اللاذقية  
صورة اليوم
نشاطات منوّعة في اليوم المفتوح للجمعية المعلوماتية في "اللاذقية"
التالي
نشاطات منوّعة في اليوم المفتوح للجمعية المعلوماتية في
وجه اليوم
"غالب الصالح".. شخصية مصقولة بالاقتصاد والسياسة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من اللاذقية

"شهيدة سلوم".. طاقة مبدعة في عالم أطفال التوحد

فاديا بركات

الأربعاء 20 كانون الأول 2017

مشروع البعث

تحدّت "شهيدة سلوم" في طفولتها الظرف الصحي الذي تعرضت له، وأنهت سنواتها الدراسية من دون الذهاب إلى المدرسة، وحصلت على إجازة جامعية في ظروف صعبة، وتركت بصمة في الشأن المجتمعي في "اللاذقية" و"سورية" عموماً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 14 كانون الأول 2017، "شهيدة سلوم" مؤسسة "جمعية التوحّد"، ومديرة معهد "جبران"، لتتحدث عن حياتها ونشأتها قائلة: «نشأت في بيئة ريفية ساهمت في تكوين شخصيتي؛ حيث جمال الطبيعة والألفة بين الناس والمحبة والصدق المتبادل بينهم، كما أن الوسط الأُسري ساعدني على التعلم ومواجهة الظرف الصحي الذي منعني من الدراسة في المدرسة، فقد كان والدي خطيباً في القرية، يعلّم الناس القراءة والكتابة، ويلقي الشعر الذي حفظه لساعات متتالية من دون الاستعانة بمرجع، وخطه جميل تأثرت به جداً، وإخوتي تعلموا جميعاً على الرغم من البيئة البسيطة المعدومة الخدمات. عشت في منزل علم وثقافة، وكان الكتاب موجوداً دائماً، قرأت كتباً كثيرة وخاصة الرواية الفلسفية، حتى حصلت على إجازة جامعية من دون الذهاب إلى المدرسة بسبب ظرفي الصحي، حيث درست في المنزل، وكان الصف السادس شهادة آنذاك، ونلت المرتبة الأولى في محافظة "طرطوس" عام 1967، وبعد ثلاث سنوات تقدمت للشهادة الإعدادية ثم الثانوية العامة، وسجلت في قسم الفلسفة ولم أكمل، وتقدمت للشهادة الثانوية
تكبير الصورة
نشاط لأطفال الجمعية
مرة ثانية، وتخرجت في الجامعة، قسم اللغة العربية عام 2000».

دخلت عالم الفنّ التشكيلي من دون دراسة، وعن ذلك تقول: «الطبيعة رسمت ملامح تجربتي الفنية، حيث الألوان والأفق، وكان لكتاب العلوم في الصف التاسع والرسوم فيه الدور في صقل تجربتي، فرسمت كل الرسومات على ورق الكرتون، وأرسلتها إلى المدرسة، حيث كانوا يستخدمونها لشرح الدرس كمرجع، ومكافأة أبي لي كانت علبة الألوان، وفي عمر الست سنوات رسمت جدتي وهي جالسة إلى جانب المدخنة، حاولت في لوحاتي رسم الوجوه والتعابير الحقيقية في وجوه الناس، فالفن من الأنشطة الهادفة والجادة لبناء الإنسان وتحريض الخيال على العمل وتهذيب الروح وصقل المعارف».

اكتشافها لمرض التوحّد الذي أصاب ابنها كان مرحلة مفصلية في حياتها، وأضافت: «بعد معرفتي بمرض ابني تغيرت اهتماماتي، وأخذ عملي منحى مختلفاً عن السابق، فقد انقطعت عن الفنّ والتعليم، وتفرّغت لابني. وبعد معاناتي مع رياض الأطفال والمدرسة من عدم قدرتهم على التعامل مع تلك الحالة، قررت فعل شيء يكون سنداً لي وله ولأطفال التوحّد، وفي عام 2003
تكبير الصورة
المهندس أحمد حيدر
حاولت ترخيص معهد خاص بأطفال التوحد، لكن القانون لم يسمح آنذاك، فأسست معهد "جبران" التعليمي الذي أصبح داعماً للجمعية فيما بعد، وفي عام 2005 أسست جمعية التوحد، وكنت أول من دخل مجال الاهتمام بالتوحد في "سورية" بعمق وبنية علمية تحتية، وقمت بتأهيل كادر خاص بجمعية التوحد قادر على العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وأصبحنا كجمعية نمثل جزءاً مهماً لشريحة من المجتمع، كما درّبنا كوادر جمعيات كثيرة في "حلب"، و"حمص"، و"دمشق"، و"طرطوس"، و"الرقة"، وجمعيات "اللاذقية" مجاناً. وخلاصة عملي في الشأن المجتمعي أن البلد الذي يحصن مجتمعه لا شك هو البلد المنتصر».

مهندس الكهرباء "أحمد حيدر" المتطوع في جمعية التوحّد، ومدرّس رسم في معهد "جبران"، قال: «تطوّعت في الجمعية منذ أربع سنوات، فالرسم له تأثير إيجابي في أطفال التوحّد، وهو شفاء لهم. الجمعية وعلى رأسها مؤسستها "شهيدة سلوم" أتاحت لي الفرصة لتوظيف خبرتي الفنية في الرسم والتعامل مع الأطفال، فقد كنا فعّالين كفريق».

مديرة روضة الحرية "كندة يوسف" تحدثت عنها قائلة: «عرفتها منذ خمس وثلاثين سنة،
تكبير الصورة
كندة يوسف
إنها إنسانة معطاءة ونبيلة وتحفز على فعل الخير، وعملها صعب وشاق، شقت طريقها على الرغم من الصعوبات، وكانت كمن ينحت في الصخر لتحقيق قاعدة مجتمعية متينة، وحافزها الدائم هو حبها لابنها ولمن يشبهونه، وهي طاقة لا تنضب من العطاء والمحبة ومحرض على العمل».

الجدير بالذكر، أن "شهيدة سلوم" من مواليد قرية "سريجس" التابعة لمدينة "القدموس"، عام 1959.


"أليكسي يوسف".. تفكير مميز إيجابي وأنشطة بحثية طبية
بطموحه الكبير، ورغبته الحقيقية في المساهمة بتطوير القطاع الصحي في "سورية"، استطاع الدكتور "أليكسي يوسف" الحصول على منحة "رودز"، ليكون أول طالب من جامعة "تشرين" يقبل في جامعة "أكسفورد" تقديراً لتفكيره الإيجابي، ونشره العديد من المقالات في مجلات محكمة عالمياً.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018