القنيطرة  
صورة اليوم
موسم التين وثمار التميز تنتشر في "حضر"
التالي
موسم التين وثمار التميز تنتشر في
وجه اليوم
"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من القنيطرة

"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها

فادي محمد طلفاح

الأحد 08 تموز 2018

قرية سكوفيا - الجولان

اتصفت "هاجر محمد عطا" بالهمة والنشاط والخلق الحسن، وصممت أن تنير بصيرتها وتحقق حلماً راودها وقتاً طويلاً، وعملت على تحقيقه من خلال التحاقها بصفوف دورات محو الأمية، فالعلم لا سن يحكمه.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 4 تموز 2018، "هاجر عطا" التي بدأت حديثها بالقول: «لم تسمح لي ظروفي أن أتعلم بسبب النزوح من قريتي "سكوفيا" في "الجولان" العربي السوري المحتل، وبعد سنوات من التنقل والترحال مع عائلتي تزوجت وأنجبت عشرة أولاد، وتفرغت بكل قواي لتربيتهم والسهر على متابعة تعليمهم، وهم جميعهم متعلمون، فمنهم من درس معلم صف والمعهد البيطري ومعهد إعداد المدرسين، وأصغرهم يحمل الشهادة الثانوية».

وأضافت: «لم أكن أعرف "فك الخط" على الرغم من تقدمي في العمر، وكانت أمنيتي تعلم قراءة القرآن الكريم وحفظه، ولم يقف العمر في طريقي، فأنا أبلغ من العمر 69 عاماً، ومع ذلك انتسبت إلى صفوف محو الأمية في مديرية تعليم الكبار والتنمية الثقافية (سلسلة مرحباً بالعلم في برنامج تعليم الكبار المستوى الأول)، مع سيدات من سني لتحقيق ولو شيئاً بسيطاً من أمنيتي.

والآن بعد مضي ستة أشهر من انتسابي إلى دورة المستوى الأول، أصبح بإمكاني القراءة
تكبير الصورة
"هاجر محمد عطا"
ومتابعة التلفاز مع قراءة الشريط الإخباري واللوحات الإعلانية والأخبار المحلية وقراءة القرآن الكريم، وإجراء العمليات الحسابية، إضافة إلى أن أبنائي شجعوني على التعلم، وهم فخورون بهذه الخطوة وأنا بهذا العمر».

وعن برنامج الدورة، قالت: «شمل برنامج الدورة وفق المناهج التعليمية قراءة وكتابة ورياضيات، إضافة إلى قراءة وحفظ آيات من القرآن الكريم الذي كان الدافع الأكبر لانتسابي إلى صفوف محو الأمية، كما تعلمنا وتعرفنا إلى أشكال الحروف الأبجدية وحفظها وكيفية جمعها ولفظها بالأسلوب الصحيح والسليم.

وللمعلمة دور كبير في مساعدتي من خلال متابعتي في حفظ الحروف والإملاء وتهجئة الكلمات، وكنت أتابع في المنزل حفظ المعلومات وكتابة الوظائف المدرسية بمساعدة ابنتي، كما أقرأ بعض الآيات في القرآن الكريم بهدف الممارسة وتمكين لفظ الحروف والكلمات بأسلوب صحيح، ولدائرة تعليم الكبار في "القنيطرة" دور مهم وكبير لمن يريد أن يتعلم من فئة الكبار».

ابنتها "رجاء الحسن"، قالت: «نحن فخورون بهذه الخطوة التي قامت بها والدتنا، حيث
تكبير الصورة
"هاجر عطا" أثناء الكتابة
إننا تفاجأنا بها عندما قالت إنها تريد الانتساب إلى دورات محو الأمية لتتعلم القراءة والكتابة وهي تقترب من سن السبعين، لكنها أثبتت قدرتها على التحدي والالتزام برغبتها عندما قررت محو أميتها، وهي الآن أصبحت تقرأ وتكتب، وما زالت تتابع دراستها ضمن دورات محو الأمية يومياً من دون غياب. كما أنها تقوم بإجراء العمليات الحسابية وخاصة عند شراء الخضار من السوق، وسنتابع معها بكل ما نستطيع حتى تحقيق رغبتها».

معلمة دورة محو الأمية تعليم الكبار "وفاء إبراهيم"، قالت: «رغبتها بتعلم القراءة ساعدتها في التعلم بسرعة، حيث لاحظت أن استجابتها حاضرة وسريعة وذكية وملتزمة بحل وظائفها الدراسية وحفظ الإملاء، وكانت هادئة تمارس القراءة والكتابة بأسلوب جيد، إضافة إلى إجراء العمليات الحسابية، وسيتم تطوير مهاراتها التعليمية في المستويات القادمة».

وأضافت: «كان ضمن خطة عمل دائرة تعليم الكبار والتنمية الثقافية بـ"القنيطرة" خلال عام 2017 تنفيذ تسع دورات تأسيسية في تجمعات أبناء المحافظة في "جديدة عرطوز الفضل"،
و"خربة الشياب"، ومركز "برزة" للتنمية المجتمعية التابع للأمانة السورية للتنمية، ولوحظ أن أغلب المنتسبين لهذه الدورات من فئة السيدات، حيث إن هذا العمل خدمة لمن خرج من المدرسة ولم تسمح له الظروف إكمال تعليمه لأسباب قاهرة أو خارجة عن إرادته».

الجدير بالذكر، أن "هاجر محمد عطا" من مواليد قرية "سكوفيا" في "الجولان"، عام 1949.


عنب
عنب "القنيطرة".. مساحات واسعة وأصناف متنوعة
تنتشر زراعة أشجار العنب في محافظة "القنيطرة" بمساحات واسعة وفي معظم قراها وبلداتها، حيث تعد قرية "حضر" و"مزارع الأمل" الأكثر تميزاً بزراعتها كماً وإنتاجاً، ويعتبر العنب "البلدي" من أكثر الأنواع توزعاً على أرض المحافظة يأتي بعد ذلك "الزيني" و"الحلواني" وهنالك أنواع أخرى مثل "الأسود ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018