اللاذقية  
صورة اليوم
المعرض الأول لجمعية "مورد" في "اللاذقية
التالي
المعرض الأول لجمعية
وجه اليوم
"نعمة داوود".. شغف ربع قرن في عالم التكنولوجيا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"جزيرة الحمام".. طيور ومغاور وتجاويف صخرية

كمال شاهين

الأربعاء 19 حزيران 2013

جزيرة "الحمام" أو جزيرة "النوارس" هي واحدة من الجزر الصغيرة المتناثرة على امتداد الساحل السوري وهي ليست بشهرة الأخت الكبرى "أرواد" في طرطوس لكنها تشكل نقطة علام هامة لأهل المنطقة والسياح.

تكبير الصورة

تقع جزيرة الحمام مقابل "البدروسية" تقريباً ويمكن مشاهدتها من على طريق البدروسية- البسيط وهي أقرب إلى "لواء اسكندرون" منها إلى "البدروسية"، وتبعد عن الشاطئ حوالي مئة متر ويمكن الوصول إليها سباحة أو بالقوارب المتوافرة خلال الموسم السياحي، وشكلها بيضاوي متطاول حيث يبلغ طولها حوالي 200 متر، وهي قليلة العرض في نهاياتها وليس عليها أي شاطئ رملي يمكن أن يساعد برسو المراكب وأعرض نقطة فيها هي في المنتصف بعرض 45 متراً ، وقد تشكل على أطرافها المواجهة لحركة الموج جرف صخري مملوء بالتجاويف.

السيد "منذر جولاق" من أهل المنطقة التقته "مدونة وطن" eSyria بتاريخ 19/5/2013 فقال: «اكتسبت الجزيرة اسمها من العدد الكبير من طيور الحمام أو النوارس التي تعيش على سطحها، ومازالت تشكل نقطة جذب لأهل المنطقة وبقيت على حالها منذ أقدم
تكبير الصورة
مقابل جزيرة الحمام
السنين حيث يتواجد على سطحها العديد من المغاور الناتجة عن المياه مرتفعة متأثرة بعوامل التعرية الجوية».

تتشكل الجزيرة من صخور رسوبية بحرية ينمو على سطحها بعض النباتات الشوكية البحرية، وقد تشكلت كجزيرة كما يقول المهندس "رياض قره": «ربما أثرت الزلازل في تشكيل مثل هذه الجزر الصغيرة، ويدل على ذلك كثرة التجاويف التي تتكون منها صخور الجزيرة آخذين بالاعتبار تأثير الهواء البحري المالح على هذه الصخور الرسوبية، ولأن غطاءها الترابي قليل فلم تنمُ عليها أية أشجار باستثناء بعض الشجيرات التي تتأقلم مع البيئة البحرية كالصنوبريات، ويلاحظ على الشجيرات التي تنمو على سطح الجزيرة تأثرها الشديد بالتيارات الهوائية ما جعل أغلبها مائلاً».

أما الحيوانات التي تعيش على الجزيرة فهي خليط من الحيوانات والطيور البحرية، فمن الحيوانات التي تعيش عليها السحالي بشكل رئيسي وليس
تكبير الصورة
موقع "جزيرة الحمام" على غوغل ايرث
عليها أي حيوان مأهول، أما الطيور فهي النوارس بشكل رئيسي وبعض طيور الحمام البري ومن هنا اكتسبت اسمها "جزيرة الحمام أو النوارس".

وعن فرص الاستثمار السياحي تتحدث المهندسة "سحر حميشة" رئيسة الجمعية الوطنية لإنماء السياحة في سورية فتقول: «هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن تنفذ ويخدمها وجود هذه الجزيرة البكر، يمكن مثلاً إقامة جسر بين الشاطئ والجزيرة لتسهيل الوصول إليها مشياً، وإقامة فندق صغير عليها خاصة أن مساحتها لا تساعد على إقامة فندق كبير (لا تتجاوز مساحتها 1كم مربع) أو الاكتفاء بوضعها الراهن وتنفيذ ممرات للمشاة على سطحها أو إقامة مخيمات كشفيه عليها».

وتضيف: «تشكل الجزر عادة نقاط جذب سياحية في مختلف البلدان وجزيرة الحمام يمكن أن تشكل بحد ذاتها أو بالاعتماد على تخديم المنطقة المقابلة لها نقطة جذب
تكبير الصورة
منظر عام
من خلال إنشاء شاليهات أو فنادق سياحية شعبية أو متعددة الدرجات السياحية، وإقامة رصيف أو استخدام الشاطئ الرملي والصخري في جذب الانتباه إلى الجزيرة».

يستغرق الزائر حتى الوصول إلى الجزيرة من مدينة اللاذقية حوالي الساعتين وتبلغ المسافة تقريباً 150 كم كما تبعد عن رأس البسيط حوالي عشرة كيلومترات.


"حسن داود".. ربان "منارات" الملتزم بقواعد النغم والعروض
من الحب والمعاناة استلهم أفكاره، ونظم قصائده، وفي قلبه وطنه حاضر أبداً، ولطالما كانت القصيدة الوطنية بالنسبة له الغذاء للروح. أسس مجموعة "منارات"، التي تحولت بجهوده من العالم الافتراضي إلى مؤسسة أدبية تركت بصمتها على الساحة الأدبية السورية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019