اللاذقية  
صورة اليوم
سباق الدراجات الجبلية على "دروب تشرين"
التالي
سباق الدراجات الجبلية على
وجه اليوم
"عبد الكريم أسعد".. متقاعد يتحول إلى دليل سياحي بالفرنسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

الشباب السوري حوار حول الدستور

بلال سليطين

الخميس 29 أيلول 2011

كان دستور الجمهورية العربية السورية موضع بحث ونقاش ضمن جلسات حوار الشباب السوري التي عقدت يوم الثلاثاء في محافظة "اللاذقية".

تكبير الصورة

الحوار الذي تم في دار الثقافة باللاذقية يوم الثلاثاء 27/9/2011 وحضره عدد من الشباب شهد نقاشات ومداخلات متنوعة حول الدستور الحالي للجمهورية العربية السورية وتراوحت الآراء بين مطالبٍ بتعديله وآخر يطالب بتغييره.

المطالبون بتعديل الدستور وجدوا فيه دستوراً يناسب "سويسرا" من حيث احترامه للحقوق والحريات العامة ورأوا أن المشكلة ليست في الدستور وإنما في تطبيقه على الأرض لكن هذا لا يعني أن الدستور يصلح لكل زمان ومكان وإنما هو بحاجة إلى إعادة دراسة وتعديل دائم بما يتناسب مع كل مرحلة.

بينما وجد المطالبون بتغييره أنه لم يعد صالحاً وأنه وضع في مرحلة حساسة ودقيقة من تاريخ "سورية" كانت تتطلب دستور كهذا، أما الآن فقد تغير الواقع وأصبح من الضروري إلغاء المادة الثالثة والثامنة المرتبطة بالكثير من مواد الدستور وبالتالي فإن إلغاءها سيخلف خللاً في الدستور لذلك وجدوا أنه من الضروري تغييره ووضع دستور جديد يكفل الحقوق والحريات العامة ويؤمن النقل السلمي للسلطة ويحدد مدة الرئاسة
تكبير الصورة
غاندي داوود.
ومصادر الترشيح بآليات جديدة ورؤية جديدة.

فيما كان هناك رأي ثالث تمثل بالمطالبة بألا يتم التعديل ولا التغيير إلا بعد إجراء الانتخابات حينها الأحزاب والقوى السياسية التي تصل السلطة هي التي تقوم بعملية التعديل أو التغيير ومن ثم يتم عرضه على الشعب للاستفتاء.

موقع eLatakia حضر جلسات الحوار والتقى الشاب "غاندي داوود" حيث قال: «الحوار مهم جداً وهو حالة صحية وجيدة جداً بغض النظر عن نتائجه اللحظية، في هذا الحوار كنا نتمنى حضوراً وعدداً أكبر وتمثيلاً لشرائح أوسع وهذا لا ينتقص من المتحاورين الذين قدموا رؤى وطروحات غنية لم نكن نلتفت لها سابقاً أو نسمع بها، لكن كنا بحاجة لاختصاصيين في التشريع والقانون وقد لحظنا خلطاً كبيراً بين الدستور والقانون.

من جانبي طرحت عدم تغيير أي مادة في الدستور حالياً والانتظار حتى تفعيل العمل السياسي في البلد وانتشار الأحزاب وبدء عملها حينها يتم التعديل».

فيما يقول الشاب "يوسف سيد أحمد": «الحوار نقطة إيجابية وهو لحظة
تكبير الصورة
"ربا شيخ عبدو"
هامة في تاريخ سورية وفي مستقبلها لكننا لم نصل إلى نتيجة من خلال هذا الحوار نظراً لعدم وجود العمق الفكري والمعرفي للدستور ومواده.

من وجهة نظري المشكلة ليست بالدستور وإنما في آليات تنفيذه وتشريعاته فعلى سبيل المثال الدستور يكفل حق التظاهر السلمي منذ العام \1973\ لكن لم يصدر تشريع لقانون التظاهر حتى العام \2011\.

بالنسبة لي طالبت بتعديل الدستور وتطوير بعض مواده بما يتناسب مع الواقع السوري الجديد».

الحوار الذي قسم إلى جلستين صباحية ومسائية تولت إدارته المهندسة "ربا شيخ عبدو" من مجلس الشباب السوري وقد وزعت الجلسة على \4\ محاور، المحور الأول للحديث عن الدستور الحالي ماذا ينقصه وبماذا يتميز، بينما خصص المحور الثاني لموضوع الحريات العامة والحقوق والواجبات وهل الحقوق المتضمنة في الدستور ناقصة أم كافية، أما المحور الثالث فكان للحديث عن الفصل بين السلطات، فيما خصص المحور الأخير للحديث عن مقترحات المشاركين حول تعديل الدستور أو إنشاء دستور جديد.

ميسرة الحوار "ربا
تكبير الصورة
أعراف الحوار التي اتفق عليها المتحاورون.
شيخ عبدو" قالت: «هذه المبادرة من مجلس الشباب السوري هدفها نشر ثقافة الحوار وتدوين الرؤى والمقترحات التي قدمت في هذه الجلسات من أجل تحويلها إلى دراسة كاملة وشاملة سيقدمها مجلس الشباب السوري إلى الجهات المختصة».

الجدير بالذكر أن محافظة اللاذقية شهدت أكثر من حوار قبل هذا الحوار لكنه الحوار الأول من نوعه الذي يختص بالشباب ويناقش موضوع دستور الجمهورية العربية السورية.


شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
شاكر شاكر.. علاقةٌ أزليّةٌ مع المسرح
مارس "شاكر شاكر" الرياضة، عشق الفن وأحب الإعلام، وبرز فيها جميعاً، وكان لتنقله بين عدة محافظات سورية دور في تنمية مواهبه الثلاثة، لكن تعرضه للإصابة جعله يغير البوصلة باتجاه عشقه للمسرح الذي كان له مكانة في قلبه ووجدانه.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021