوي".. صيّاد اللحظة المناسبة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أدب

"عبد الغني عون".. شاعر الواقعية

أحمد عاصي

الجمعة 06 شباط 2009

كلماته كانت أداته ليحكي واقعه منذ صغره. كتب الشعر في فترة مبكرة لكنه لم يكن يدر بموهبته بعد فظن أن شعره ليس إلا تعبيراً عن أفكار تختلج في صدره. وتمر السنوات ليسير في طريق الأدب فتعلم فنونه وأتقن علم العروض ليجد نفسه يكتب الشعر الموزون وشعر التفعيلة.

تكبير الصورة

الشاعر "عبد الغني عون" الذي التقاه موقع eIdleb بتاريخ 16/12/2008/ في منزله ليحدثنا عن تجربته الأدبية وكتاباته النقدية التي جاءت على شكل محاكمات لمواضيع أدبية أو لشعراء قدامى أو محدثين وعن تجربته بدأ حديثه قائلا: «بدأت بكتابة الشعر في فترة مبكرة وأثناء دراستي كنت أكتب الشعر كما يقال بالسليقة لأنني لا أعلم شيئاً عن علم العروض والتقطيع وكنت أكتب بعض المقطوعات الشعرية وأعرضها على أساتذتي فتخرج جميعها شبه موزونة حيث لعبت الوراثة دورها في هذا المجال فكانت والدتي وهي شبه أميّة تقول الشعر العامي الموزون».

ويضيف قائلاً: «بقيت هذه الهواجس الشعرية تلاحقني حتى شاءت الأقدار وانتسبت إلى كلية الآداب قسم "اللغة العربية"، حيث اطلعت على تجارب الشعراء من خلال قراءتي للكتب، وصقلت هذه الموهبة التي أخذت في طريقها للظهور من خلال دراستي للغة وعلم العروض والبديع فبدأتُ بالظهور في
تكبير الصورة
السنون لم تمنعه من طرق أبواب الحداثة
الأمسيات الأدبية التي تقيمها المراكز الثقافية وكانت أول مشاركة لي عن طريق "اتحاد شبيبة الثورة" في أحد المهرجانات.

فقد شاركت في صالة "الخنساء" في "إدلب" بقصيدة بعنوان "الشهيد" ومع مرور الوقت ونضج التجربة والدخول في واقع الحياة المعاشة من خلال مجموعة من المآسي الاجتماعية والكوارث الطبيعية تمثلت بمذهب الواقعية، حتى الحب والعشق انطلقت فيه من واقع المعاناة بعيداً عن الخيال والتحليق والعاطفة المتقدة.

هذا لا يعني أني لست رومانسياً بل على العكس فأنا أرى أن الخيال والتحليق نوع من الضياع حيث لا أومن بمقولة "المعنى في قلب الشاعر" لأنني أعتبر أن هذا الشاعر يتمثل بنوع من الغرور عندما لا تتوافق كلماته مع واقع الحال عند الإنسان البسيط والإنسان العادي فهذا يعتبر نظرة فوقية وطبقية من الشاعر فأنا أعتبر نفسي ممن يكتبون بالأبيض والأسود».

* هناك مقولة تقول أن الأدب
تكبير الصورة
الشاعر في منزله
نتاج الطبيعة فهل لمست هذا في تجربتك؟

** نعم الأدب هو ابن البيئة فإذا خرج الأدب عن بيئة كاتبه أصبح ضياعاً. فأنا ابن الطبقة الكادحة كتبت عن "الفلاح" عن "النجار" عن "المظلوم" عن "الطالب الفقير" عن "المعاناة الإنسانية" لأني ابن هذه البيئة ولم أكتب عن القصور والفنادق الفخمة لأني لا أعرفها، أنا إنسان بسيط أحب التسامح ولا تغريني القشور والبهرجة فهذه بيئتي وهكذا كتبت.

* ما رأيك بالتحديث الأدبي كما يقال الذي انتشر في الفترة الأخيرة؟

** لا شك أن التحديث مطلوب في زماننا هذا ويجب على الإنسان أن يخرج من قوقعة الماضي لكن يجب على المحدث أن يكون حذراً حتى لا ينخرط في مهاوي التحديث ويبتعد عن جذوره التاريخية فبين القديم والحديث تكون الحضارة، كما أن الحداثة لا تعني الاغتراب فهي بنت البيئة مضاف إليها مجموعة المعارف
تكبير الصورة
الشاعر والخروج من قوقعة الماضي
والفنون التي يمتلكها الفرد.

* ما الفنون الأدبية التي كتبت فيها؟

** تنوعت كتاباتي بين الشعر والنقد وكتبت الشعر بطريقة "الأوبريت" الغنائي حيث مثلت مجموعة من القصائد في فروع الطلائع وهي ومسجلة في أرشيف "التلفزيون السوري" وهذا النوع من الشعر يعطي حيوية أكثر في الخروج من الأوزان والقوافي فهو أكثر ما يشبه النص المسرحي كما كتبت القصة القصيرة في البداية لكني لم أعد إليها لأن الشعر هو الذي أخذني حيث كان نتاجي الشعري مجموعة من المجموعات الشعرية ومنها "نبضات على جدار الزمن" و"البعد الرابع".

أما النقد فكان من خلال مجموعة "لا اخضرار بلا جذور" حيث قمت بمحاكمة بعض الشعراء بطريقة نقدية مسرحية وتم تمثيلها في جميع المراكز الثقافية في محافظة "إدلب" وفي "دمشق".

من الجدير بالذكر أن الشاعر "عبد الغني عون" من مواليد "معر تمصرين" عام /1949/، يحمل إجازة في الآداب قسم اللغة العربية ويعمل مدرساً في ثانوية البنات في بلدته.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019