القنيطرة  
صورة اليوم
تعزيز سياحة "القنيطرة" في يوم السياحة العالمي
التالي
تعزيز سياحة
وجه اليوم
"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
جولة

الجمعة في مقام "أبي ذر".. ازدحام الزوار وأنوار الدعاء

فادي طلفاح

الخميس 09 شباط 2012

في كل يوم جمعة يتحول مقام "أبي ذر الغفاري" الواقع في قرية "طرنجة" "بالقنيطرة" إلى مكان يكتظ بالزوار من داخل سورية وخارجها، البعض يأتي بقصد زيارة مقام أحد الصحابة الكرام وتذكر مآثره، والبعض الآخر يأتي طلباً لتحقيق الأماني والشفاء من الأمراض.

تكبير الصورة

موقع eQunaytra التقى السيد "حسام الشيخ" بتاريخ 27/1/2012م خلال زيارته للمقام فقال: «في كل جمعة نأتي لزيارة مقام الصحابي "أبي ذر الغفاري" للتبرك بسيرته وخصاله الحميدة، فزيارة مقامات الصحابة والصالحين تورث الطمأنينة في النفوس، ولقضاء الحوائج وغفران الذنوب وبنفس الوقت للسياحة لكون المقام محاط بأشجار حراجية كثيفة وفيه مناخ رائع جداً وبعد الانتهاء من الزيارة نشعر بشيء من الراحة والاطمئنان».

أما السيدة "دلال السعد" فتقول: «كان ولدي يعاني من صداع شديد في الرأس وتم أخذهُ إلى أكثر من طبيب ومستشفى ولكن دون نتيجة لذلك قمت بزيارة إلى مقام "أبي ذر الغفاري" للدعاء والصلاة وقمنا بذبح رأس من الغنم في أرض المقام وتوزيعه على الفقراء والمحتاجين في القرية وعلى زوار المقام بهدف التقرب من الله والدعاء لولدي بالشفاء».

السيد
تكبير الصورة
السيد "ناصر أسعد حمود"
"ناصر أسعد حمود" مختار قرية "طرنجة" قال: «إن زيارة مقام "أبي ذر الغفاري" جزء من المعتقدات الشعبية والدينية فالمقام له قدسيته ومكانته في المجتمع، وأعرف الكثير من الناس الذين جاؤوا إلى المقام وقدموا ذبيحة بجواره بهدف تحقيق الامنيات ومنهم من تتحقق أمنياته بعد الانتهاء من الزيارة، ويعرف لدى العامة أبي در ( بالدال وليس الذال) وذلك لما شاع عنه أن كثيراً من النساء المرضعات اللاتي لا يدررن الحليب يزرن المقام على نية حل هذه المشكلة وما إن ينتهين من الزيارة حتى يبدأن الإرضاع بشكل طبيعي».

وعن كيفية الوصول إلى المقام يقول المختار: «يبعد المقام عن وسط قرية "طرنجة" حوالي /650/ م باتجاه الشرق وهو مخدم بالطرق والصرف الصحي والنظافة حيث يتم تنظيف ساحة المقام باستمرار لتأمين راحة الزوار،
تكبير الصورة
مقام "أبي ذر الغفاري"
ومحاط من جميع الجهات بالأشجار المعمرة كالسنديان والبلوط والبطم التي تشكل مكان اصطياف وتنزه للناس وزوار المقام خلال فصل الربيع والصيف».

أما السيدة "هناء قويدر" معاونة رئيس دائرة آثار "القنيطرة" فتقول: «يتوضع المقام فوق رابية مرتفعة ويبعد عن بلدة "خان أرنبة" حوالي /7/ كم شمالاً ويتألف البناء من غرفتين حديثتي العهد أقيمتا فوق مقام "أبي ذر الغفاري" وتحيط بالبناء مقبرة إسلامية وسط غابة من أشجار السنديان والبلوط المعمرة والضخمة حيث تظلل أغصانها المقام بأكمله.

و"أبي ذر الغفاري" هو جندب بن جنادة المكنى بأبي ذر الغفاري نسبة لقبيلة غفار وقيل اسمه جندب بن السكن ويقال بن جنادة، اتصف بجرأة القلب ورجاحة العقل وبعد النظر».

والجدير بالذكر أنه يوجد في محافظة "القنيطرة" مقام آخر هو مقام "سعد الدين الجباوي" الذي
تكبير الصورة
مقام "أبي ذر الغفاري" بين الأشجار المعمرة
يقع وسط قرية "جبا" التي تبعد عن بلدة "خان أرنبة" /3/ كم باتجاه الجنوب، وهذا المقام عائد للشيخ "سعد الدين الجباوي" وولده "علي" صاحب الطريقة السعدية، بني في العصر الإسلامي المتأخر، ويقع المقام ضمن جامع "مسجد جبا" يؤمه الزوار والسياح بأعداد كبيرة من جميع المناطق السورية.



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019