اللاذقية  
صورة اليوم
رسومات زخرفية متناغمة بأنامل "لين ديب"
التالي
رسومات زخرفية متناغمة بأنامل
وجه اليوم
د. "منيف حميدوش".. نشاط أدبي واجتماعي وسياسي
التالي
د.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

ساحة "الشيخ ضاهر"... دالة "اللاذقية" ولقاء كل ضائع

غزوان يوسف

الخميس 23 تشرين الأول 2008

عندما تريد أن ترى أي شخص في "اللاذقية" وخصوصاً إذا كان هذا الشخص من خارجها، فإنك لا ترى غير ساحة "الشيخ ضاهر" خير دالة للجميع من أجل الوصول إلى اللقاء.

تكبير الصورة

ساحة "الشيخ ضاهر" التي تتوسط "اللاذقية" وتعتبر بمثابة بداية هامة ومركزية لما يسميه الباحثون التاريخيون "اللاذقية القديمة" التي تمتد على مساحة ليست ببسيطة متضمنةً أحياء كلٍ من: "العوينة" و"دير مارتقلا" و"منطقة الفاروس" و"القلعة" و"الصليبة" وأخيراً تمتد لتشمل "الشيخ ضاهر" بما فيها من ممرات أثرية وفتحات تدخلك إلى العراقة.

ساحة "الشيخ ضاهر" أو "ساحة الشهداء" كما هو الاسم الرسمي لها؛ بقيت إلى اليوم شامخة بعد ترميمها وتعديل بعض ملامحها إبان دورة المتوسط التي احتضنتها "اللاذقية" بمدينتها الرياضية عام 1987. وما تزال إلى الآن الأشجار العالية والمعمرة لمدرسة "جول جمال" تلّوح وتذّكر بالقديم القديم من تاريخ المدينة عموماً وساحة "الشيخ ضاهر" على وجه الخصوص.

تتضمن تلك الساحة الأبنية الأثرية والفنادق القديمة المحيطة بها
تكبير الصورة
والتي تمركزت على أطرافها نذكر منها فندق "الشرق" و"الحياة" و"السفراء" و"اللاذقية" والتي تعتبر من العلامات الفارقة والهامة في المدينة القديمة، كما تتميز بوجود بعض المقاهي الشعبية القديمة التي انتشرت على الواجهة الغربية لها مجاورةً لجامع "العجّان"، والتي تعتبر تجمع خلاب واستراحة جميلة ومميزة عند الإنتهاء من العمل لكل لاذقاني شاب أو عجوز.

"جمال حيدر" مدير آثار "اللاذقيّة" وخلال لقاء خاص مع eLatakia يوم الأحد الموافق 19/10/2008 قال شارحاً لنا تاريخ "اللاذقية" وساحتها المعروفة: «إن تاريخ ساحة "الشيخ ضاهر" قديمٌ جداً، وعمرها موازٍ لعمر المدينة القديمة، والذي يؤكد هذا الكلام هو انتشار عدد من المباني الأثرية حولها، منها فندق "الشرق" والذي يعتبر بناءً تراثياً ليس له مثيل في "اللاذقية"؛ وقد قامت دائرة آثار
تكبير الصورة
"اللاذقية" بتوثيق هذا المبنى من أجل تسجيله في عِداد المباني الأثرية، إضافة إلى وجود جامع "الشيخ ضاهر" الأثري، وسوق "العنابّة" القديم جداً، وجميع تلك الشواهد تؤكد عراقة هذه الساحة وقِدمها، وضرورة إعادة تأهيل وإحياء ساحة "الشيخ ضاهر" نظراً لسوء المشهد العام والفوضة العارمة التي تلف المكان، والشغب العمراني الذي يحيط بها، إضافة إلى إشغالات الأرصفة وفوضى السير القائمة فيها والتي تحتاج إلى تنظيم ومعالجة سريعة كي تظهر الساحة بالمظهر اللائق والمعبّر عن التاريخ العريق لمدينة اللاذقية».

استطلاع للرأي حول ذكريات هذه الساحة قام به موقعنا من خلال لقاءات مع بعض الناس، فقال السيد "أبو أحمد" وهو موظف بالمالية، ومن سكان منطقة قريبة من الساحة: «الساحة قديمة جداً ولها ذكريات رائعة جداً في
تكبير الصورة
داخلنا، فهي الساحة التي تجمعنا أوقات الأعياد وأوقات الاحتفالات ودائماً تراها مزدحمة».

في حين يراها الشاب "صلاح محرز": «إنها ملتقى جميل للجميع، تجمعنا في أوقات لها ذكرى وكثيراً ما نتخيلها موجودة إلى الآن، حيث تعتبر بوابة لجميع الأسواق الكبيرة باللاذقية كـ"القوتلي" و"العنابة" و"هنانو"».


"عباس الرحية".. صناعة الكوميديا بإمكانيات متواضعة
استطاع من خلال البساطة والكوميديا أن يرسم البسمة على وجوه متابعيه، متخذاً من مواقع التواصل الاجتماعي بوابةً له لنقل موهبته من عالمها الصغير إلى عالم أكبر، فأصبح روادها ينتظرون "عباس الرحية" ومقاطعه المصورة الكوميدية أسبوعاً تلو الآخر.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020