إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"يوسف بدوي".. صيّاد اللحظة المناسبة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

مقام "الشيخ حبش"... قصة أهالي "بسقلا" ونبات "العسيج"

أحمد العبيدو

الجمعة 14 كانون الثاني 2011

إلى الجنوب من مدينة "إدلب" وعلى بعد 50كم تقع قرية "بسقلا" بشكل ملاصق لمدينة "كفرنبل"، وفي جنوبي القرية يقع مقام الرجل الصالح الشيخ "حبش"، والذي يعتبر المشفى لمن ليس له دواء في بعض الأمراض، وفق ما يعتقد بعض أهل المنطقة.

تكبير الصورة

عن حكاية هذا المقام موقع eIdleb التقى الحاج "محمد خير العمر" من القرية ليحدثنا عن سبب ارتياد الناس لهذا المقام حيث قال: «منذ القدم يزور الناس هذا المقام والتبرك عنده، ربما لوجود مقابر الشهداء حوله والبناء الأثري الذي يوجد القبر في داخله بشكل يثير الدهشة، ولا يعرف من في داخله إلا باسم الشيخ "حبش" من أولياء الله الصالحين، ولشهرته يزوره الكثير من الناس حتى من المحافظات المجاورة».

ويتابع عن الأمراض وكيفية الشفاء منها بالقول: «منها ما هو للأطفال الصغار وما هو متنوع لأمراض الرجال، وهناك نبات شوكي اسمه "العسيج" ويروي الناس أن على المصاب أن يشق هذا العود وهو في الأرض والذي يكون عادة بطول المتر تقريباً إلى قسمين ومن ثم يمر المصاب فيه سبع مرات ومن ثم يعاد ربطه بخيط كما كان، فإذا عاد العود كما كان يشفى الشخص أما إذا يبس لقسمه فإن الشخص
تكبير الصورة
الحاج محمد خير العمر
لن يشفى من مرضه، وهناك الكثير شفي من مرضه، ففي أحد الأيام زار المقام شخص من محافظة "حماه" وقد التقيته بعد فترة وقال لي إنه شفي تماماً من مرضه».

ويتابع قائلاً: «يقع المقام في بناء كبير مكون من طابقين قسم تحت الأرض ينزل إليه الناس ويوجد بداخله قبر بتابوت صخري مغطى بقماش أخضر في داخله القبر في غرفة منحوتة بالصخر، وبجانب القبر أماكن للجلوس أو للزائرين وبعض الناس يخشى حتى النزول إلى الأسفل، والقسم العلوي يعتبر مسجد للصلاة أيضاً هو بناء قديم فيه محراب، ويوجد في أعلاه قبة صغيرة، وأحجار المقام من النوع الكبير كتلك الموجودة في الآثار الرومانية، كما يوجد فيه بئر قديم للماء منذ وجود المقام وبجانبه بعض القبور الإسلامية، والمكان محاط بأراضي الفلاحين من كافة الجوانب، والأرض التي يقع فيها المقام تعود ملكيتها "لوزارة الأوقاف"».

أما عن قصة هذا المقام وتاريخه فيحدثنا هنا
تكبير الصورة
المقام من الداخل
الحاج "طاهر الحسن" مختار قرية "بسقلا": «وجود المقام والقبر في داخله ومقابر الشهداء حوله منذ القدم وضعه في موضع احترام لدى السكان، وليس له تلك الأهمية في العلاج من الأمراض، إلا لعدم وجود الأطباء في المنطقة قديماً، وأصبحت زيارته عادة لدى الناس وخصوصاً لدى الجوار».

وعن تاريخ المقام يقول: «يعود لأحد أحفاد الصحابي الجليل "بلال الحبشي" أثناء الفتوحات الإسلامية، أو أحد الأحباش القادمين مع الحملة الإسلامية في تلك الأثناء وربما حصلت معركة هنا في هذا المكان ودفن الشهداء هنا وقبورهم ما زالت موجودة إلى اليوم وهي ملك لوزارة الأوقاف، ويقع بجوار المقام بعض الآثار البيزنطية وهي أصل القرية القديمة يوجد فيها بعض الأبنية وكنيسة».

ويضيف الأستاذ "نادر الخلف" رئيس بلدية "بسقلا": «كثرة المقامات في منطقتنا ربما هو من جعل "الشيخ حبش" موضع زيارة، هناك تل "النبي أيوب" الذي يقع بجواره بحيرة يستحم منها الناس المصابين ببعض
تكبير الصورة
المختار طاهر الحسين
الأمراض الجلدية، ويعتقدون فيها الشفاء وفي المعرة مقام "نبي الله يوشع" الذي له مكانة هامة لدى السكان، والشيخ حبش حاله كحال هذه المقامات».

الجدير بالذكر أن المؤرخين اتفقوا على أن قبور الأنبياء ليست معروفة سوى قبر الرسول الكريم "محمد صلى الله عليه وسلم"، وأغلب هذه المقامات لا تحوي قبورهم وإنما قبور رجال صالحين.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019