اللاذقية  
صورة اليوم
رحلة في عالم الأسطورة يبدعها "فائز الحافي"
التالي
رحلة في عالم الأسطورة يبدعها
وجه اليوم
د."وفاء شومان".. إصرار على البحث وتميز في التقانات الحيوية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

ملتقى "أغافي".. حوار الأساطير بين الفنانين التشكيليين

خالد عبد القادر

الثلاثاء 10 تموز 2018

المتحف الوطني - حي الكاملية

كوّن ملتقى "أغافي" للتصوير الزيتي حالة فنية نوعية للفنانين السوريين واللبنانيين، الذين جمعتهم محبة "سورية"، وتغنوا بحضاراتها، ورسموا معالمها الطبيعية والأثرية في الهواء الطلق، في ساحة المتحف الوطني، وعلى مدى أسبوع من الحوار الفني الهادف.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" كانت في ختام الملتقى يوم 8 تموز 2018، والتقت الفنان التشكيلي اللبناني "برنارت رنو" الملحق الثقافي في أوروبا، وهو سفير فوق العادة في "إيطاليا"، حيث قال: «اليوم مسك ختام الملتقى، ونتاجه تتويج لعمل متواصل على مدار أسبوع في الهواء الطلق، حيث تحيط بنا قطع أثرية تروي عظمة أمة. شاركتُ بلوحتين؛ الأولى عن قوة جبال "اللاذقية" وسهولها والوديان، والأمل بنور سمائها، والثانية جسّدت فيها رمزاً تاريخياً من "اللاذقية" هو المتحف الوطني».

الفنانة السورية "عبير الأسد"، قالت عن مشاركتها: «أضاف إلينا الملتقى تجربة فنية جديدة من خلال النقاش وتبادل الخبرات مع الأشقاء اللبنانيين، بالنسبة لي يعدّ التجربة الأولى لي في "اللاذقية"، كما كانت زيارتي الأولى للمتحف الوطني، وهي كما الروح التي تعيد الحياة، وجاء عنوان الملتقى "أغافي" أسطورة "اللاذقية" عبر التاريخ، ليكون حافزاً لنا كمشاركين للبحث عن روح المكان».

"مجد صارم" مدير الثقافة في "اللاذقية" قال عن دور المديرية في نجاح الملتقى: «بات هذا الملتقى سنوياً، وكان يختص في نسخه السابقة بنوع فني معين، وحالياً نرى امتزاج ثقافتين تأكيداً لرسالة المحبة والسلام لشعب في بلدين. شاهدنا حالة اجتماعية بين الفنانين بأوجها؛ وهو ما انعكس إيجاباً على الأعمال الممتازة للمشاركين، وكان دورنا كمديرية ثقافة تقديم الدعم اللوجستي لإنجاح الملتقى ونشر الثقافة البصرية من خلال اللوحات».

الفنان التشكيلي "عماد كسحوت" مدير الفنون الجميلة بوزارة الثقافة قال: «الملتقى بين فنانين من "سورية" و"لبنان" يخلق حواراً ثقافياً، ويساهم بالارتقاء بين فناني كل بلد، المشاركون تعرفوا إلى تجارب بعضهم ورفعوا مستوى الحس البصري للجمهور. المشاركون من "سورية" لم يسبق لهم المشاركة، ونتبع هذا الإجراء لتأمين العدالة بين الجميع».

الفنان التشكيلي "بسام ناصر" حضر حفل الختام، وقال: «المستوى العام للوحات متنوع، فهناك المتميزة جداً، والمتوسطة، وهناك المقبول. تابعنا على مدى أيام الملتقى تجارب متباينة وأراها حالة إيجابية، وشاهدت أعمالاً واقعية، وأخرى تعبيرية رمزية، وأعمالاً تعبيرية تجريدية، وبوجه عام الملتقيات تغني تجارب الفنانين وتضيف الكثير إليهم، وتحدث حراكاً ثقافياً متميزاً».

وكان محافظ اللاذقية "إبراهيم خضر السالم" قد افتتح المعرض الختامي لملتقى "أغافي"، وقام بتوزيع شهادات التقدير للفنانين المشاركين، بحضور "علي مبيض" معاون وزير الثقافة، وجمهور من محبي الفن التشكيلي. وقد شارك بالملتقى 15 فناناً، 8 من "سورية"، و7 من "لبنان".

يذكر أن ملتقى التصوير الزيتي "أغافي" انطلق يوم 1 تموز 2018، وأقامته وزارة الثقافة بالتعاون مع وزارة السياحة، واختتم في 8 تموز 2018.

تكبير الصورة
من الفنانين الضيوف
تكبير الصورة
المحافظ يقدم شهادات التقدير في الختام
تكبير الصورة
أحد الفنانين المشاركين


"هاشم عجان".. نشر الألوان على الجدران والسيارات
أتقن "هاشم عجان" عمله في الفن والغرافيك على الرغم من ابتعاد دراسته كلياً عن هذا المجال، إلا أن الشغف والحب للفن كانا الدافع ليتقن عمله وينشر الألوان والحياة على جدران المدينة الباهتة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018