اللاذقية  
صورة اليوم
نظرة منوعة للطبيعة بريشة "يعرب أحمد"
التالي
نظرة منوعة للطبيعة بريشة
وجه اليوم
"ميسون بدور".. مبادراتها الفردية ترتقي بالمدرسة تعليمياً وتربوياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"مضر كنعان".. لوحات استشراقية للساحل السوري

خالد عبد القادر

الأربعاء 11 شباط 2015

صالة جامع العجان

محبته للدراسات التاريخية دفعته إلى الاتجاه نحو البحث والتعمق في التاريخ المحلي للساحل السوري عموماً، الذي يراه مظلوماً على مستوى الدراسات التي لم تكن منصفة لتاريخ المنطقة الساحلية.

تكبير الصورة

بهذه الكلمات بدأ الباحث التاريخي الشاب "مضر عبد القادر خليل كنعان" حديثه لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 9 شباط 2015، عقب تقديمه محاضرة تعريفية بعنوان: "الساحل السوري في الفن الاستشراقي الحديث، واكتشاف مصدر تاريخي مفقود عن مدينة اللاذقية"، وأضاف "كنعان": «أعشق التحدي الذي دفعني لأتمرد على الواقع التقليدي للكثيرين من الدارسين، وقررت كسر القاعدة بغية تصحيح الكثير من المعلومات عن تاريخ "اللاذقية"، من خلال التركيز على أبحاث غير معروفة أو سبق طرحها في دراسات سابقة، وأنا أرى أن دراسة تاريخ الساحل السوري كالتنقيب عن الآثار، وما قدمته اليوم كان لتسليط الضوء على اللوحات الاستشراقية التي أعدّها مصدراً مهماً لتاريخ الساحل السوري، لم يكن تركيزي على المستشرق بقدر ما كان تركيزي على عمله بالدرجة الأولى».

وتابع: «قدمت مجموعة متنوعة من اللوحات لعدد من المستشرقين الذين صوروا الشرق بكل تفاصيل حياته وفق رؤيتهم مع تركيزهم على عاداتنا وتقاليدنا، ليسجلوا بأمانة حقبة تاريخية لم يتم توثيقها بالصور، فكانت الأسواق والمساجد والكنائس والبحر وكنوزه والقلاع، والكثير من العادات والتقاليد؛ مواد دسمة وثمينة للوحاتهم المتواجدة في متاحف أوروبا، ومن المستشرقين الذين تطرقت إليهم في بحثي اليوم الفرنسي "زييه" ولوحته "نسوة من اللاذقية" عام "1880"؛ الموجودة في متحف "نابليون الثالث "اللوفر" في باريس، والمستشرق "دي فو غيه" الذي قدم لوحة "القوس المربع" بكتابه "فن العمارة المدنية والدينية من القرن الأول حتى السابع"، وتعود اللوحة إلى عام "1865"، والفرنسي "تكسييه" وتقديمه عدة لوحات عن أعمدة "باخوس" المعبد والمسجد، ومواطنيه "البارون ري"، و"إيمانويل غليوم ري"، و"أوجين فلاندين"، و"لويس دو كلير"، إضافة إلى مستشرقين من "إنجلترا وألمانيا وإيطاليا وفيتنام"».

وأضاف "كنعان": «ما أقدمه هو تتمة ومكمل لأبحاث سابقة لي، منها مبادرة "حجر عتيق" قدمت فيها ست محاضرات تعريفية عن تاريخ محافظة "اللاذقية" بالتعاون مع "الأمانة السورية للتنمية"، إضافة إلى "17" بحثاً لموسوعة تاريخ الساحل السوري التي تشرف عليها وزارة الثقافة».

وختم بالقول: «بحثي اليوم يساهم بتوعية المجتمع المتشوق لمعرفة تاريخ "اللاذقية"، وهو ما يدفعني ويشجعني أكثر للتعمق والتوثيق وطرح كل ما أصل إليه لجيل الشباب الذي أراه منفتحاً على الحياة على عكس الكثيرين من كبار السن المنغلقين على أنفسهم».

من جهته قال الأستاذ "ياسر صاري" الباحث في تاريخ "اللاذقية" ومؤلف كتاب "صفحات من تاريخ اللاذقية"، وأحد الحضور: «تابعنا اليوم لوحات فنية لمستشرقين عكست عشقهم لتاريخنا بكل ما فيه من عادات وتقاليد، تم تخليدها بلوحات تعود إلى قرون طويلة خلت، والباحث أضاف اليوم الكثير من المعلومات عن تاريخ "اللاذقية"».

الشاب "أحمد أحمد" سفير موسوعة ويكيبيديا في "سورية" قال: «أنا مع نشر تاريخنا وتوثيقه، ومحاضرة اليوم تشجعنا على تسجيل التاريخ والتعمق به؛ فلا نتطرق إليه بسطحية دون الغوص بالتفاصيل».

يذكر أن "كنعان" يبلغ من العمر 27 عاماً، طالب ماجستير حاصل على إجازة في التاريخ، والمحاضرة أقيمت برعاية مديرية أوقاف "اللاذقية" - "قسم التدريب والتأهيل"، بحضور عدد من الباحثين والمهتمين بتاريخ الساحل السوري.

تكبير الصورة
الباحث مضر كنعان
تكبير الصورة
الباحث ياسر صاري
تكبير الصورة
مسجد العواميد - بقايا أعمدة باخوس للفنان الإيطالي ماير عام 1938


"أحمد السيد".. اللاعب المتكامل والحالم بـ"غينيس"
كثيرون الذين يتقنون مجالاً واحداً ليبدعوا به، لكن "أحمد السيد" لم يشأ أن يكون إنساناً عادياً، فتخطّى جميع الحواجز وأبدع في مجالات عديدة؛ ليكون الإصرار والطموح عنوانه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018