اللاذقية  
صورة اليوم
مشاريع فائزة في معرض "مشاريع الطاقة البديلة"
التالي
مشاريع فائزة في معرض
وجه اليوم
د. م. "نور غضبان".. من أجل المرأة في العلم
التالي
د. م.
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"كرم المعصرة".. نظام عمراني قروي مميز

فاديا بركات

السبت 19 كانون الثاني 2019

ريف الحفة

تمتاز قرية "كرم المعصرة" بالتنوّع المناخي والطبيعي؛ وهو ما أكسبها طابعاً سياحياً لمحبي الطبيعة والمناطق المرتفعة، حيث يأتيها الزوّار من "سورية" وخارجها خاصة في الصيف لما تمتلكه من مقومات للاصطياف دفعهم إلى امتلاك الأراضي وتشييد البيوت فيها.

تكبير الصورة

مدوّنة وطن "eSyria" تواصلت بتاريخ 14 كانون الثاني 2019، مع "مضر مرشد" رئيس بلدية قرية "كرم المعصرة"، فتحدث عن الموقع الجغرافي للقرية وميزاتها السياحية قائلاً: «تقع قرية "كرم المعصرة" شرقي محافظة "اللاذقية"، وتبعد عن مركز المدينة 45 كيلو متراً، كما تتبع القرية إلى منطقة "الحفة" ناحية "المزيرعة"، وترتفع عن سطح البحر 800 متر، ويحدها من الشرق جبل "الشعرة" ومحافظة "حماة"، ومن الجنوب قرية "القرير" وناحية "جوبة برغال"، ومن الشمال بلدة "صلنفة"، وهي آخر قرية شرقي ناحية "المزيرعة".

القرية تشبه إلى حدّ بعيد "صلنفة" بطبيعتها وجغرافيتها، وأصبحت مصيفاً سياحياً بغاباتها الصنوبرية وإطلالتها البحرية على الساحل السوري التي تمتد من "بانياس" إلى جبل "الأقرع"، حيث يزورها في الصيف أكثر من 5000 نسمة ممن امتلكوا المنازل فيها من القرية والمحافظات السورية المختلفة، إضافة إلى سكانها الأصليين الذين يبلغون 800 نسمة، وهناك غابات صنوبرية تثري طبيعتها الخلابة، إضافة إلى تضاريسها الجغرافية المتنوعة. ولتسميتها دلالات جاءت من كثرة كروم العنب والزيتون ووجود بقايا جرن حجري فيها يدل على اعتماد أهلها على عصر العنب
تكبير الصورة
مضر مرشد
واستخراج النبيذ قديماً».

أما عن الخدمات الموجودة في القرية، والأعمال التي يقوم بها السكان، فيتحدث "مضر مرشد" قائلاً: «أُحدثت بلدية في القرية عام 2010، ووضِع مخطط تنظيمي لها، كما أن شبكة طرقها جيدة، إضافة إلى صرف صحي يلبي 85% من التجمعات السكنية، وأشهر ينابيعها نبع "الدلب" الذي يشرب منه أهل القرية ونبع "السكري"، ولا أغفل وجود معمل للصناعات النسيجية يعدّ الأول من نوعه في "سورية"، حيث ساهم بالتنمية المحلية ومالكه من أبناء القرية، فقد حرص على تشغيل الأيدي العاملة، وحدّ من نسبة البطالة في القرية ومحيطها. وأعمال أهل القرية متنوعة، حيث يعمل قسم منهم كموظفين في القطاعين العام والخاص، وقسم خارج "سورية"، وبعضهم يعملون في زراعة التبغ التي تشتهر بها القرية، حيث حصلت بتصنيف مؤسسة التبغ (الريجي) على سعر تصنيفي أول نتيجة طبيعتها؛ وهي زراعة بعلية؛ وهو ما يعطيها جودة أكثر من غيرها، إضافة إلى زراعة الأشجار المثمرة المقاومة للبرودة، كالتفاح، والكرز، والجوز، والتين، والكرمة».

وتميزت قرية "كرم المعصرة" بالناحية العمرانية وبيوتها الجميلة التي تدل على التنسيق واللمسات
تكبير الصورة
جانب من القرية
الأنيقة في تصميمها، وهنا يقول "مرشد": «هناك نوع من العرف في طريقة البناء الحديثة؛ وهي ألا تأخذ القرية شكل المدينة، فقد بُنيت بيوتها بطريقة جمالية تعطيها تنوعاً، ولا يوجد منزل يشبه الآخر، إلا أنها تشابهت بوضع القرميد على كل منزل فيها وطوابقها محدودة؛ وبذلك نحافظ على طابع القرية، وأخذت المنازل شكل (الفيلات)، واستطعنا بالتعاون مع كل قادم إليها تنسيق البناء وفق المخطط التنظيمي، حيث أصبح سكانها من أغلب المحافظات السورية، إضافة إلى القرية القديمة ووجود بيوت حجرية مشيدة بالحجر السوري».

المدرّس "محمد طه" رئيس الوحدة النقابية في المنطقة، تحدث عن قدم القرية والتعليم فيها قائلاً: «قرية "كرم المعصرة" قديمة جداً، فيها آثار فينيقية وأخرى تعود إلى العصر الحجري، وهناك كهوف ونواغيص صخرية ومغارة "المصيص"، وكلها تدل على قدمها تاريخياً، وبعض القرى والمزارع التابعة لها تحمل الأصول السريانية والبيزنطية، وتعود أصول سكانها إلى بقايا الدولة الحمدانية في "حلب"، حيث جاؤوا إليها وسكنوها، وعدد سكانها قليل لسببين؛ هجرة قسم كبير منهم إلى منطقة "الغاب"، وقسم إلى مدينة "اللاذقية". وتوجد فيها
تكبير الصورة
موقع كرم المعصرة عبر غوغل إيرث
خمس مدارس حلقة أولى، ومدرستان حلقة ثانية، وثانوية "السراج" التي تتبع لقرية "كرم المعصرة" فيها أعلى نسبة تعليم في "سورية"».

يُذكر، أن معنى قرية "كرم المعصرة"، كما ورد في معجم معاني أسماء المدن والقرى في محافظة "اللاذقية" للباحث "محمد جميل الحطاب"، كرم المعصرة: تتبع ناحية "المزيرعة"، منطقة "الحفة"، والمَعْصَرَة: مكان العَصْر، جمع "مَعَاصر"، والمِعْصَرة: ما يعصر به العنب ونحوه.


معرض
معرض "مشاريع الطاقة البديلة".. ابتكارات شبابية
بهدف تسليط الضوء على أهمية استخدام الطاقة البديلة خاصة في بلدنا الذي يمتلك مصادر طبيعية، وتشجيع الشباب على الابتكار والعمل على تصميم نماذج أنظمة في هذا المجال؛ افتتح مشروع أنظمة الطاقة البديلة "SWITCH" معرضاً لأهم المشاريع المقدمة في هذا المجال.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019