اللاذقية  
صورة اليوم
نظرة منوعة للطبيعة بريشة "يعرب أحمد"
التالي
نظرة منوعة للطبيعة بريشة
وجه اليوم
"ميسون بدور".. مبادراتها الفردية ترتقي بالمدرسة تعليمياً وتربوياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"شمس درويش".. لوحات تجريدية ترى روحك بين ألوانها

علا بدور

الخميس 08 تشرين الثاني 2018

وسط المدينة

لم تدرس "شمس درويش" الفن أكاديمياً لشغفها بالفن الفطري الموجه إلى روح المتلقي، ولم تتبع الرسم الرمزي، بل اتجهت نحو التجريدي سعياً لتكون لوحاتها مرآة لذلك المتلقي، تلك اللوحات التي يفسرها المشاهد حسب رؤيته.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 28 تشرين الأول 2018، الفنانة "شمس درويش" التي واظبت منذ نعومة أظفارها على الرسم، واتبعت أسلوبها الخاص، فتحدثت عن البدايات بالقول: «منذ طفولتي وأنا أرسم وأشكل اللوحات، كانت أمي أكثر من آمن بي وشجعني، ودائماً كانت تقول إن "شمس" ترسم بأسلوب مختلف عن بقية الأولاد. لم أتوقف عن الرسم حتى في الحصص الدرسية، وكثيراً ما كنت أجد نفسي أكثر تركيزاً في حصة العلوم والرياضيات عندما أمارس الرسم والمدرّس يشرح الدرس، أحببت الحالة الفطرية التي أرسم بها؛ فلم أتبع أسلوب أحد أو مدرسة فنية محددة، لقد كنت أسعى لأجد أسلوبي الخاص الذي يميزني عن غيري».

وتتابع الحديث عن المراحل التي مرّت بها في الرسم: «اخترت الابتعاد عن الدراسة الأكاديمية للفن، فيمكنني الحصول على المعرفة الأكاديمية من خلال التجارب والحياة، كما أردت الابتعاد عن
تكبير الصورة
القهوة والإكرليك
التقيد بالفن الأكاديمي الذي يجعلني نسخة عن أحد المدارس المتبعة، وساعدني الفنان "وولف لومان" بالعمل على الأخذ من الخبرة الأكاديمية من دون أن تأخذني، وكانت أعمالي التي أقدمها خاصة بي، وموجودة في بيئتي، ومتأثرة بتجربتي الخاصة أكثر من تأثرها بفنانين آخرين».

أما عن أسلوب الرسم فتقول "شمس": «أنا فنانة تجريدية ولا أحب الفن الرمزي، فالفن مساحة للروح، ويجب تقديس المفاتيح الروحية وعدم العبث بها؛ لذا أقدم لوحات يمكن أن ترى الروح في داخلها، فقدمت أسلوباً جديداً عبارة عن بناء العناصر الصغيرة، مثل أن أبدأ بأرضية مائية، ثم أضيف إليها خطوطاً غير مستمرة؛ أي بلورة الخطوط والرسمة بما يشبه تركيب قطع "البازل"، وقد لاقى هذا الأسلوب رفضاً أكاديمياً في الساحة السورية، لكنه لاقى إقبالاً عالمياً باعتباره أسلوباً جديداً على الساحة الفنية، وبعد أن قدمت نحو 46 عملاً انتقلت
تكبير الصورة
بناء العناصر الصغيرة أو بلورة الرسم
إلى تجريب أمور جديدة منها القهوة، فاستخدمتها برسم لوحات تجريدية ذات عمق وأبعاد، لكن بإضافة الألوان إليها، فقدمت لوحات تجريدية تحوي نوراً وظلاً وكتلة من دون الدخول إلى الرمزية، حيث يتمكن الناس غير الدارسين للفن من قراءتها وتفسيرها بسهولة، لأنني في النهاية أرسم لأولئك المحبين والشغوفين بالفن».

وعن فن "شمس" يتحدث الفنان "مازن غانم" بالقول: «هي من الفنانات الشابات التي مازالت تناضل من أجل نفسها، ولتحقيق ما بقي منها بالحياة واللون والمبدأ والقلق المستمر، لذلك نشاهدها دائماً مترقبة ومتيقظة لما يحصل من حولها، لا تشبه أحداً من فنانات هذا الجيل الفني النسائي الذي يتخبط بمشكلاته اليومية، ويفرزها بأشيائه الخاصة والتفاصيل المملة، لديها هاجس اللون وتفاصيل الخطوط الحادة، وربما بعض أحلامها الخاصة قد بان على تلك الأوراق والأقمشة فيما بعد. لم تمتهن الواقعية، وكانت بعيدة عن مجريات الأمور
تكبير الصورة
مازن غانم
التي تحصل ضمن مجتمعنا العربي، فربما تمكنها من اللغة ساعدها كثيراً لكشف شفيرة الفن المعاصر، وما يدور في الخارج من مجريات وتطورات للفن الحديث، فهي تجربة غريبة وفريدة ومعاصرة للواقع الفني الجديد».

يذكر أن "شمس درويش" من مواليد "اللاذقية" عام 1982، خريجة هندسة إلكترون من جامعة "تشرين".


"أحمد السيد".. اللاعب المتكامل والحالم بـ"غينيس"
كثيرون الذين يتقنون مجالاً واحداً ليبدعوا به، لكن "أحمد السيد" لم يشأ أن يكون إنساناً عادياً، فتخطّى جميع الحواجز وأبدع في مجالات عديدة؛ ليكون الإصرار والطموح عنوانه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018