اللاذقية  
صورة اليوم
رحلة في عالم الأسطورة يبدعها "فائز الحافي"
التالي
رحلة في عالم الأسطورة يبدعها
وجه اليوم
د."وفاء شومان".. إصرار على البحث وتميز في التقانات الحيوية
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"عبد الرحمن شنن".. "ابن بطوطة" على دراجة هوائية

خالد عبد القادر

الأربعاء 21 تشرين الثاني 2018

تجميل القلعة

خالف "عبد الرحمن شنن" الكثيرين من أبناء جيله باعتماده الدراجة الهوائية وسيلة لتنقلاته القصيرة والطويلة، لتصبح جزءاً من كيانه الخاص ووسيلة ترحاله إلى ريف "اللاذقية" مستكشفاً ومدوناً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت "عبد الرحمن شنن" بتاريخ 10 تشرين الثاني 2018، ليتحدث عن بدايته مع الدراجة الهوائية، قائلاً: «بدأت ركوب الدراجة الهوائية كشاب في السنة الدراسية الجامعية الأولى بكلية الهندسة المعمارية في جامعة "تشرين"، حيث اقتنيت دراجة من نوع "كورس"، وهي الأكثر رواجاً لدينا، وقمت بإجراء صيانة بسيطة لها، قبل أن أستخدمها في كل تنقلاتي، حيث وفرت عليّ الكثير من الجهد وانتظار وسائط النقل ما بين الجامعة ومنزلي وأسواق "اللاذقية"، وكل مدة كنت أقوم بتبديل بعض القطع بغية تخفيف ثقلها لتكون بأتم الجهوزية. وبعد مدة من الزمن أخبرني أحد الأصدقاء بأن هناك مجموعة اسمها "مع البسكليت أحلى" تقوم بجولات ضمن المدينة كل يوم سبت، وانضممت إليها وزملائي "صلاح الرملي، محمد جودة، رغد فاروسي"، وبدأنا توسيع رقعة مسيرنا وتخطينا حدود المدينة، وزاد عدد المنتسبين لممارسة اللعبة من الجنسين، وزادت المسافات لكل سباق أو مسير نقوم به».

وتابع: «الفكرة كانت مغامرة وحب للتعرّف إلى ريف المدينة، وأصبحت الدراجة جزءاً مني، ونسيت كل وسائل المواصلات، وبأي لحظة أقوم بركوب الدراجة وأذهب إلى أي منطقة بالمدينة وخارجها. ومن خلال الرحلات التي نقوم بها تعرّفت إلى أصدقاء باتوا بالنسبة لي أكثر من إخوة، نسير معاً ونحتفل بأعياد الميلاد، ونعيش الفرح والحزن معاً، ونغوص بأعماق طبيعة بلادنا الساحرة، من جبال ووديان وبحر وأنهار، مناطق كثيرة قمنا بالمسير إليها، والأجمل أهل تلك المناطق الذين يستقبلوننا ويحتفون بنا، وبمسيرنا نشعر بأصغر الأشياء من ورق الشجر والحيوانات، والدراجة تبقى الصديقة الوفية للبيئة».

وعن اللقب الذي أطلقه عليه الناس، وكيف يتعامل مع خطط المسير، أضاف: «بعضهم يطلقون عليّ لقب "ابن بطوطة" العصر الحديث، وهذا يسعدني؛ لأن "ابن بطوطة" كان يستكشف البلاد ويتعرّف إلى حضاراتها، وقدم لنا الكثير من المعلومات، وأنا وزملائي نسعى للتعرّف إلى مناطقنا وبلداتنا؛ خاصة المنسية منها، التي يصعب الوصول إليها بالسيارات.

قبل أي مسير نقوم بدراسة واقع المنطقة التي سنتجه إليها بتضاريسها وتشعباتها وطرقها مستعينين بخريطة للمحافظة، وأول مسير قمنا به كان إلى "جوبة برغال" بمدينة "القرداحة"، وكنا حينئذٍ 5 شباب، واستكشفنا عدداً من مواقع المنطقة، ومنها موقع لشلالات غزيرة، وزرنا أودية "عنانيب"، و"الحفة"، و"قسيس"، وشلال "النهر الأسود" قرب قرية "جالية"، و"مشقيتا"، ونهر "القش"، وأماكن أخرى صعدنا بها جبالاً ونزلنا إلى وديان، واللافت أننا وبعد كل مسير ننشر صوره على مواقع التواصل الاجتماعي؛ وهو ما يشجع الكثيرين إلى زيارة تلك المناطق بعد أن شاهدوا مدى روعة وجمال تلك المناطق».

