اللاذقية  
صورة اليوم
سباق الدراجات الجبلية على "دروب تشرين"
التالي
سباق الدراجات الجبلية على
وجه اليوم
"عبد الكريم أسعد".. متقاعد يتحول إلى دليل سياحي بالفرنسية
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
اتجاهات

نوءة الصليب.. بين المزارعين والصيادين

مضر سليمة

الثلاثاء 30 أيلول 2014

الساحل السوري

مع اقتراب شهر أيلول من نهايته، يحذر صيادو السمك في الساحل السوري من نوءة بحرية تأتي شديدة تحدث الأذى للصيادين المبحرين، في المقابل ينتظر أمطارها مزارعو الزيتون، فهي وحدها تؤذن لهم بجني المحصول.

تكبير الصورة

في موعدها جاءت نوءة "الصليب" هذا العام، ابتداءً من يوم الخميس 25 أيلول 2014، بدأت رياح قوية تهب على الساحل السوري مع أمطار خفيفة بدأت خجولة، ما لبثت أن اشتدت في اليوم الثاني والثالث، وحتى اليوم الرابع من العاصفة، بقيت الفلك راسية في ميناء الصيد والنزهة "اليوغوزلافية" شمال مدينة "اللاذقية" ولم يخرج أي منها إلى البحر، بل انصرف الصيادون إلى أشغال أخرى، في حين ينتظر الفلاحون التحضير لإزالة الأعشاب من أسفل أشجار الزيتون تحضيراً لقطافه.

ولأنها حدث مفصلي يغير أنماط العمل بشكل عام عند كل من الصيادين والفلاحين كل على حدة؛ اختارت مدونة وطن "eSyria" الوقوف على هذه الظاهرة عند هاتين الفئتين الفاعلتين في المدينة وريفها.

الريس "جمال حمادة" صياد عتيق قضى قسطاً كبيراً من حياته بين الأمواج التقته المدونة، فأكد أن هذه العاصفة منتظرة وفي موعدها: «هذه هي نوءة الصليب وهي في موعدها تماماً، وبشكل عام يمكن أن تتأخر أو تتقدم يوماً أو يومين من سنة لأخرى، ويمكن أن
تكبير الصورة
جمال حمادة
تأتي ضعيفة لدرجة لا نشعر بها -كما حدث في العام الماضي- أو تأتي قوية فيها رياح شديدة وخطرة على الصيادين، لذلك يخشاها الصيادون ويتحسبون لها. ونعرف كثيراً من الفلك غرقت لصيادين كانوا يبحرون فيها، ويجب أن نميز بينها وبين "التصليبة" التي تحدث في منتصف شهر أيلول، في تلك، تبرق السماء وترعد من الجهات الأربع مترافقة مع مطر كما حدث هذا العام، ولكن لا تصاحبها رياح شديدة كما في نوءة الصليب».

لحدوث نوءة الصليب أهمية عند الصيادين فعلى الرغم من أنها تمنعهم من الصيد لثلاثة أو أربعة أيام إلا أنه في الأيام التي تليها؛ وطوال شهرين أو ثلاثة، يزداد السمك ويصبح موسماً جيداً للصيد، وعن سبب ذلك يقول "حمادة": «تعد كل من "التصليبة" ونوءة "الصليب" بداية فصل الخريف وفيها يزدهر الصيد، إذ يتغير بعدها اتجاه الرياح ليصبح شرقياً مع فترة هدوء تجعل البحر ساكناً تماماً، هذا التغيير يجعل السمك أكثر تواجداً وشراهة ما يجعل الصيد أوفر».

ليس بعيداً كثيراً عن الشاطئ
تكبير الصورة
رمان ما بعد الصليب
يتفاءل مزارعو الزيتون بهذه العاصفة الممطرة، فهي عندهم أيضاً تعني الانتقال إلى موسم جديد، وهي تحديداً تمثل الإيذان بقطاف الزيتون.

المزارعة "منيرة شهرة" ولدت لعائلة تجيد العناية بهذه الشجرة، وتعرف كثيراً عن آليات الزراعة والقطاف، وربطها بالمناخ، تحدثنا عن أهمية المطر في هذا الوقت من العام، فتقول: «لا يصح قطاف الزيتون إلا بعد أن يسقى بالمطر، فنحن لا نسقي الزيتون بل هو "عدي" يحتاج إلى ماء السماء، والمتعارف عندنا هنا في "اللاذقية" أننا نقطف الزيتون في شهر تشرين الأول بعدما يسقى بماء المطر، وإن لم تهطل الأمطار في الصليب فهذا سيؤذي موسم الزيتون بشكل كبير».

تربط "شهرة" حدوث أمطار "الصليب" بتغيرات كبيرة في الطقس، فتقول: «في ثقافتنا يرتبط عيد "الصليب" بتغير في المناخ وظواهر في الطبيعة، فعندما يصلب الصليب يبرد الطقس، ومن مؤشرات الصليب أن ثمرة الرمان تصبح نصفين وبعد الصليب تيبس الخضراوات وتعشف الأرض وتصح الفلاحة، ذلك لأن الريح تصبح شرقية ويتوقف هبوب الهواء الرطب، هذا هو الخريف».

يتطابق
تكبير الصورة
أشجار زيتون الساحل السوري
موعد النوءة مع عيد "الصليب" الذي تحتفل فيه الطوائف المسيحية التي تتبع التقويم الشرقي، وهو ظاهرة مفصلية عند الكائنات جميعها التي يتغير سلوكها، ابتداء من السمك في البحر وصولاً إلى الأشجار، وحتى الأبقار في المزارع، ونورد هنا ختاماً مثلاً شعبياً قديماً ذكرته الباحثة "فريال سليمة الشويكي" في كتابها "كنوز منسية" يقول: "بأيلول ديروا بالكن من عوجات القرون".



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2021