اللاذقية  
صورة اليوم
تنوع الفنون التشكيلكة في معرض شبابي
التالي
تنوع الفنون التشكيلكة في معرض شبابي
وجه اليوم
"غالب الصالح".. شخصية مصقولة بالاقتصاد والسياسة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

"سوق الريجي".. عبق التاريخ تتناقله منتجات الريف

خالد عبد القادر

الخميس 14 حزيران 2018

شارع أبو فراس الحمداني

يشعر عشرات الآلاف من زوار سوق "الريجي" يومياً بعبق الريف وأصالة التاريخ، وهم يتجولون لشراء حاجياتهم اليومية من منتجات قرى محافظة "اللاذقية" الزراعية والحيوانية. فالسوق الذي كان في الماضي عبارة عن بساتين صغيرة للخضار والحمضيات غزته الكتل الإسمنتية، ومحت ملامحه القديمة، باستثناء عقار أو اثنين تنطق حجارتهما بالكثير من القصص والحكايات عن تاريخ المدينة.

تكبير الصورة

"سوق الريجي" عبارة عن شارع يمتد لمسافة تقارب 450 متراً، ويضم نحو 225 محلاً على طرفي الشارع، وأبرز معالمه الحديثة الكراج الطابقي الذي أقيم مكان مستودعات "الريجي"، التي كانت تستخدم لتخزين منتج الدخان الخام. ويرتبط السوق بالمنطقة الصناعية القديمة بثلاثة طرق صغيرة، فيما يتصل مع حي "مار تقلا" بخمسة شوارع فرعية، وبداية الشارع من الجهة الشرقية تقع بالقرب من مديرية المالية، فيما تطل الجهة الشمالية على ساحة "الشيخ ضاهر"، وتلاصق ثانوية الشهيد "جول جمال".

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 8 حزيران 2018، التقت الحاج "محمود مز" البالغ من العمر 85 عاماً، وصاحب محل لتصنيع وبيع الحلاوة السكرية، حيث قال: «كان السوق عبارة عن طريق مع بعض الأبنية، وكانت البساتين تحيط به، كان بداية تكوّن السوق الذي نراه حالياً عام 1967، وكانت الأبنية نادرة، فبساتين الحمضيات والزيتون تحيط بالمكان، وكنت أقف هنا وأرى البحر، جاء التحول بتحويل البساتين وفرزها إلى مقاسم عام 1969، والشارع الحالي كان غير معبد، ويضم بعض المحال، وشيئاً فشيئاً بدأ العمران يتسع، وبات السوق على وضعه الحالي، وأخذ اسم سوق "الريجي"، مع أن التسمية الرسمية له شارع "أبو فراس الحمداني"، وترجع تسميته إلى مخازن مؤسسة التبغ التي كانت تشغل جزءاً من السوق، وحالياً تحول مكانها إلى مرآب للسيارات من ثلاثة طوابق».

التاجر "محمد رمضان أوغلو" الذي يمتلك محلاً لبيع الخضار، وفي السابق كان يبيع منتجات الريف من زيوت وألبان ومشتقاتها، وعمره 79 سنة، تحدث عن ذكرياته مع السوق، فقال: «منذ الستينات، كان السوق يضم محال معظمها متعلق بتصريف منتجات الريف، كما كان فيه كراج من المدينة إلى بعض مناطق الريف، ومقره بالقرب من ثانوية "جول جمال" في ساحة "الشيخ ضاهر"، وبعدها تحول إلى مقر سيارات كراجات حيي "قنينص" و"الدعتور". والسوق منذ إنشائه كان وجهة أبناء الريف لتصريف أرزاقهم، وكان رديفاً لسوق "الهال" الوحيد في المدينة، الذي لا يبعد سوى أمتار عن مدخل سوق "الريجي" من جهة شمال شرق السوق حالياً، ويتم بيع الخضار والفواكه، إضافة إلى محال بيع لحوم الدواجن والزيوت والبن والمحامص، والمفروشات، ومخبز ومكتبات ومحال متنوعة أخرى».

الحاج "عبد الحميد مكية" البالغ من العمر 85 سنة، الذي عاش طفولته في الحي، يقول: «نشأت وتربيت في هذا الحي من أيام الاحتلال الفرنسي، وكان يتكون من عدة منازل عربية الطراز، تحيط بها مزارع صغيرة تزرع فيها الخضار "الباكورية" والخس. ومن العائلات التي كانت تسكنه: "آل المز، الآج ، مكية، السراج، منى". وأبرز ما كان فيه مقر نادي "الجلاء" سابقاً، و"تشرين" حالياً، ومخبز قديم، وكراج للصيانة لآل "الشبار"، وذلك في خمسينات القرن الماضي».

"محمد سليطين" يعرفه رواد السوق باسم "أبو علي قاسم"، وهو يشتري ويبيع المنتجات الريفية، وعنه يقول: «يضج السوق بالناس من الصباح الباكر حتى ساعات متأخرة ليلاً، نبيع الخضار بمختلف أنواعها البرية والمروية، والجوز واللوزيات، والتين، وورق العنب، وأغلب المنتجات يأتي بها ابن الريف سواء من لديه أرض يعمل بها، أو الموظف الذي يجلب بعض مما تجود به أرضه. السوق مكان مميز لتصريف منتجات أهل القرى، وبأسعار تناسب جميع الشرائح مادياً، وهو شبه مكتمل، لكن ينقصه مطعم أو محل صغير للوجبات السريعة. يمتاز السوق بكثرة البسطات الشعبية، وقسم منها يعود إلى أبناء الريف الذين يقدمون يومياً لبيع منتجاتهم».

تكبير الصورة
الحاج محمود مز
تكبير الصورة
عبد الحميد مكية
تكبير الصورة
خضار وفواكه


"عبير كوشة".. اكتمال التصميم بشغف الرسم
امتلكت أحاسيس فنية مرهفة دفعتها إلى الإبداع الفني في مجال مختلف كثيراً عن دراستها العلمية في هندسة الميكانيك، وكان شغفها بالألوان وراء التحاقها بدورات نمّت فيها موهبتها وصقلتها لتغدو فنانة ومصمّمة أزياء وفتاة لها أشغالها اليدوية المتميزة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018