إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"يوسف بدوي".. صيّاد اللحظة المناسبة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
حلول ومقترحات

أنقذوا متنفس "المعرة" !!!

سياج أخضر قد ينعدم يوماً ماً

مراد الحاج ربيع

الأحد 25 تشرين الأول 2009

شوارع حديثة، دوارات أنيقة، نظافة مدينة، إصلاح أرصفة وأشغال عامة، قمع مخالفات وتنظيمات إدارية، أعمال وتحديات تواجه مجلس مدينة "معرة النعمان"، عمل واحد فقط مهم لا بدّ أن يضاف إلى كل ما ذكر وهو غرس الأشجار الخضراء وبناء الحدائق العامة وأماكن الترويح عن النفس، وذلك ما تفتقد إليه مدينة "المعرة". فالأشجار رئة البلد الوحيدة، الشوارع مليئة بأشجار "الصفصاف" و"الكينا"، وشارع "الكورنيش" زُرع منصفه مؤخراً بأشجار الزينة...

تكبير الصورة

لكن التعديات على الأملاك العامة ومنها الأشجار من قبل المواطنين أمرٌ لا بدّ للبلدية من مواجهته، فالسيد "عبد القادر الديك" وهو شرطي متقاعد قال لموقع eIdleb: «لدي بقالية في نهاية شارع "المساكن" وكانت تزين واجهتها الأشجار الخضراء، إلى أن تم فتح شركة في الطابق الأول الذي يعلو محلي وقرر هؤلاء التجار قطع الشجرة الجميلة دون علمي بحجة أنها تحجب لوحة شركتهم، ومن وقتها لم يهدأ لي بال وأنا أحاول حل هذه المشكلة وإعادة الشجرة، وعلمت أن الشجرة لا تعود إلى مكانها، لكن الحل بيد من؟».

هل هذه مسؤولية مجلس المدينة أم دائرة الزراعة؟ سؤال طرحناه على موظف قمع المخالفات في زراعة "إدلب" فأجاب قائلاً: «مهمة الزراعة هي تنظيم مناطق الغطاء الأخضر،
تكبير الصورة
السيد عبد القادر الديك
والشكاوى التي ترد هي الغرس في مناطق غير قانونية، ولا ترد إلينا أي شكوى بصدد قطع شجرة أو كسر أغصان في منطقة ما»، أشجار كثيرة تقع ضحية تجريف جائر وكسر أغصان في حي المساكن بـ "المعرة" حسب ما عبر سكان ذلك الحي، وبدورنا توجهنا إلى رئيس مجلس المدينة السيد "حسام البش" الذي تحدث في البداية عن خطة الحدائق التي وضعها المجلس حيث قال: «نحاول تأهيل بعض الأحزمة الخضراء في المدينة رغم أن هناك مشروعات أهم وبحاجة إلى تغطية مالية أكبر، وهذا ما نفتقده، ولدينا مشروع طويل بدأنا فيه بزرع أشجار زينة على المنصف الرئيسي لشارع " الكورنيش"، وانتقلنا منه إلى تأهيل الحديقة في الساحة المواجهة للمتحف، وسيتم إلغاء الحديقة وبناء نوافير
تكبير الصورة
الحديقة المواجهة للمتحف
ملونة وإحاطتها بسور حجري، ولدينا حديقة حديثة مواجهة للمشفى الوطني، وهذه استثمرت من قبل شخص وتم تخديمها بالإضاءة والألعاب والمقاعد الخشبية، وتأتي أهميتها من كونها بجانب طريق عام "حلب"- "دمشق"، واليوم نحن بصدد تسوير حديقة الحي الشمالي وتخديمها حتى تكتسب رونقاً جمالياً مطلوباً، ولكن المشكلة تكمن في إهمال الناس لهذا المظهر الحضاري».

وفي سؤالنا له عن دور الدولة في حماية المظاهر الجمالية، أجاب "البش" قائلاً: «أُحمل تلك المسؤولية للمواطنين لأنهم أوصياء على سلامة الممتلكات العامة، فأي تخريب هو من صنع المواطن نفسه، وعلى كل شخص أن يقف رقيباً على نفسه وأسرته لمنع أي تعدي جائر، ويجب على الإعلام توعية الناس وتوجيههم بالشكل الصحيح».

من المبالغ به وضع المسؤولية على طرف واحد،
تكبير الصورة
المهندس حسام البش
فالأمر سيان بين الدولة والمواطن، وعلى الإثنين أن يتعاونا معاً خاصةً إذا كان الأمر متعلقاً بأشجار المدن ولباسها الأخضر الذي تزخر به مدننا وقرانا الخضراء ويعتبر لها الجهاز التنفسي الوحيد والمكان المثالي الذي يجمع الأصدقاء والمحبين تحت ظل واحد قد ينعدم يوماً ما.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019