إدلب  
صورة اليوم
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
التالي
المدينة القديمة.. وحكايات الأجداد
وجه اليوم
"حبيب كروم".. الإعلاميُّ النشيطُ في أقسى الفترات
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

أطباق "كفرنبل" تخرج عن المعتاد في رمضان

رزق العبي

السبت 12 أيلول 2009

تعودنا في سورية أن تكون عدة أطعمة ملازمة للأسواق خلال شهر رمضان (كالسوس والتمر الهندي والمعروك ...) وهي تقليد شعبي قديم، وربما لم نتعود أن نستقبل رمضان دون وجودها.

تكبير الصورة

إلا أن الوضع مختلف تماماً في "كفرنبل" فهذه الأشياء آنفة الذكر تكون حاضرة على الهامش في أسواق المدينة بـ"كفرنبل" ويكون هناك عدة أنواع من الأطعمة والمشروبات يراها أهالي "كفرنبل" أهم من (السوس والتمر الهندي).

لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع موقع eIdleb تجول في أسواق "كفرنبل" والتقى السيد "قدور النهار" الذي قال لنا: «تعودنا أن يكون في رمضان منذ زمن بائع الأسماك في "كفرنبل" وهي أكلة محببة للأهالي في رمضان، فبائع السمك زائر لم يغب عن أسواق المدينة أبداً في هذا الشهر الفضيل».

ويضيف السيد "قدور": «خرجت من صلاة العصر لأشتري السمك والسمك عندنا يباع بالماء فنحن نشتري بعكس المثل القائل (حدا بيشتري سمك بالميي)». أما "مصطفى قدور" وهو بائع مخللات قال: «أنا بائع فلافل ولكن في رمضان أركز على بيع المخلل فهو يباع في شهر رمضان بكثرة وأغلب الأهالي يشترونه، كما وأبيع الفته "الشامية" والتي لا تخلو سفرة على الافطار في رمضان من صحن الفتة، وحركة البيع في رمضان تبدأ هنا في "كفرنبل" الساعة الخامسة عصراً أما قبل ذلك فلا وجود لأحد في الأسواق».

عندما تدخل السوق الرئيسي بحي "الساعة" في مدينة "كفرنبل" يتشتت انتباهك بعدة أشياء كبسطة بيع العصير والكولا وهنا بائع الأسماك وهناك يجلس بائع السوس الذي كان من الضروري حضوره لأن السوس تقليد قديم وهو البائع الذي يكون صوته حاضراً طوال وقت البيع في السوق ثم تستمر بك الرحلة مشياً على الأقدام لترى بائع البطيخ، ثم يأتي ليقول السيد "منصور البيوش" لموقعنا: «أنا أبيع البطيخ في "كفرنبل" منذ ثلاث سنوات وفي رمضان يكثر البيع على هذه السلعة خاصة ونحن في فصل الصيف ويعتبر البطيخ أكلة لذيذة بعد الإفطار، ونظراً لكثرة البضائع والسلع الموجودة في السوق يأتي هنا دور البائع المحترف الذي يتفنن في صيحاته ليجذب الزبون نحو سلعته وهذا ما أفعله أنا».

تكبير الصورة
السيد قدور النهار يشتري السمك
تكبير الصورة
مصطفى القدور بائع مخللات
تكبير الصورة
السيد منصور بيوش يبع البطيخ للزبون



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار إدلب وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من إدلب صور من إدلب شخصيات من إدلب
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019