اللاذقية  
صورة اليوم
رحلة في عالم الأسطورة يبدعها "فائز الحافي"
التالي
رحلة في عالم الأسطورة يبدعها
وجه اليوم
د."وفاء شومان".. إصرار على البحث وتميز في التقانات الحيوية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أنشطة

خمسة عشر فناناً في "رحلة ضوء"

فاديا بركات

الاثنين 12 تشرين الثاني 2018

المركز الثقافي

أقام مشروع "مدى" الثقافي في "اللاذقية"، المعرض الضوئي الذي حمل عنوان: "رحلة ضوء"، بمشاركة فنانين قدموا من أغلب المحافظات السورية والمغترب، حرصوا من خلاله على تقديم لقطات من الطبيعة الحية وتجسيدها كلحظات ضوئية خالدة في لوحات فنّيّة تثري الثقافة البصرية.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" زارت بتاريخ 11 تشرين الثاني 2018، معرض "رحلة ضوء"، والتقت بعض الفنانين المشاركين، فتحدث الفنان "نضال أحمد خليل" (مصور ضوئي) من مدينة "الدريكيش"، وعضو في فريق "مدى" الثقافي، قائلاً: «أشارك بخمسة أعمال توثيقية تحمل المعاني المختلفة، حيث الأمل، وهجرة التراث، والتمرد على الواقع، وبعض المناظر الطبيعية، وتعدّ الصورة الفوتوغرافية بالنسبة لي هي الفنّ الأكثر صدقية من أي فنّ آخر، وله رسالته الخاصة، فهذا الفنّ تجسيد وتوقيف للحظة إلى أمد لا متناهٍ، يحمل صدقية الظروف والمناخ والتكوين بكل معطياته.

وهذا النوع من المعارض يعيد إلى الفنّ الفوتوغرافي الألق وجمهوره الكبير، ونحاول الابتعاد عن صور الحرب والدمار ونشر ثقافة الجمال، فنحن صناع الحياة ورواد الجمال، ونحن الألف والباء للوجود والحضارة. وبمشاركة فنانين سوريين من أنحاء "سورية" والمغترب نمثّل نقطة استقطاب لكل الفنانين في العالم، ومشروع "مدى" الثقافي سبّاق بمعرض ضوئي مستقل عن الفنون ومتنقل بين المحافظات».

المدرّس "عبادة جاموس" من "اللاذقية" وجد في المعرض بعداً فنّيّاً واجتماعياً، ويقول: «تحضر العادات
تكبير الصورة
نضال خليل
والتقاليد القديمة في القرية وطقوس المجتمع السوري في إحدى لوحاتي، كما جسدت في اللوحة الثانية بعض مكنوناتي الداخلية إشارة إلى ما أحبّه في الطبيعة، فقد بدأت رحلة الضوء عام 2011 برد فعل إيجابي على مناظر الحرب وإزاحتها بصور الطبيعة التي تحمل الجمال، وهناك تسليط للضوء على الطبيعة في معظم الأعمال المشاركة في المعرض، وهذا دليل التواصل الدائم بين الإنسان والطبيعة، حيث نأخذ الفنّ من الطبيعة ونعكسها من خلال رؤيتنا لها. ويحمل التنوع في المعرض أهمية من الجانبين الفنّيّ والاجتماعي؛ فالأعمال الفنيّة في المعرض أخذت طابعاً جمالياً خاصة بعد الأزمة، نجد المتلقين بحاجة إلى الإشباع البصري وجمال الألوان والفنّ الجميل بأنواعه، ومن الناحية الاجتماعية كان فرصة لتبادل الخبرات والتواصل والتعارف على مستوى أوسع بين الفنانين والمتلقين».

كما أن هناك بعض الفنانين يشاركون للمرة الأولى، يقول "حسن هيثم عباس" القادم من محافظة "طرطوس": «هي المشاركة الأولى لي في معرض، حيث تضيف هذه المشاركة أهمية وفائدة إلى مسيرتي الفنية من خلال التعرّف إلى المصورين
تكبير الصورة
عبادة جاموس
الفنانين من المحافظات المختلفة، وفرصة للاطلاع على تجاربهم، وأعرض خمس لوحات ضوئية».

فيما يجد الدكتور "حسان مليكي" في الصورة استمرارية لهوايته، ويتحدث عن مشاركته قائلاً: «مشاركتي استعادة لموهبة بدأت قبل عشرين عاماً، فالصورة هي ما سيبقى لي في آخر العمر، وهي التي لا تموت، وأحرص على استمرارية هذه الهواية من خلال المعارض وغيرها من اللحظات التي تحيي الصورة. أعرض مناظر طبيعية وبورتريه في خمس لوحات، والمعرض لقاء جمعتنا من خلاله حالة الضوء والصورة وتبادل خبرات الثقافة البصرية».

أما "رامز حسين" مدير مشروع "مدى" الثقافي، فتحدث عن المعرض والمشاركين فيه قائلاً: «يشارك في معرض "رحلة ضوء" الخاص بالتصوير الضوئي فنانون ومصورون ضوئيون من محافظات سوريّة مختلفة، كما تحمل اللوحات شيئاً من روح الفنان وثقافة مجتمعه عبّر عنها بلقطاته، ويبلغ عدد الفنانين المشاركين خمسة عشر فناناً من "حمص" و"دمشق" و"اللاذقية" و"طرطوس" و"جبلة" و"السقيلبية" و"دير الزور" و"الدريكيش" والمغترب، حيث تمّ عرض ستين لوحة، وحرصنا أن نحقق شعار مشروع "مدى" بجمع السوريين من كل مكان».
تكبير الصورة
رامز حسين

يُذكر، أن معرض "رحلة ضوء" الذي يقيمه مشروع "مدى" الثقافي، يستمر من 11 ولغاية 15 تشرين الثاني 2018 بالمركز الثقافي بـ"اللاذقية"، والفنانون المشاركون هم: "فريد ظفور"، و"عبادة جاموس"، و"نضال خليل"، و"حسان مليكي"، و"لينا كنامة"، و"وائل العثمان"، و"حنا إبراهيم وسوف"، و"جعفر صالح رجوب"، و"بهاء أحمد"، و"مجد سمير خريما"، و"حسن عباس"، ومجد توفيق محمود"، و"إحسان مصري زاده"، و"لمى الحسنية"، و"طارق ظفور".


مشروع طلابي للخدمات التسويقية برأس مال فكريّ
مشروع طلابي للخدمات التسويقية برأس مال فكريّ
بالإصرار والمهارات الاختصاصية تمكّنتا الطالبتان "بتول محسن غدير" طالبة ماجستير تسويق إلكتروني، و"سارة ياسر حبيب" طالبة ميكاترونكس من تأسيس وكالة "مينتس" الإبداعية وتقديم خدمات تسويقية من شأنها الارتقاء بواقع الأعمال التجارية بما يخدم المجتمع السوري.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018