القنيطرة  
صورة اليوم
موسم التين وثمار التميز تنتشر في "حضر"
التالي
موسم التين وثمار التميز تنتشر في
وجه اليوم
"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"حازم رمضان".. الشغف بنشر رياضة الجودو

فادي محمد طلفاح

الاثنين 12 آذار 2018

الفحام

أثبت وجوده منذ أكثر من عشرين عاماً في رياضة "الجودو"، وكانت له بصمته في إدخالها وانتشارها في محافظة "القنيطرة" كأحد مؤسسيها، وحصل على عدة ميداليات عبر مشاركاته ببطولات محلية ودولية، كما تخرّج على يده العديد من الأبطال.

تكبير الصورة

لمعرفة المزيد عن سيرته الرياضية، مدونة وطن "eSyria" التقت المدرب "حازم رمضان"، بتاريخ 10 آذار 2018، فحدثنا بالقول: «"الجودو" رياضة لطيفة مرنة للدفاع عن النفس، تتضمن تعليم الفنون القتالية المختلفة، وهي مؤلفة من كلمتين: "جو"، وتعني طريقة. و"دو": وتعني لطيفة. وعليه فهي تعني طريقة لطيفة. اقتصرت قديماً في "سورية" على أفراد الجيش، ولم تكن موجودة على الصعيد المدني، حيث كانت تدرب في المدرسة الرياضية العسكرية لتعليم أفراد الجيش الفنون القتالية من قبل مدربين يابانيين.

كانت بداياتي في عام 1991، حيث بدأت ممارسة رياضة الجودو ونقلها إلى المجتمع المحلي من خلال وجودي في نادي "النصر" الرياضي الذي يتبع لفرع "القنيطرة" للاتحاد الرياضي العام في منطقة "مساكن برزة" بـ"دمشق"، وهنا بدأت الرحلة في نشر هذه الرياضة في محافظة "القنيطرة" وتجمعات النازحين في محافظتي "دمشق" وريفها.

وكان الاهتمام بالفئات العمرية الصغيرة والقاعدية، والتمرين المتواصل على مدى العام من دون توقف، إضافة إلى الاهتمام بالجانب الفني والروح القتالية العالية للاعبين ضمن فريق الناشئين، الذي أحرز المركز الأول عام 2016، كما أحرز فريق الناشئين (ذكور) المركز الثاني بالأولمبياد الوطني للناشئين عام 2017، وأحرز فريق الناشئات المركز الثالث على مستوى
تكبير الصورة
"حازم رمضان" أثناء تدريب الفريق
الجمهورية عام 2017، وأحرز اللاعب "أحمد باير" فضية بطولة دورة "لبنان" الدولية عام 2017، كما أحرز اللاعبون: "يحيى أحمد"، و"بشير محمد"، و"نور أبو حوا"، و"ملاذ عائشة"، و"رانيا عبد الرحمن"، المركز الأول بدورة "لبنان" الدولية للناشئين عام 2016، وفريق الشباب أحرز المركز الثالث على مستوى الجمهورية عام 2017».

وأضاف: «لدي العديد من المشاركات في مجال البطولات والتدريب والتحكيم، ومنها: المشاركة بدورة تدريب وتحكيم في "تايلند" عام 2014، ومشاركة بدورة "دمشق" الدولية عامي 2007ـ2008. وفي عام 2006، شاركت في دورة "النضال" الدولية بمعسكر المنتخب الوطني في جمهورية "إيران". وفي عام 2015، شاركت ببطولة العرب في محافظة "دمشق"، وأحرزت المركز الثالث، وفي العام نفسه شاركت ببطولة غرب آسيا لـ"الجوجستو" في "لبنان"، وأحرزت المركز الأول».

وعن فوائد هذه الرياضة، يقول "رمضان": «تقدم لنا تمارين الجودو التربية الجسمية والعقلية، وتعلمنا الحركات الفنية القيمة التي تمكننا من حماية أنفسنا عند اللزوم، كما تقدم لنا التسلية؛ فالتماسك بالأيدي بين شخصين أو أكثر من الأعمال الغريزية للبشر، فإذا مارس إنسان رياضة الجودو بنظام، سيرى أن التماسك أمر ممتع جداً؛ وهو ما يدعوه إلى الاستمرار في ممارسة الجودو طوال حياته».

أما حول المهام
تكبير الصورة
"حازم رمضان" أثناء التكريم عام 2017
التي تسلّمها خلال مسيرته الرياضية، فيضيف: «عملت مدرباً لمنتخب "القنيطرة" للناشئين من عام 2005 حتى اليوم، وأمين سر اللجنة الفنية للجودو في "القنيطرة" عام 2014، ورئيس اللجنة الفنية للجودو 2015، وعضو إدارة نادي "النصر" الرياضي عام 2016، وعضو اللجنة العليا بـ"البيسبول" و"السوفت بول" عام 2017، ومدرب منتخب "سورية" للسيدات بـ"السوفت بول"، الذي أحرز الميدالية الفضية ببطولة "العرب" في "تونس" عام 2017».

اللاعب "أحمد باير" بطل "غرب آسيا"، وبطل الجمهورية في الجودو، قال عن مدربه: «تلقيت تدريبي الخاص برياضة الجودو على يد المدرب "حازم رمضان"، الذي نقل لي شغفه بحب هذه الرياضة، وأعطاني الدعم الكامل ليكون أكثر من مدرب، بل ملهماً للنجاح، حيث شاركت في العديد من البطولات على كافة المستويات حتى وصلت إلى بطل جمهورية تحت إشرافه ومتابعته».

"بشير الفاعوري" عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي في "القنيطرة"، قال: «"حازم رمضان" مدرب ناجح، ومحب لرياضة الجودو، ومن خلال محبته للرياضة أعطى لاعبيه الجرأة ونمّى الموهبة لديهم؛ وهو ما أهلهم للحصول على المراكز المتقدمة على مستوى الجمهورية. وهو من كوادر نادي "النصر" الرياضي، وسعى بكافة الوسائل إلى نشر رياضة "الجودو"، وخاصة للفئات العمرية الصغيرة ضمن أندية
تكبير الصورة
فريق البيسبول والسوفت بول
المحافظة. والمعروف عنه حبه لرياضة الجودو، واندفاعه، ومحبته للاعبيه ومنحهم أفضل الخبرات العلمية المستخدمة في المنافسات. وآخر إنجازاته، المركز الأول في تجارب انتقاء منتخب الجمهورية للجودو في شهر شباط 2018».

يذكر أن "حازم منتهل رمضان" من مواليد عام 1981، من أبناء "الجولان"، قرية "الفحام"، حاصل على شهادة دبلوم تربية رياضية عام 2000، ويعمل مدرساً للتربية الرياضية في مديرية تربية "القنيطرة"، ومدرب جودو، وعضو لجنة عليا لـ"البيسبول، والسوفت بول".


موسم التين وثمار التميز تنتشر في
موسم التين وثمار التميز تنتشر في "حضر"
تتميز قرية "حضر" التي تبعد 20 كم شمال محافظة "القنيطرة" بزراعة أشجار التين بكافة أنواعها، كونها تحتاج إلى منطقة جبلية مرتفعة وتربة رطبة ومناخ بارد. كما وتنتشر زراعة التين بمعظم قرى ومناطق المحافظة بنسبة قليلة مقارنة بالمساحات المزروعة في قرية "حضر"، ويعد موسمها هذا ...
اقرأ المزيد
CBS Ad
SCS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2018