وعن هواياته الأخرى، وتعلّقه بالرياضة كمسار حياة، أضاف: «مارست ألعاب كرة القدم والسباحة، لكنني أحب الرياضة بلا حدود أو مكان واحد، وهو ما دفعني إلى الدراجات لأن فيها حرية وانفتاحاً مستمراً على العالم، ما زلت ألعب كرة القدم بعد ممارستها في المدرسة والحي، ولم أنتسب إلى نادٍ معين، كرة القدم لعبة جماعية تحتاج إلى مجموعة من اللاعبين لديهم ذات الأفكار، بينما الدراجات لعبة فردية وجماعية بآن واحد، وعلى الرغم من ممارستي لرياضة الدراجات، إلا أنني مازلت أعشق السباحة سواء على شواطئ المدينة، أو خلال ترحالي في ريفها، فالرياضة حالة من الصفاء والحياة، ورحلة شائقة وممتعة وتشعر بالراحة النفسية التي يجب على الجميع ممارستها يومياً».

"حلا سعود" عضو في "مع البسكليت أحلى" قالت: «فكرة الترحال والمسير بالدراجات رائعة، لكننا واجهنا مصاعب في البدايات، واستخفاف الكثيرين بما نقوم به، لكننا بقينا مصمّمين على متابعة مشوارنا، وحصدنا ثمار ذلك بزيادة عدد المنتسبين إلى المجموعة، واتساع رقعة المناطق التي نزورها. وبات الآن مشهد ركوب الفتاة للدراجة عادياً، ونرى الكثيرات من الفتيات يأتين إلى الجامعة على دراجة. "عبد الرحمن" ساهم بنشر هذه الثقافة من خلال تأمين الدراجات وتدريب المنتسبين الجدد مع عدد من الشبان، ومن لا يمتلك دراجة يتم استئجار دراجة له بأسعار رمزية».

"إبراهيم جبيرو" طالب بمعهد التمريض، ويعمل مسعفاً مع الفريق، قال عن علاقته بـ "عبد الرحمن": «صداقتي مع "عبد الرحمن" قوية، وزاد من متانتها حبه لمساعدة الآخرين، وكان يفضّل مساعدة رفاق الدرب في حال تعرضت دراجتهم لأي عطل، فكان بمنزلة مسعف للدراجات وصيانتها مع الشباب، كما كنت مسعفاً لأي فرد يصاب من الفريق، جمعتنا الدراجة وتحوّلنا إلى فريق بات أسرة واحدة».

يذكر أن "عبد الرحمن شنن" من مواليد "اللاذقية" عام 1993، طالب سنة خامسة هندسة معمارية، وهو عضو في "مع البسكليت أحلى"، وهي مجموعة تهتم بنشر ثقافة "البسكليت" بين الشباب والصبايا، وتشجعهم على استخدامها كوسيلة نقل بيئية، وتشجع على التنمية المستدامة وتقليل التلوث الناجم عن مخلفات السيارات.

تكبير الصورة
عبد الرحمن شنن
تكبير الصورة
عبد الرحمن شنن مع زملاء له بمجموعة مع البسكليت أحلى
تكبير الصورة
من إحدى الرحلات الاستكشافية


مشروع طلابي للخدمات التسويقية برأس مال فكريّ
مشروع طلابي للخدمات التسويقية برأس مال فكريّ
بالإصرار والمهارات الاختصاصية تمكّنتا الطالبتان "بتول محسن غدير" طالبة ماجستير تسويق إلكتروني، و"سارة ياسر حبيب" طالبة ميكاترونكس من تأسيس وكالة "مينتس" الإبداعية وتقديم خدمات تسويقية من شأنها الارتقاء بواقع الأعمال التجارية بما يخدم المجتمع السوري.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018