اللاذقية  
صورة اليوم
المعرض الأول لجمعية "مورد" في "اللاذقية
التالي
المعرض الأول لجمعية
وجه اليوم
"نعمة داوود".. شغف ربع قرن في عالم التكنولوجيا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"حي الصليبة".. الوحيد الباقي من قديم "اللاذقية"

غزوان يوسف

الثلاثاء 08 أيلول 2009

نعم إنه المكان الوحيد الباقي من قديم "اللاذقية" ومدينتها بكل ما فيه من حجارة ترسم في تراتبها تلك الأزقة التي إذا ما مررت فيها تذكرك بمن كانوا هنا، وبمن مروا من هنا، وبمن بقيت آثارهم مع تجاعيد تلك الحجارة الجامدة المتحدثة.

تكبير الصورة

موقعها يبدأ بعيد تقاطع أسواق "اللاذقية" القديمة وعند ساحة أوغاريت وسوقها الشعبي الأشهر في المحافظة لتنتهي عند بحر المدينة ومشروعها المقام حديثاً على جانبه وكورنيشه.

لسكانه لهجة تميزهم عن باقي قاطني "اللاذقية"، ولمكانه رموز كثيرة تبقيه إلى اليوم كما كانت لو كانت الصورة باللونين الأبيض والأسود أي قديم الزمان وفائته، فالمقاهي القديمة تراها تعج بروادها ومستأنسيها، وكذلك الخانات وأصحابها وحتى أعيادها فلابد للجميع القادم إلى هنا من وقفة مع تلك الشوارع التي تعج فرحاً بمدينة ملاهي وأسواق للأطفال وللكبار ضمن شوارعه، وكل زقاق منه حتى، وكذلك الأمر عند بدء شهر الكرم شهر رمضان.

وفي حديث لموقع eLatakia أكد الأستاذ "جمال حيدر" مدير
تكبير الصورة
زقاق قديم للنجارين
آثار "اللاذقية" على أولوية هذا الحي بالتفرد في القدم الواضح في عناصر وجوده من خلال الأزقة القديمة والقباب التي تعلو المساجد القديمة في الحي، وأشار إلى أن عمليات التنقيب الأخيرة أظهرت تقدماً ملحوظ من خلال النتائج التي أظهرتها المكتشفات الأخيرة في الحي.

ومما يميز هذا الحي القديم الصامد رغم الزمان الغابر هو تقاليد أهله في الاحتفالات والأعياد والمناسبات الدينية، حيث لا تستطيع أن تصف ما يحصل في شوارعه في أيام الأعياد ولياليها من انتشار الخيام وألعاب الصغار وباعة الحلوى التي ما هجرت أبداً ألسنة الكبار وغيرها من العادات التي تمنحك ولو لحظة قبول دعوة ما للغوص في جمال وروعة تلك التقاليد تلك
تكبير الصورة
السيد محمد محجازي
العادات.

ويتابع الأستاذ "حيدر" حديثه ليقول: «إذا ما مررت في أسواق الحي المتطرفة البعد فيما بينها لكنت رأيت ترتيباً ما في بنيان السوق من حيث المواد المقدمة والموجودة على طاولات الباعة ابتداءً من اللحوم والأسماك والخضار والفواكه ووصولاً إلى سوق الحرفيين وأصحاب المهن اليدوية، ولا يغريك إذا ما سمعت عن هذا الحي إلا أن تذكر تلك اللهجة المميزة لسكانه ولمس هذا التميز الواضح في أدائها على ألسنة أغلب سكان الحي وهي اللهجة التي تفرّد بها سكان الحي منذ القدم».

السيد "محمد محجازي" من أهل "حي الصليبة" يحدثنا ليقول: «"حي الصليبة" قديم من عمر أجدادي شهد الكثير من الأحداث التي أظهرته صامداً إلى
تكبير الصورة
اقدم مساجد الحي
اليوم كما ترى، الحي يضم عائلات مشهورة مثل "المحجازي" و"الصوفي" و"النجار" و"القلاب" و"رسلان" وغيرها، ويشتهر الحي بمهنه القديمة وتقاليد أهله الأكثر قدماً، ما يزينه كما ترى هي قوس النصر في منتصفه وبعض الأعمدة الرومانية المحيطة بالحي من ناحية الطابيات».


"حسن داود".. ربان "منارات" الملتزم بقواعد النغم والعروض
من الحب والمعاناة استلهم أفكاره، ونظم قصائده، وفي قلبه وطنه حاضر أبداً، ولطالما كانت القصيدة الوطنية بالنسبة له الغذاء للروح. أسس مجموعة "منارات"، التي تحولت بجهوده من العالم الافتراضي إلى مؤسسة أدبية تركت بصمتها على الساحة الأدبية السورية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019