القنيطرة  
صورة اليوم
الحكايات الشعبية في إصدارات الطوابع البريدية السورية
التالي
الحكايات الشعبية في إصدارات الطوابع البريدية السورية
وجه اليوم
"فياض الفياض".. توثيق "الجولان" في القلب والصور
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
آثار

"قلعـة الصُبيـبة".. من روائع التحصينات العربية في "الجولان"

فاتن العساف

الاثنين 27 أيلول 2010

من المواقع الأثرية الهامة في الجولان العربي السوري المحتل "قلعة الصبيبة" التي تتربع على قمة جبل في شمالي الجولان قرب قرية "جباتا الخشب"، وتمتاز بجمال أخاذ جعلها واحدة من أجمل قلاع الشرق قاطبة.

تكبير الصورة

ويؤكد الباحث "تيسير خلف": «أن قلعة الصبيبة التي يسميها العامة قلعة "النمرود" تعتبر واحدة من أكبر وأفخم وأحصن قلاع بلاد الشام قاطبة، بناها العرب المسلمون في القرن السابع الهجري، لإحكام السيطرة على الأقاليم المحيطة بها من الجولان وبلاد صفد ووادي التيم وبلاد بشارة».

ويضيف: «كثيراً ما خلط الباحثون والمؤرخون بينها وبين قلعة مدينة بانياس، التي تقع داخل البلدة القديمة وضمن سورها التاريخي. كما نسبها بعضهم للصليبيين زوراً أو اعتباطاً، على اعتبار أن العرب المسلمين لم يكونوا بهذه السوية من التطور العمراني والعسكري، الذي يؤهلهم لبناء هذا الصرح الشامخ، المثير للإعجاب والباقي على مر الدهور».

ويعتقد الباحث "خلف": «أن الصليبيين لم يطؤوا بأقدامهم هذه القلعة مطلقاً ولم تكن تحت سيطرتهم في أي لحظة من لحظات التاريخ، أما حديث المستشرقين ابتداءً من "روبنسون" ثم "كليرمون" و"غانو" و"ماكس فان برشيم" ثم "دوشامب" وأخيراً "فولفغانغ مولر" و"فيتز"، عن وجود جدران صليبية وأخرى فينيقية، فهذا حديث خرافة لا يستند إلى أي سند آثاري يعتد به».

ويشير الباحث: «إلى أن تاريخ بناء القلعة واسم بانيها الملك العزيز عثمان بن الملك العادل الأيوبي مثبت بالمصادر العربية، وترميمها كذلك وأسماء المرممين مدرجة في المراجع ابتداءً من الملك السعيد، الحسن بن عثمان الأيوبي، والسلطان
تكبير الصورة
تيسير خلف
"الظاهر بيبرس البندقداري"، وانتهاء بالأمراء الشهابيين. بل لا يوجد في هذه القلعة أي كتابة تدل على أن شعباً آخر غير العرب المسلمين ساهموا في بنائها. والأهم أن المعطيات الآثارية تتفق إلى حد التطابق مع النصوص التي تركها لنا الإخباريون العرب حول ذلك».

ويتابع "خلف": «لقد أكد المؤرخون أن هذه القلعة لم تسقط مطلقاً نتيجة حصار أو غزو، بل كانت دائماً تسلَّم بناء على اتفاق بين القوات المحاصِرة والقوات المحاصَرة، وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على دقة اختيار موقعها على صهوة جبل شاهق المنحدرات ربما أخذت اسمها منه، ومتانة تحصيناتها التي تعتبر آية في عبقرية فنون العمارة الإسلامية العسكرية التي تعرضت للكثير من التجاهل، مقابل الإطناب في مديح التحصينات الصليبية، وتخصيص المجلدات لدراسة خصائصها ومزاياها وعبقرية بُناتها».

وحول دلالات التســــمية يقول الباحث "تيسير خلف": «"الصُّبيبة"، لغةً بضم الصاد وفتح الباء، تصغير للصُّبَّة وهي جماعة من الخيل. وهذا المعنى ليس بمستغرب فالعرب تطلق على القلاع والحصون في بعض الأحايين أسماء الخيل، مثل حصن الحَبيس الذي يقع الآن في جبال عجلون، والحبيس في اللغة هو الحصان الذي يوقفه أو يكرسه صاحبه للقتال في سبيل الله. أما الصَّبيبة بفتح الصاد فمنحوتة من الصبيب أي الانحدار الشديد. وقد بنيت الصبيبة
تكبير الصورة
قلعة الصبيبة
على صهوة جبل وديانه شديدة الانحدار كأنها جدران لاستوائها وعمق غورها».

وقد زار العلامة "أحمد وصفي زكريا" "قلعة الصبيبة" في شهر كانون الثاني (يناير) من عام 1946 ووصفها وصفاً جيداً، ومما قاله إن "هذه القلعة العربية قامت فوق صهوة جبل شاهق ذي منحدرات عمودية صعبة يطل على بانياس من شرقيها على علو حوالي 300 متر ويستند إلى الأعضاد الأولى لجبل الشيخ. واسمها الصبيبة بضم الصاد ولعله تصغير كلمة صبة التي هي بمعنى القليل من الخيل أو الإبل أو الغنم. ويسميها جاهلو التاريخ قلعة النمرود اعتباطاً دون أن يعرفوا سبب هذه التسمية الخاطئة ومعناها وزمن وضعها. وتاريخ هذه القلعة مشترك مع تاريخ بلدة بانياس الذي فصلناه. وهي قد بنيت للدفاع عن هذه البلدة وللوقوف في وجه العدو المرتقب زحفه من أنحاء فلسطين للدفاع عن هذه البلدة، وللوقوف في وجه العدو المرتقب زحفه من أنحاء فلسطين إلى أنحاء دمشق أو بالعكس. لأنها ذات موقع استراتيجي هام يشرف على عدة طرق عامة. وقد لفت هذا الموقع أنظار القدماء. فقام كل منهم في زمانه ببناء هذه القلعة وتحصينها. وكان أول بناتها والمخططين لها هم العرب، ولما أخذها الصليبيون بقوا فيها مدة قليلة بنوا خلالها بعض المباني كما فعلوا في بقية بلاد
تكبير الصورة
إحدى نوافذها
الشام أمثال حصن الأكراد والمرقب وصهيون وبرزويه والكرك وغيرها. أي إن أكثر التصاميم والتحصينات والمباني عربية، وتشهد بذلك الآثار والكتابات العربية الماثلة حتى الآن».

* الصور من أرشيف الباحث "تيسير خلف".



اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2020