اللاذقية  
صورة اليوم
المعرض الأول لجمعية "مورد" في "اللاذقية
التالي
المعرض الأول لجمعية
وجه اليوم
"نعمة داوود".. شغف ربع قرن في عالم التكنولوجيا
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

تل "سوكاس" الأثري شاهد على عراقة الحضارة الكنعانية والفينيقية

لينا يوسف

الأربعاء 20 أيار 2009

«لا يعتبر سكان المنطقة "سوكاس" كلمة "عربية" أو "فينيقية" بل كلمة "يونانية"، وذكرت نصوص "رأس شمرا" مدينة تحت اسم "شوكسي" موجودة بين "أوغاريت" و"سيانو" ولكن من غير المحتمل أن اسم "سوكاس" يمكن أن يكون مشتقاً من "شوكسي" بصرف النظر عن الموقع الجغرافي للتل الذي يقع بين خليجين صغيرين على بعد سبعة كيلو مترات جنوبي مدينة "جبلة" ويرتفع (24)كم عن سطح البحر».

تكبير الصورة

هذا ما أخبرنا به رئيس دائرة الآثار والمتاحف في "جبلة" المهندس "ابراهيم خيربك" عندما التقاه موقع eLatakia.

وأضاف "خيربك" عن نتائج عمليات التنقيب في تل "سوكاس" من قبل البعثة الدنماريكة عام (1958- 1963) قائلاً: «كشفت الحفريات عن حفرة أجراها رجال المدفعية في الحرب العالمية الأخيرة وخنادق تعود ترجيحاً للحرب العالمية الأولى، ولكن أعمال الحربين أتلفت جزئياً التحصينات القديمة التي كانت مُغيّبة في الأرض وهي عبارة عن بقايا سور منحوت السطوح مبني بنفس أسلوب السور لكن بعناية أقل، وباب لبرج في الواجهة الغربية، ويبدو أن السور والبرج قد تهدّما إثر زلزال كما أنه عثر في بعض الأماكن على آثار حريق.

ونظراً للعثور في أسفل البرج على كسرة من الفخار الرصاصي المشابه لفخار مرفأ القديس "سمعان" من القرن الثالث عشر، فإننا نرجّح أن البرج بُني بعد استعادة الصليبيين للمنطقة، ووجود نقود إسلامية من القرن الرابع عشر مع الأحجار المنهارة من الجدران يميل
تكبير الصورة
موقع تل "سوكاس" المطل على سهل جبلة
إلى الاعتقاد بأن تهدّم البرج حصل في زلزال، أما الحريق فقد يكون معاصراً لاستيلاء السلطان "قلاوون" على "جبلة" أو على قلعة "المرقب"».

أما عن المكتشفات الأثرية في التل قال "خيربك": «عثرنا على سراج وإبريق إسلاميان من مكتشفات العصر الوسيط، وأربعة أوانٍ قريبة من الخزف المسمّى (العربي- هندي) ولكنها مصنوعة من مادة سوداء أو رمادية مائلة للسواد عليها تزيينات تشكيلية أو محزّزة تتشابه هذه الأواني مع الفخار الأسود الأوروبي والراحج أنها من فخار الصليبيين العادي.

أما العهود الأقدم فتتضح طبقاتها حيث وجدت آثار هيلنيستية وهي عبارة عن جدران بيوت تهدمت في القرن الثاني قبل الميلاد، وهناك كنز هيلنيستي صغير مؤلف من عشرة نقود فضية عُثر عليها في جرّة مخبأة تحت الأرض في زاوية بيت، ولعل هذه النقود قد خُبِئت خلال الحروب السورية الثالثة (246-241) قبل الميلاد، ومن أهم اللقى التي عُثر عليها في تلك البيوت القسم السفلي لتمثال فخاري صغير يمثل
تكبير الصورة
المهندس "ابراهيم خيربك"
طفلين وهناك في مربعات أخرى بيوت لها نفس الاتجاه وتم الكشف عن شارع مبلّط بحجارة كبيرة غير منحوتة».

وتابع رئيس دائرة الآثار والمتاحف في "جبلة" قوله: «وُجِدت كسر كثيرة من الفخاريات المحلية والمستوردة كانت تستورد إما من "اليونان" أو صُنّعت في "فينيقية" بأيدٍ يونانية، وكسر من نوع "فيكلورا" وبعض كسر الجرار والأباريق اليونانية الشرقية المزينة بالخطوط المتماوجة، كما عثر أيضاً على قاعدة برونزية بشكل قائمة أسد فوقها قرد مضطجع، وهناك بعض الكسر من صنع محلي عليها كتابات يونانية تدل على وجود يونانيين في مدينة "تل سوكاس" ».

وختم "ابراهيم خير بك" حديثه لموقعنا بالقول: «لقد أكدت أعمال الحفريات عن أهمية الموقع خلال الألف الأول والثاني قبل الميلاد (الحضارة الكنعانية والفينيقة )، وقد اعتُبِر الموقع أحد المرافئ الرئيسية الواقعة في سهل "جبلة" الذي شهد قيام نشاطات تجارية واسعة مع دول حوض المتوسط خلال تلك الفترة، وحتى الآن لا نستطيع أن نجيب
تكبير الصورة
بالنفي أو التأكيد على وجود فترة غامضة بين مدينتي عصر البرونز وعصر الحديد في "تل سوكاس"، كما لا نستطيع تحديد زمن مجيء اليونانيين للسكن فيه».


"حسن داود".. ربان "منارات" الملتزم بقواعد النغم والعروض
من الحب والمعاناة استلهم أفكاره، ونظم قصائده، وفي قلبه وطنه حاضر أبداً، ولطالما كانت القصيدة الوطنية بالنسبة له الغذاء للروح. أسس مجموعة "منارات"، التي تحولت بجهوده من العالم الافتراضي إلى مؤسسة أدبية تركت بصمتها على الساحة الأدبية السورية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار اللاذقية وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من اللاذقية صور من اللاذقية شخصيات من اللاذقية
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019