اللاذقية  
صورة اليوم
فرح وسلام في احتفالية "طفولة وإبداع"
التالي
فرح وسلام في احتفالية
وجه اليوم
"غسان جزعة".. جنى ثمار العلم بعد الستين
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
فن

"وائل غازي".. ينفض رماد الحرب بالنحت

فاديا بركات

السبت 20 حزيران 2020

القرداحة

أتقن الفنان "وائل غازي" لغة الحجر والخشب، واستطاع أن يشقّ طريقه في الفنّ التشكيلي بالفطرة بعد انقطاع دام أربعة أعوام وحالة نفسية ممزوجة بالكآبة بسبب الحرب التي أبعدته عن منزله وقريته، ليعود بمنحوتات تعبّر عن لواعجه الإنسانية.

تكبير الصورة

مدوّنةُ وطن "eSyria" التقت بتاريخ 8 حزيران 2020 الفنان "وائل غازي"، فتحدث عن موهبته وبداياته الفنية قائلاً: «ظهرت موهبتي الفنية حين كنت في الصف الخامس الابتدائي متجلية بمنحوتة من الحجر كان قد كلفنا بها معلم الصف وأقراني قدموها مشغولة بالورق إلا أنني قدمتها منحوتة بالحجر، ما جعلني محطّ اهتمام المعلم حينئذٍ، كانت الموهبة مزروعة بداخلي وأتناول الأشياء بإحساس».

ويتابع قائلاً: «لم أستطع صقل موهبتي وتوقفت عن الدراسة في المرحلة الثانوية نتيجة ظروف معيشية، حيث كانت قريتي "بسبت" الواقعة بين ريفي "اللاذقية" و"إدلب" شبه نائية وخالية من الخدمات، تابعت النحت معتمداً على الفطرة في استكشاف هذا العالم، فقد كنت أضع تصوراً مسبقاً للمنحوتة وحين أبدأ كانت تأخذني إلى عمل آخر مختلف، كما كنت أنحت على الأشجار والصخور الثابتة في القرية، حين كان عمري ثلاثة عشر عاماً قمت بنحت "منقلة" (لعبة شعبية)، أصبح يلعب بها أهل القرية كافة».

انتقل الفنان "وائل غازي" إلى
تكبير الصورة
منحوتة الأمل في زمن اليأس
"اللاذقية" عام 2011 بعد سيطرة الإرهاب على قريته "بسبت"، وهنا تحدث بالقول: «اعتمدت قبل قدومي إلى "اللاذقية" على أشجار المنطقة التي ولدت وعشت بها ومعظمها أشجار جبلية، حيث قمت بتصميم منحوتات من خشب الغار معتمداً الأفكار التراثية التي عاشت في الذاكرة وخشب الزيتون والسنديان إضافة للحجر.

حين غادرت قريتي عام 2011 كان وضعي النفسي غير مستقر ما منعني من متابعة رحلتي الفنية، وبقيت أربعة أعوام بلا فنّ وكنت قد فقدت أدواتي هناك، ثم استعنت بعد ذلك بالفن لأخرج من كآبتي وأتأقلم مع الحياة الجديدة متخذاً المطرقة والإزميل كأدوات في النحت، وتطورت تجربتي الفنية بالممارسة».

وعن علاقته بخشب الزيتون قال: «تعاملت مع خشب الزيتون منذ البدايات، فهو يعطيني قراءة ووضوحاً للمنحوتة، وعندما أدخل بأعماقه وأخلصه من صمته تظهر حكايا وألوانٌ تعطيني أفقاً أكبر للمنحوتة وتتولد حالة حوار صامتة، أعيش في الذاكرة مع منحوتاتي حيث الحياة القديمة العالقة بذاكرة الإنسان وحياتي
تكبير الصورة
عمل تراثي
في قريتي، أنسى من خلالها التعب وأشعر بمتعة الوصول إلى الصورة النهائية للمنحوتة وأتقن الدقة وأحققها بالتجربة المتكررة».

وعن المعارض التي شارك بها قال: «كان المعرض الأول مع مجموعة من النحاتين بالمركز الثقافي في "جبلة"، وشاركت بمهرجان "أيام جبلة الثقافية" بلوحات تراثية عام 2018، ومعرض "سورية تنبض بالحياة" عام 2019، كما شاركت هذا العام بالمعرض الإلكتروني الدولي الأول حيث دعاني للمشاركة به الفنان "سليمان أحمد"؛ وهو من المعارض الجديدة كفكرة في بلدنا، أعمالي تعبيرية وتجسيد ومحاكاة استطعت من خلال مشاركاتي بالمعارض تسليط الضوء عليها وتطويرها».

الفنان التشكيلي "زهير خليفة" تحدث عنه قائلاً: «هو فنان موهوب ومجتهد، تعلم النحت بمفرده يرافقه إزميل ومطرقة فقط، ودون أي مدرسة فنية، وأعماله تدل عليه أعماله مدروسة وجميلة يعمل بهدوء ووعي لما ينحت».

وتحدث الفنان التشكيلي "فائز الحافي" عنه قائلاً: «فنان يملك الموهبة، شاركنا في معارض أكثر من مرة وأعماله نسبة للزمن الذي مارس فيه النحت
تكبير الصورة
فائز الحافي
فيها تقدم ملحوظ، يعتمد بشكل رئيسي على فردية الحالة ويقبل النقد والملاحظة تلك السمة تجعل منه شخصاً يفهم الفكرة التي تغني أي عمل يريد أن ينحته في المستقبل ويستحق أن ندعمه».

يذكر أنّ الفنان "وائل غازي" من مواليد قرية "بسبت" الواقعة بين ريفي "اللاذقية" و"إدلب" عام 1978، ويقيم في قرية "قبو العوامية" التابعة لمدينة "القرداحة".


"كرم صايغ".. كتابات مسرحية وظهور إعلامي مميز
تميّز في كتابته المسرحية بأسلوب مميز وغني، وتدرَّج في سلَّم النجاح كأيّ كاتبٍ موهوبٍ بالفطرة لم يعرف متى تفتتح له أبواب الإبداع، ألف أكثر من مسرحية قيّمة رفعت اسم بلاده في دول الغرب.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020