اللاذقية  
صورة اليوم
سباق الدراجات الجبلية على "دروب تشرين"
التالي
سباق الدراجات الجبلية على
وجه اليوم
"عبد الكريم أسعد".. متقاعد يتحول إلى دليل سياحي بالفرنسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

الحوار الوطني تجسيد الانتماء واللحمة الوطنية

بلال سليطين

الأحد 11 أيلول 2011

الحوار من وجهة نظر الكثيرين هو المخرج الوحيد للأزمة التي تمر بها سورية منذ أشهر وخصوصاً إذا كان ممثلاً فيه كل فئات الشعب وجامعاً لكل تطلعاتهم.

تكبير الصورة

موقع eLatakia بحث أهمية الحوار الوطني الشامل مع عدد من المدعوين للمشاركة فيه لإبداء آرائهم وتطلعاتهم، يقول "كمال شاهين" مدير تحرير موقع "حال البلد": «قال الراحل "سعد الله ونوس" في كلمته في يوم المسرح العالمي قبل أكثر من عشر سنوات (إن فينا جوعاً إلى الحوار)، واليوم وفي ظل الأزمة التي تمر بها سورية يزداد الجوع إلى الحوار أكثر فأكثر ونتأكد أيضاً أنه المخرج الوحيد والحقيقي لسورية من أزمتها، وبما يحافظ عليها ككيان مستقل وكموقع وطني ديمقراطي وكبلد له موقعه المؤثر على الصعيد العالمي.

إن الحوار والحوار وحده دائماً هو الطريق الذي يمكن أن يقود إلى حل كل مشاكلنا المستعصية منها والطارئة ويؤسس لدولة تتعزز فيها المشاركة السياسية والاجتماعية والاقتصادية من قبل كل المواطنين على اختلاف مشاربهم وتنوعاتهم الأمر الذي يفضي إلى انفراج في الجو العام وإلى البدء بمرحلة بناء وتنمية مترافقين بحراك سياسي يؤسس لدولة المواطنة والمؤسسات حيث يكون كل مواطن مسؤول وكل مسؤول مواطن.

في "اللاذقية" يكتسب الحوار الوطني أهمية خاصة بعد الأحداث المؤسفة التي شهدتها المحافظة خلال الأشهر الماضية وتتجسد هذه الأهمية باتفاق أبناء المحافظة على اعتماد الحوار وسيلة لحل مشاكلهم وتحقيق تطلعاتهم المشروعة سواء أكانت سياسية أم اجتماعية أم اقتصادية، هذا الاتفاق يجب الحرص عليه ودعمه من قبل الدولة ليتجاوز مرحلة الشد والجذب إلى مرحلة تأسيس شراكة وطنية حقيقية ستصب نتائجها الطيبة على الأكيد في مصلحة أبناء المحافظة كما ستصب في المصلحة الوطنية العليا لسورية التي نريدها دائماً كاسمها شمساً مشرقة».

الحوار جزءٌ لا يتجزأ من الحياة الديمقراطية من وجهة نظر الدكتور "خلوق قواص" حيث قال: «الحوار جزء لا يتجزأ
تكبير الصورة
أ "كمال شاهين"
من الحياة الديمقراطية لأنه صلة الوصل والتقارب واقصر الطرق لإيصال الأفكار والقضايا المقترحة بين المتحاورين وبما ان الدولة السورية سمحت بالحوار بين المحافظات فهذا دليل واضح على صدق وصفاء نية القيادة لقيام إصلاحات حقيقية وتأسيس دولة ديمقراطية.

كما أن الحوار يفتح المجال ليستمع بعضنا الى بعض ونتقبل الرأي الآخر ونستفيد منه لنرقى بمجتمعنا وبلدنا نحو النجاح والتطور وإن الحوار في مدينة "اللاذقية" متمم للحوار في كافة المحافظات السورية فمحافظة "اللاذقية" تحتاج إلى الحوارات الفعالة والحقيقية لنرتقي إلى الهدف المرجو منه وهو الوصول إلى "سورية" سعيدة وكلنا أمل بذلك وثقة بأنه لا مخرج للأزمة إلا بالحوار».

فيما يقول الحاج "عمار غضبان": « قال السيد الرئيس "بشار الأسد" (إن الحوار الوطني هو عنوان المرحلة الحالية وإن العدالة والشفافية والنزاهة عناوين المستقبل)، وطاولة الحوار هي فرصة سانحة للشركاء في هذا الوطن لكي يمدوا له يد العون والمساعدة لجعل "سورية" قوية والارتقاء بها نحو الأفضل من خلال الشفافية في الطرح والرؤية المستقبلية الصحيحة.

