اللاذقية  
صورة اليوم
سباق الدراجات الجبلية على "دروب تشرين"
التالي
سباق الدراجات الجبلية على
وجه اليوم
"عبد الكريم أسعد".. متقاعد يتحول إلى دليل سياحي بالفرنسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

الملتقيات الفنية.. مباشرة المتعة والفائدة

بلال سليطين

الخميس 19 حزيران 2014

اللاذقية

في كل عام تشهد "اللاذقية" عدة ملتقيات تشكيلية يشارك فيها عشرات الفنانين ويتابعها جمهور من مختلف الأعمار والأجناس، لكن دور هذه الملتقيات في إغناء الحركة التشكيلية في "اللاذقية" ظل بين أخذ وردّ، كذلك تأثيرها في المتلقي.

تكبير الصورة

الملتقيات هي عبارة عن تظاهرة فنية يشارك فيها مجموعة من الرسامين أو النحاتين أو كلهم معاً، ويقوم كل فنان بالاشتغال على عمله الفني أمام الناس وفي نفس الوقت مع بقية الفنانين، حيث يتابع الفنانون والجمهور مراحل إنتاج العمل الفني لكل فنان من اللحظة الأولى وحتى الأخيرة.

يقول الفنان "بولص سركو" لمدونة وطن "eSyria" في 11 حزيران 2014، طارحاً رأيه بدور الملتقيات: «بالتأكيد تلعب الملتقيات دوراً بارزاً في النشاط الفني وإغناء الحركة التشكيلية، لأن كل عمل جماعي يحقق تلقائياً نتائج أكبر من العمل الفردي، خاصة أن هذا العمل الجماعي ليس مجالاً لخلافات فكرية وغيرها بل بكونه إبداعاً هو مجال للتنافس الإيجابي.

كما أن الملتقيات فرصة كبيرة للتعارف التقني في مجال العمل والأسلوب وغير ذلك، ولكن فائدة الملتقيات قد لا تظهر بسرعة خصوصاً في الظروف الاستثنائية، فإنها تحتاج وقتاً لكي يأخذ التعارف التقني مفعوله ويساهم في فتح آفاق جديدة على
تكبير الصورة
"بولص سركو"
المستوى الشخصي للفنان».

الملتقيات الخاصة لم تلعب دوراً مفيداً، وحدها تلك التي أقيمت برعاية وزارة الثقافة هي من ساهمت وتركت أثراً من وجهة نظر الفنان "سموقان"، الذي يقول: «ملتقيات الوزارة رُسّخَ منتجها بين الفنانين والمتلقين لأن الأعمال التي نفذت خلالها تم عرضها في ساحات المدينة، حيث استطاع المشاهد رؤية عمل فني في الشارع والتعامل معه. وأتمنى لو تتكرر تلك الملتقيات؛ فهي تحقق الخدمة للفنان والمشاهد والمدينة معاً، لكن للأسف لم تكن هناك ملتقيات للتصوير الزيتي سوى الملتقى الذي أقامته نقابة الفنون التشكيلية بـ"اللاذقية" بمناسبة مهرجان المحبة، وكان من الممكن أن يكون ذلك المهرجان قاعدة يؤسس عليها لملتقيات أكثر فعالية وخدمة للفنان والمشاهد والمدينة».

الفنان التشكيلي الذي أقام عشرات المعارض داخل "سورية" وخارجها وجه انتقاداً للملتقيات الخاصة وغياب دورها ووصفها قائلاً: «كانت هزيلة ولم تخدم المتلقي ولا المشاهد، والفنان كان دوماً هو الخاسر الأول، لأنه لم يأخذ أي مقابل
تكبير الصورة
"سموقان"
مادي أو معنوي على الجهد الذي بذله خلالها، فعمله بالنهاية إن كان عملاً نحتياً لم يعرض في المكان اللائق، وإن كان لوحة فلا أحد يعرف ما هو مصيرها».

إغناء الحركة التشكيلية يأتي من خلال التواصل أو التماس المباشر ما بين الفنانين أنفسهم ليحدث التأثر والتأثير الإيجابي، هذا ما يراه الفنان التشكيلي "بسام ناصر"، ويضيف متحدثاً عن الملتقيات: «تساهم في تثقيف المتلقي وتقريبه أكثر من العمل الفني من خلال اطلاعه على كيفية بناء العمل الفني لكل فنان، وما يرافق ذلك من متعة المشاهدة والثقافة الفنية المكتسبة خلال مراحل بنائية اللوحة والتواصل الفعال والمباشر بين الفنان والمتلقي، وتأثير ذلك في إغناء الحركة التشكيلية».

ويتابع "ناصر": «في الملتقيات الفنان الحقيقي يتأثر، أما المدعي فيتحول إلى مقلد، الفنان الحقيقي يكون تأثره غير مباشر وغير سريع حيث يكتسب معارف أو أشياء جديدة، ويعيد تدويرها بما يتوافق مع تجربته، وهنا يكمن عنصر من عناصر
تكبير الصورة
من معرض ملتقى "رواسي"
الإبداع وليس التقليد، ومن هنا يمكن القول: إن الملتقيات تساهم في الفرز بين الفنانين والمقلدين».

من الواضح أن الملتقيات تلعب دوراً في إيجاد حالة من التواصل والحوار الفني الثقافي بين الفنانين، وتخلق جواً جميلاً بينهم، ما يغني ويطور الحركة التشكيلية، ويعمق الألفة والتعارف الشخصي ما بين الفنانين، ويحد من الأنا والغرور، حسب وصف الفنان "ناصر".



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021