القنيطرة  
صورة اليوم
موسم التين وثمار التميز تنتشر في "حضر"
التالي
موسم التين وثمار التميز تنتشر في
وجه اليوم
"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شباب وجامعات

"جذور الجولان".. مشروع توثيقي شبابي

فادي محمد طلفاح

الأربعاء 10 كانون الثاني 2018

البطيحة

بهدف جمع وتوثيق معلومات كاملة عن منطقة "الجولان" العربي السوري المحتل، والتعرّف إلى قراه وحقوله وأوديته وسكانه، أطلق فرع "القنيطرة" لاتحاد شبيبة الثورة مبادرة شبابية تطوعية بعنوان: "جذور الجولان".

تكبير الصورة

"مانيا إبراهيم" رئيسة مكتب الإعلام والمعلوماتية في قيادة "شبيبة القنيطرة"، والمسؤولة عن هذا المشروع، حيث قالت لمدونة وطن "eSyria" بتاريخ 7 كانون الثاني 2018: «المشروع فكرة قديمة استوجبت الاهتمام بها كثيراً، وتضافرت فيها الجهود الحثيثة كي لا تكون جذورنا وأصولنا التاريخية عُرضةً للنسيان، لكن الظروف الصعبة حالت دون الاستمرارية لهذا المشروع، وخاصة في الظروف الحالية التي يمرّ بها البلد».

وأضافت: «الهدف من المشروع تسليط الضوء على أهمية "الجولان" المحتل من حيث الموقع والأهمية الاقتصادية والاستراتيجية والحضارية والسياحية والثقافية، وتوثيق شهادات حية على لسان أهله الذين عاشوا مرحلة ما قبل عام 1967، لكشف زيف وادعاءات الاحتلال الصهيوني.

إضافة إلى تعزيز روح الانتماء الوطني لدى الأجيال القادمة، والتمسك بالهوية الوطنية، والتعرف إلى القرى الجولانية بكافة جوانبها ومقوماتها، والعودة إلى التراث
تكبير الصورة
"مانيا إبراهيم" بالزي الشعبي الجولاني
والأصالة والفلكلور الشعبي والعادات والتقاليد التي كانت سائدة في "الجولان"، وتخليد بطولات أهل "الجولان" في مقاومة الاستبداد والطغيان، ومقاومة الاستعمار بكافة أنواعه قديماً وحديثاً. ويسعى المشروع للخروج إلى النور بجهود نخبة من الشباب المتطوعين والمثقفين والمهتمين بالتراث والاختصاصيين في هذا المجال لخدمة المشروع ضمن الإمكانيات المتاحة.

بداية العمل بالمشروع في شهر شباط عام 2017، حيث تم الانتهاء من جمع وتوثيق معلومات كاملة لـ21 قرية، مع الإشارة إلى أن عملية التوثيق تتم من خلال أشخاص معمرين عاشوا في "الجولان"، وعلى لسانهم، ليتم التعرف إلى القرية وطبيعتها وتضاريسها، وسكانها وعاداتهم وتقاليدهم، وكل ما يتعلق بها».

وتابعت: «للمشروع فرقة شعبية تراثية جولانية تتألف من خمسة عشر عضواً، مهمتها إحياء التراث الشعبي الجولاني من خلال المشاركة في جميع المناسبات الشعبية والرسمية،
تكبير الصورة
"محمد الشاويش"
ليكون "الجولان" حاضراً في كافة الفعاليات».

بدوره "محمد الشاويش" متطوع بالمشروع، قال: «يأتي مشروع "جذور الجولان" كمحاولة متواضعة لتوفير مادة علمية عن "الجولان" أرضاً وسكاناً وواقعاً وتاريخاً على لسان سكانها الذين ما زالوا على قيد الحياة، والقاطنين بتجمعات النازحين في محافظات "دمشق" وريفها و"القنيطرة"، ليكون المشروع مرجعاً للباحثين والإعلاميين ورجال السياسة والفكر والعلاقات الدبلوماسية، وذخراً علمياً يكرّس قضية "الجولان" لجيل الشباب الذي لم يعاصر الظروف التي مرت عليه».

وأضاف: «من خلال وجودنا بعيدين عن أرضنا وقرانا المحتلة، أحببنا أن نعرف شيئاً عن ماضينا وماضي أجدادنا، وعاداتنا وتقاليدنا، وما حدث مع أهلنا، فقد حدثنا كثيراً أجدادنا الموجودون حالياً بيننا عن العديد من القصص التي تحمل الكثير من الحزن والأسى لكثرة ما حدث في قراهم، فـ"الجولان" حي في ذاكرة أحبائه
تكبير الصورة
فريق المشروع مع بعض المعمرين من أبناء "الجولان"
وجهود أبنائه، وجزء أصيل من هذه الأرض السورية».

الجدير ذكره، أن المشروع انطلق من مركز "الباسل" للأنشطة الشبابية الكائن بجانب مدرسة الشهيد "عوض الخياط" في بلدة "البطيحة" (مخيم الوافدين)، وكان إجراء اللقاءات مع المعمرين وكبار السن في مضافة "الرضاونة"، وللمشروع صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك"، بعنوان: "جذور الجولان".


عنب
عنب "القنيطرة".. مساحات واسعة وأصناف متنوعة
تنتشر زراعة أشجار العنب في محافظة "القنيطرة" بمساحات واسعة وفي معظم قراها وبلداتها، حيث تعد قرية "حضر" و"مزارع الأمل" الأكثر تميزاً بزراعتها كماً وإنتاجاً، ويعتبر العنب "البلدي" من أكثر الأنواع توزعاً على أرض المحافظة يأتي بعد ذلك "الزيني" و"الحلواني" وهنالك أنواع أخرى مثل "الأسود ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018