اللاذقية  
صورة اليوم
صور معرض الفنان "طلال معلا" في "اللاذقية"
التالي
صور معرض الفنان
وجه اليوم
"ميسون بدور".. مبادراتها الفردية ترتقي بالمدرسة تعليمياً وتربوياً
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أخبار اللاذقية وريفها

"عادل شريفي" يطلق روايته "اللعب مع السلطان"

خالد عبد القادر

السبت 03 تشرين الثاني 2018

دار الأسد للثقافة

واصل "عادل شريفي" مشوار الإبداع الأدبي على الرغم من صغر سنه، وجاءت روايته الأخيرة "اللعب مع السلطان" لتكون بداية لمشوار جديد له بعد أن خاض غمار بحور الأدب مجتمعة ما بين قصائد شعرية ومجموعات قصصية.

تكبير الصورة

مدونة وطن eSyria" التقت الأديب "عادل أحمد شريفي" يوم 31 تشرين الأول 2018، ليتحدث عن روايته قائلاً: «"اللعب مع السلطان" دائماً ما يكون محفوفاً بالمخاطر ولا يقدم عليه الإنسان البسيط العادي، بطل الرواية شخص استثنائي عاين الغرب والشرق معاً خلال مجريات حياته، وأدى هذا المزج العظيم إلى تكوين شخصية غير عادية، هذا الرجل المُقامر وزير النساء ينتمي إلى وطن تحت جلده، لم يشاهد وطنه "سورية" قبل أن يزورها وعمره 33 عاماً، لكنه عاشها خلال طفولته مستمعاً إلى عمة أبيه الجدة "سعادة" التي ربته وتحدثت له عن "سورية" ليعرفها قبل أن يشاهدها، الجدة التي أشربته حب هذه الأرض من خلال تصرفاتها وتوجيهاتها له، فنشأ محباً لـ"سورية" بالجينات».

وتابع: «وصل "جيمس نادر" إلى هذه الأرض، وعرف أن هذا الحب ليس وهماً، وإنما هو أمر واقعي، وتمّ توجيه هذا الحب ليفعل ما فعله، ولعب هذه اللعبة الكبيرة مع "السلطان" وكشف له عن مؤامرة كانت غائبة عنه وسلّمه إياها».

وأضاف: «الرواية تؤرّخ لحقبة مهمة من تاريخ بلدنا المعاصر؛ لم تعرف الهدوء طوال ثلاثة عقود؛ حيث سادت الانقلابات والصراعات السياسية والمؤامرات وبرزت الأحلاف والاغتيالات، أحببت الإضاءة عليها من خلال هذه القصة المثيرة التي حدثت في مرحلة كان من أبرز شخصياتها رجلٌ سجت حوله الأساطير والحكايات، شخصية مركبة معقدة، إنه "عبد الحميد السراج"، أو السلطان الأحمر، رجل المخابرات الذي ترأس الجهاز الفتي بالمصادفة، وخرج منه بانقلاب».

المهندسة "غادة الأسد" قدمت الرواية وقالت: «"اللعب مع السلطان" رواية تؤرّخ لمرحلة مهمة من تاريخ "سورية" في الخمسينات من القرن الماضي، وخط الرؤية في الرواية مشوق ما بين السياسي والأدبي والاجتماعي وقصص الحب وخيانة الأوطان وصور أخرى، وتركز على محاور عامة منها تعرية الدور الأميركي الخبيث في المنطقة، الذي يقابله دور روسي داعم لحركات التحرر، كما نتابع في الأحداث علاقة بطل الحدث مع رموز التحرر العالمي، ومنها "تشي جيفارا، وفيدل كاسترو" وتزويدها بالسلاح إبان وجوده في "كوبا" وبعد مغادرته لها، وهذا يؤكد أن السوري بطبعه يملك جينات حقيقية لدعم ومساندة الشعوب».

يذكر أن الأديب "عادل أحمد شريفي" من مواليد "حمص" عام 1970، يعيش في "اللاذقية"، وله عدة مؤلفات أدبية، منها روايتا "حب في زمن الثورة"، و"هكذا تكلمت ناهد"، إضافة إلى ثلاث مجموعات شعرية: "الباقة، مرآة المرأة، نشيد الروح"، ومجموعتين قصصيتين: "قلوب كسيرة، بلا خطيئة"، وقصة قصيرة بعنوان: "الفقراء وحدهم يموتون"، الصادرة عن وزارة الثقافة.

تكبير الصورة
الأديب عادل شريفي
تكبير الصورة
صورة تذكارية للكاتب مع معجبيه
تكبير الصورة
غلاف الرواية


د.
د."عفيف عفيف".. رحلة بحث في الجراحة العصبية في "فرنسا"
تمكّن طبيب الجراحة العصبية المجهرية والوظيفية د."عفيف محمد عفيف" من إجراء عمليات نوعية ودقيقة، ونشر أبحاثه عالمياً، حيث بدأ حُلمه بدراسة الطب حين كان عمره خمس سنوات، ولم يكتفِ بشمولية هذا الحلم، بل استطاع أن يحدد اختصاصه منذ الطفولة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018