اللاذقية  
صورة اليوم
المعرض الأول لجمعية "مورد" في "اللاذقية
التالي
المعرض الأول لجمعية
وجه اليوم
"نعمة داوود".. شغف ربع قرن في عالم التكنولوجيا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

"أرسم حلمي 4".. فن الطفولة والأعمال النسائية

فاديا بركات

الثلاثاء 17 نيسان 2018

مركز المدينة

بالألوان والريشة والخيط والنباتات، يرسمون الحلم في جمعية "أرسم حلمي" الفنيّة؛ من خلال مشاركاتهم في مهرجانها السنوي بنسخته الرابعة، حيث تنوّعت وتعددت المشاركات بين المعارض التشكيلية والأعمال اليدوية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" حضرت بتاريخ 15 نيسان 2018، افتتاح مهرجان "أرسم حلمي" التشكيلي الرابع، والتقت الفنانة التشكيلية "هيام سلمان" رئيسة جمعية "أرسم حلمي" الفنية، فتحدثت عن المهرجان وفعالياته قائلة: «المهرجان بدورته الرابعة حصيلة سنة كاملة من العمل والتطور المستمر ضمن الجمعية، والمشاركون في ازدياد وتنوع، حيث نلحظ تميز الطفل حين يصعد من عمر إلى آخر ونتابعه؛ أي نعتمد التربية المستمرة والممتدة عن طريق الفنّ، فيأتينا الطفل بعمر خمس سنوات، ويبقى إلى سنوات متقدمة يكبر أمامنا، ويتطور عمله وأداؤه، ويتغير أسلوبه بالتعاطي مع اللوحة ورؤيته للألوان والجمال. الجديد في هذا العام زيادة عدد الشرائح العمرية، وإدخال قسم التصوير الضوئي، فقد حقق أطفالنا بمسابقة وزارة الثقافة في مجال الرسم والتصوير الضوئي فوزاً لافتاً، وعددهم 21 طفلاً وطفلة على مستوى "سورية" من أصل 38 مشاركاً بمراتب متقدمة؛ وهو ما شجعنا على فتح المجال لهم في المهرجان».

وتضيف: «تشارك في المهرجان 16 سيدة
تكبير الصورة
هيام سلمان
بين نساء منفردات، وجمعيات بأعمالهن اليدوية المنوعة، ويبلغ عدد اللوحات 150 لوحة لأعمار متفاوتة تبدأ من ثلاث حتى ثلاثين سنة، والتقنيات المستخدمة فيها مائي وزيتي وإكرليك ورصاص وفحم. وعلى هامش المهرجان لدينا مسابقة مالية لمعرض الرسم لكل الفئات العمرية، تحكمها لجنة تحكيم خارجية من فناني المحافظة. وهناك محاضرات ثقافية فنية، وورشات عمل مجانية لكل أطفال المحافظة بإشراف فريق "أرسم حلمي" التطوعي، وجوائز الأطفال تدعمها الدكتورة "سناء مخلوف"، وكذلك دير "مار يعقوب" له مساهمة بجزء من الجوائز العينية لدعم الأطفال نفسياً. وضمن المهرجان سنقوم برحلة إلى المتحف الوطني برفقة الأطفال لتعريفهم بآثار وأعمدة مكتشفة في "اللاذقية"، وسيُكرّم المشاركون والمساهمون في حفل الختام».

الفنانة التشكيلية "ندى برهوم" عضو مجلس إدارة في الجمعية، ومن المشاركات في المعرض التشكيلي، تحدثت عن مشاركتها قائلة: «أشارك بلوحات رسم على الزجاج، كلوحة فنية، وسوق المنتجات اليدوية بأعمال حرفيّة. أعرض من خلال مشاركتي بالرسم على الزجاج طريقتين
تكبير الصورة
ندى برهوم
مختلفتين، طريقة اللوحة الفنية التشكيلية، والثانية المنتج الحرفيّ اليدويّ الذي يعدّ من أصل تراثنا كالزخرفة، فقد تعلمت الرسم على الزجاج كتقنيّة حرفيّة وعمل يدوي ضمن الجمعية التي أعدّ من المؤسسين والمستفيدين منها. والمعرض بدورته الرابعة أضخم من العام الفائت، ويضمّ عدة أقسام، ومعرض اللوحات للفئات العمرية المختلفة من أطفال ويافعين وشباب، الفكرة والهدف من مهرجاننا، أننا في مجتمع صغير ونحاول نشر فنّنا التشكيلي الذي نعدّه علاجاً وطريقة للتعبير والراحة».

ضمّ معرض الأعمال اليدوية مشاركات فردية وجمعيات أهلية، فالمشاركة ومدرّبة الأعمال اليدوية "ازدهار درويش" تقول: «أشارك بأعمال "سوريات جديرات بالحياة" للأعمال اليدوية، حيث الأعمال اليدوية المختلفة والألبسة والحقائب المشغولة يدوياً بطريقة فنيّة، وهي المشاركة الأولى في مهرجان "أرسم حلمي"، وهو فرصة لعرض منتجاتنا وتسويقها».

أما المهندسة الزراعية "آمنة رستم" من المشاركات في المهرجان، فتتحدث قائلة: «مشاركتي فردية، وهي الأولى مع جمعية "أرسم حلمي"، حيث أشارك بالصباريات المستخدمة من الناحية
تكبير الصورة
ازدهار درويش
التزيينية، التي تحمل لمسة فنيّة فيها البساطة، ومزينة بمواد مختلفة، كالخشب، والأصداف، والفخاريات، والرسم عليها، والأشنيات كبيئة زراعية لها، أحببت المشاركة التي تعدّ فرصة لعرض منتجي والاستفادة من تجارب الآخرين».

الجدير بالذكر، أن مهرجان "أرسم حلمي" التشكيلي مستمر بدورته الرابعة من 15 ولغاية 19 نيسان 2018، في المركز الثقافي بـ"اللاذقية".


"حسن داود".. ربان "منارات" الملتزم بقواعد النغم والعروض
من الحب والمعاناة استلهم أفكاره، ونظم قصائده، وفي قلبه وطنه حاضر أبداً، ولطالما كانت القصيدة الوطنية بالنسبة له الغذاء للروح. أسس مجموعة "منارات"، التي تحولت بجهوده من العالم الافتراضي إلى مؤسسة أدبية تركت بصمتها على الساحة الأدبية السورية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019