اللاذقية  
صورة اليوم
مهرجان السياحة العمالية بنسخته الأولى
التالي
مهرجان السياحة العمالية بنسخته الأولى
وجه اليوم
"حسن شيخ".. أربعون عاماً في العمل النقابي
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
أماكن

"بيت لوحو".. موقع مثالي لمحبي السياحة البيئية

مها حامد محفوض

الخميس 11 نيسان 2019

القطيلبية

من قرى ريف "جبلة" الصغيرة، لكن موقعها على طريق رئيس، وتنوع إطلالاتها وميزاتها التضريسية والطبيعية، جعل منها موقعاً سياحياً مهماً، وملجأً للهاربين من ضوضاء المدينة ورطوبة الساحل المرتفعة.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 5 نيسان 2019، المدرّس "مهند لوحو"، ليتحدث عن الموقع والسكان والمعيشة فيها، فقال: «تتبع المزرعة إدارياً إلى ناحية "القطيلبية" في ريف "جبلة"، حيث تبعد عنها مسافة ثلاثة وعشرين كيلو متراً، وعن مدينة "بانياس" مسافة ثمانية عشر كيلو متراً، وتحيط بها مجموعة من القرى، منها قرية "بيت العلوني" من جهة الشمال، ومن جهة الغرب "دوير بعبدة"، ومن الجنوب قرية "سلمية"، أما من جهة الشرق فتحدها قرية "بطشاح". الارتفاعات فيها متنوعة؛ حيث تصل إلى سبعمئة وثلاثين متراً في أعلى نقطة لها، وترتفع ستمئة وعشرين متراً عن سطح البحر في أخفض نقطة، و"المزرعة" تقع على تلة رئيسة ومنطقة صغيرة مستوية تأتي بعد التلة مباشرةً، تتركز فيها المنازل السكنية، وتنحدر بانحدارات شديدة بثلاثة اتجاهات، هي: الجنوب، والشمال، والغرب، وتزداد ارتفاعاً تدريجياً نحو الشرق، وأكثر ما يميزها إطلالاتها الساحرة على الساحل البحري الممتد من "اللاذقية" حتى "طرطوس"، وتعدّ هذه من العوامل التي زادت من أهميتها السياحية. كما تتميز السفوح المنحدرة بنباتاتها الطبيعية، من أشجار السنديان والبلوط والقطلب، وبعض أشجار الغار المتفرقة. أيضاً من العوامل التي تميز هذه المنطقة، طبيعة مناخها المعتدل في فصل الصيف؛ لذلك تعدّ ملجأ الهاربين من الحرّ والرطوبة المرتفعة في المناطق الساحلية القريبة، أما شتاؤها، فهو بارد جداً».

ويضيف عن السكان وعملهم: «تتكون المزرعة من ثمانية وستين بيتاً، ويراوح عدد سكانها بين الأربعمئة وخمسين إلى خمسمئة نسمة، وأهم العائلات فيها: "لوحو" وهي الأقدم، و"خليل"، و"عيدة". وقد شهدت المزرعة نمواً كبيراً في تسعينات القرن الماضي، وارتفع عدد منازلها من اثني عشر منزلاً إلى أربعين منزلاً. يعمل معظم الأهالي في الزراعة، والزراعات فيها بعلية، حيث تحتل زراعة الزيتون المرتبة الأولى والمساحة الأكبر، تليها زراعة أشجار التفاح، أيضاً من زراعاتها الكرمة والتين والكرز، إضافة إلى التبغ، وإلى جانب الاعتماد على الزراعة يعتمد الأهالي في معيشتهم على وظائفهم، إضافة إلى بعض المهن والمحال التجارية التي تخدم المزرعة».

ويضيف: «امتلاكها للكثير من العوامل الطبيعية يؤهلها لأن تكون منطقةً سياحيةً بامتياز، خاصةً بعد رفع مستوى الطرقات فيها، إذ تمثل مكاناً مثالياً للسياحة البيئية، ومقصداً لمحبي المسير الجبلي؛ خاصةً مع المجاري المائية، وما تحتويه من تشكيلات صخرية مميزة، وقد اكتشفت مؤخراً بالقرب منها مجموعة من المدافن الحجرية التي تعود إلى عصور قديمة، وهناك أيضاً بقايا لبيت حجري قديم جداً».

أما عن الجانب الخدمي، فتقول "غصينة محفوض"؛ وهي من سكان المزرعة: «تتوفر جميع الخدمات الطرقية، لكونها تقع على طريق عام (جبلة - الدالية)، إضافة إلى وجود عدد من الطرقات الزراعية وجميعها معبدة، كما تتوفر فيها شبكة كهرباء، وشبكة صرف صحي، وخدمات الهاتف، ويجري العمل حالياً على تأمين شبكة الإنترنت من مقسم بلدة "دوير بعبدة" المجاورة، وإلى جانب وجود شبكة مياه للشرب، يوجد في المزرعة نبع قديم جداً يسمى "عين العسل"، يعتمد عليه السكان بوجه أساسي في تأمين مياه الشرب، لكن بالمقابل تعاني المزرعة مشكلة عدم توفر وسائل النقل؛ وهو ما يؤدي إلى زيادة الأعباء على السكان والطلاب أثناء تنقلاتهم، خاصةً أنها لا تحوي إلا مدرسةً ابتدائيةً فقط؛ لذلك يضطرون إلى إرسال أولادهم إلى مدارس "دوير بعبدة"، ومع ذلك ترتفع نسبة التعليم فيها كثيراً وبمختلف الاختصاصات العلمية».

وعن قدمها وسبب تسميتها يقول "علي لوحو" من أهالي المزرعة: «يعود تاريخ تأسيسها إلى مئة سنة مضت، فقد كانت في الماضي عبارة عن بيتين فقط لأخوين هما "محمود ورجب لوحو"؛ كانا قد قدما من إحدى القرى التابعة لريف "القدموس"، وتدعى "سريجس"، ونسبة إلى عائلة الأخوين أطلق عليها اسم مزرعة بيت "لوحو"».

تكبير الصورة
علي لوحو
تكبير الصورة
المزرعة كما تبدو على الخريطة
 


افتتاح مهرجان
افتتاح مهرجان "بسيط 2019" بفعالياتٍ متنوعةٍ
يقيم الاتحاد العام لنقابات العمال مهرجان "السياحة العمالية" الأول في دُور الراحة العمالية في "رأس البسيط" برعاية وزارة السياحة تحت عنوان "بسيط 2019" والذي يضمّ فعاليات متعددة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019