ومن وجهة نظري الشخصية فإن نجاح الحوار سيكون آخر مراحل سقوط المؤامرة التي حيكت على سورية وإن العدد الكبير الذي سيشارك في الحوار لهو دليل مسبق على نجاح الحوار بإذن الله.

لمحافظة "اللاذقية" خصوصيات عدة تكسبها أهمية مضاعفة في موضوع الحوار منها أنها تحوي أطيافاً وشرائح متنوعة وهي أيضا بوابة سورية البحرية والمحافظة الأولى في سورية على صعيد السياحة لذلك من الضروري وضع جميع متطلبات المحافظة على الطاولة ودراستها بدقة.

كما يجب ألا يكون للحوار سقف إلا الوطن ومصلحة الوطن وأن يتطرق إلى جميع جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والخدمية وأن تكون
تكبير الصورة
د "خلوق قواص"
هناك ورشات عمل للسير قدما بنتائج الحوار نحو التطبيق أي بمعنى آخر يجب ترجمة مقررات الحوار على ارض الواقع بالسرعة القصوى، ومن أهم النقاط المفروض نقاشها ووضع حل لها هي مشكلة الفساد والمحسوبيات».

المعارض "نسيم أحمد" أثنى على الحوار وقال: «أرى في هذا الحوار "اليسوع" (مخلص سورية) شريطة ألا يكون فيه شروط وأن يتجرد جميع الحاضرين من امتيازاتهم خارج قاعة الحوار مهما بلغت أهميتهم أو مهما كان نوع تمثيلهم.

محافظة "اللاذقية" كغيرها من المحافظات السورية لا يمكن لمواطنيها العيش بمعزل عن بعضهم بعضاً والحوار هو السبيل الأمضى للحفاظ على تلك العلاقات الأسرية.

خلال الحوار يجب الابتعاد عن تسخيف الآراء وتسجيل المواقف على بعضنا بعضاً على مبدأ لقد غلبته وما شابه ذلك من التعابير التي لا تخدم الوطن ولا تجد حلاً لمشكلة.

بالنسبة لي أحمل رؤية سياسية معينة وتصوراً لعملية الإصلاح في سورية وعلى هذا الأساس قررت المشاركة وتسجيل موقف تاريخي بأنني لم أنسحب في الوقت الذي احتاجني فيه وطني».

الدكتور "نبيل أبوكف" نائب محافظ "اللاذقية" وفي حديث خاص مع موقع eLatakia قال عن تفاصيل الحوار: «سيكون الحوار على مدى ثلاثة أيام "الأحد، الاثنين، الثلاثاء" القادمين في قاعة المركز الثقافي في "اللاذقية"، وسيقسم الحوار إلى ثلاثة محاور "سياسي، اقتصادي اجتماعي، خدمي" هذه المحاور تمثل كافة قضايا المواطنين وفي حال كان هناك قضية أو إشكالية لا تشملها البنود بالإمكان إضافتها والحديث عنها وأخذها بعين الاعتبار كأي موضوع من المواضيع المدرجة، وقد تم اختيار المشاركين في الحوار عن طريق المؤسسات والفعاليات والمنظمات الشعبية وأحزاب الجبهة وكوكبة من المستقلين والوطنيين، وهم يمثلون كافة الاتجاهات في المحافظة.

جلسات
الحوار ستخرج بتوصيات هذه التوصيات سوف ترفع إلى الجهات المختصة لكي يتم إجراء اللازم، كما سيتم تكليف قسم من المتحاورين بتمثيل المحافظة في الحوار المركزي القادم والذي سيعقد في "دمشق" قريباً.

إدارة جلسة الحوار ستكون عبر انتخاب رئيس للجلسة يتولى إدارة الحوار وله سلطة التنظيم فقط وليس له علاقة بالآراء ولا يتدخل بحرية التعبير، فالكل له الحق بالتعبير بشفافية وحرية، وستكون القاعة مفتوحة لكل من أراد الحضور والاستماع والمشاركة إلى جانب المدعوين».

ويضيف "أبوكف": «نحن في محافظة "اللاذقية" نتمنى المشاركة الفاعلة والجدية لإنضاج الحوار الذي يوصلنا إلى مصلحة الوطن عموماً وتطوير المحافظة خصوصاً».


شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
مارس "شاكر شاكر" الرياضة، عشق الفن وأحب الإعلام، وبرز فيها جميعاً، وكان لتنقله بين عدة محافظات سورية دور في تنمية مواهبه الثلاثة، لكن تعرضه للإصابة جعله يغير البوصلة باتجاه عشقه للمسرح الذي كان له مكانة في قلبه ووجدانه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021