اللاذقية  
صورة اليوم
"أنا السوري" يروّج للسياحة البيئيّة بشاطئ "الأرمن"
التالي
وجه اليوم
د. "حسن أحمد".. نشر الأعمال التطوعية الخيرية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"راما" مهنا .. طاقةٌ متجددةٌ في عالمِ الرسمِ والتشكيل

حسن سراقبي

الأحد 22 أيلول 2019

جبلة

احترفت الرسمَ مُبكراً، وقدمت أولى معارضِها وهي في عمرٍ صغير، وتوالت نشاطاتُها مع ازديادِ الطموح، فعملت مع العديدِ من الورشات الأجنبية لنقلِ خبرتها إلى المواهبِ الباحثة عن الأمان، صنعت بطريقتها الخاصة البورتريه من الخشب، وما زالت تلاحقُ حلمَها إلى الآن.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 13 أيلول 2019، الفنانة "راما مهنا" لتتحدث عن بداياتها قائلة: «ولدتُ في عائلة تهوى وتعشق الفنّ التشكيلي، وتابعت مراحلي الدراسية في مدينة "جبلة" أيضاً، ولكن المرحلة الجامعية أمضيتها في "دمشق"، وتخرجت من كلية الفنون الجميلة قسم الاتصالات البصرية.

ظهرت موهبتي في عمر مبكر جداً، وبداياتي كانت في البورتريه، حيث كنت أرسم الشخصيات، ولقيت تشجيعاً وحباً من الأهل والرفاق، وهكذا استمر عطائي وكبرت أحلامي وأنا ما زلت أتلقى ذلك الدعم من كل أهالي مدينتي الجميلة».

وبالنسبة للمشاركات في المعارض، قالت: «أشارك في معارض عديدة، منها معرض "ولادة لوحة"، و"أملي" و"زوايا ملونة"، و"حلم أسطورة"، ومعرض "محاكاة"، ومعرض "حكاية الفن"، وشاركت أيضاً في معارض "اللاذقية"، وكانت لوحاتي تلاقي الكثير من المعجبين، وتمّ اقتناء لوحاتي في أغلب
تكبير الصورة
خلال إحدى المعارض
المعارض التي شاركت فيها، وكنت ضيفة في أكثر من برنامج تلفزيوني، وعملت مع العديد من الورشات الأجنبية من "الدنمارك"، و"فرنسا"، واخترت البقاء في مدينتي رغم العروض الكثيرة المتاحة للسفر».

وتابعت قائلة: «المنجز الفني لدي متنوع والطبيعة شكلت خياراتي في افتتاح مشروعي الفني المتمثل بمرسمي، وابتكار الأفكار الجديدة التي تجذب الناس أكثر إلى الفن والجمال، وآخرها كان إدخال الخشب في عملي للمساهمة في تجميل المنازل بقطع فنية جميلة».

وختمت قائلة: «هدفي اكتشاف المواهب وتسخيرها للمجتمع وإظهارها في أرقى الأماكن، والآن أعمل على تطوير أدواتي الفنية بما يتماشى مع التطور التقني المستمر للاستفادة من كل جديد، ونشر الجمال في مختلف جوانب الحياة».

الدكتورة في كلية الفنون الجميلة "سوسن الزعبي" تحدثت عن الفنانة التشكيلية "راما مهنا" قائلة: «أجمل ما تملكه
تكبير الصورة
الفنانة التشكيلية يولا مهنا
"راما" هو الإصرار والاجتهاد والطموح، إضافةً للموهبة والعمل الدؤوب والطيبة، عصامية وتعرف ما تريد ومن سار على الدرب وصل، وأعطاها القدير جمالاً يضاف للجمال الداخلي، لم توفر وقتاً وجهداً منذ تخرجها، رغم صعوبة كل شيء».

الفنانة التشكيلية "يولا مهنا" تحدثت عنها بالقول: «درست "راما" في كلية الفنون الجميلة جامعة "دمشق"، وبدأت العمل في عمر مبكر منذ طفولتها برسم البورتريه، ومن خلال دراستها في السنة الأولى بدأت مسيرتها الفنية، وبدأت إقامة معارض سنوية تكللت جميعها بالنجاح، وكان مشروع تخرجها عن الأساطير، حاولت من خلاله ربط الأساطير اليونانية وغيرها مع الأساطير السورية، وكانت مجتهدة في الاختيار، وهو ينمّ عن ثقافة عالية، فمعظم الأساطير المعروفة هي من أصل سوري حيث تخرجت بمعدلٍ عالٍ، كبرت أحلامها وطموحها، فأخذت تبتكر الأفكار لتكون على
تواصل مباشر مع معجبيها، من خلال أعمالها التي كان آخرها لوحات بورتريه على قطع خشب. "راما" فنانة متجددة تحمل ثقافةً متناميةً، وتتميز لوحاتها ببساطة عناصرها التي تحمل في داخلها معاني كبيرة».

الجدير بالذكر أنّ "راما مهنا" من مواليد مدينة "جبلة" عام 1993، خريجة كلية الفنون الجميلة.


"حسن شميّس".. يترجم شخصيته بالأزياء
لم يهمل الملكة التي وهبها الله له، بل حرص على تنميتها وإغنائها بالتعلم، والتدريب، والصبر على مواجهة المصاعب والعقبات، ليصبح رساماً ومصمماً يقصده الناس، ويثقون بذوقه، وأحاسيسه التي يترجمها في تصاميمه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020