القنيطرة  
صورة اليوم
وقفة تضامنية في "مجدل شمس" و"عين التينة" بذكرى عيد الجلاء
التالي
وقفة تضامنية في
وجه اليوم
"هاجر عطا".. تمحو أميتها في السبعين من عمرها
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
رياضة

"رجاء دوغوظ".. عرّابة الرياضة الأنثوية في "سورية"

فادي محمد طلفاح

الأربعاء 10 نيسان 2019

المنصورة

لاعبة مبدعة وقيادية لافتة للأنظار برقة معاملتها وشفافيتها وبساطتها وإنسانيتها، كانت ولا تزال واحدة من سيدات "الجولان" اللواتي طبعن بصمتهن في سجل التاريخ الرياضي المحلي والعالمي، حيث إنها مارست العديد من الألعاب الرياضية، ثم انتقلت إلى التدريب، وصولاً إلى الإدارة؛ لتحتل أرفع منصب في مجال الرياضة يمكن أن تصل إليه سيدة في "سورية".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" التقت بتاريخ 5 نيسان 2019، "رجاء دوغوظ"، لتتحدث عن بداياتها مع الرياضة، فقالت: «البداية كانت في المرحلة الإعدادية بإشراف المربية الفاضلة "شهيرة سطاس"، وتحديداً بدأت ممارسة الجري وكرة الطائرة لقلة الإمكانات وعدم توفر أماكن للتدريب، وأول مشاركة لي كانت عام 1968 في محافظة "اللاذقية" برياضتي الجري والحواجز، وفي المرحلة الثانوية وبعد تحديد مدارس خاصة "للقنيطرة" تكونت فرق كرة طائرة بإشراف المربية "نورا سطاس" وشاركنا ببطولة المدارس بـ"دمشق" ثانوية "زكي الأرسوزي" عام 1970، وفي عام 1974 عند إشهار نادي "النصر" الرياضي، وكنا وقتئذٍ من المؤسسين، تم تكوين فريق كرة اليد بإشراف المدرب "يوسف زنداقي" وفريق كرة السلة بإشراف المدرب "بركات بشارة"، وفريق كرة الطائرة، وفريق كرة الطاولة، وشاركت بكافة الفرق حتى عام 1984، وكنا ننافس بكرة السلة واليد وألعاب القوى بالمراكز المتقدمة، وخلال دراستي بمعهد التربية الرياضة استطعت تطوير اللياقة بإشراف المدرس "جلال ترمانيني"، وحطمت الرقم القياسي بدفع الكرة الحديدية عام 1987 لمسافة 10.45م».

وأضافت: «بدأت كلاعبة في معظم الألعاب الرياضية المعروفة، فكنت لاعبة منتخب محافظة "القنيطرة" في ألعاب كرة الطائرة والسلة واليد والطاولة وألعاب القوى، ثم دخلت إلى المنتخب الوطني السوري من باب كرة اليد، وحقق فريقنا الميدالية الذهبية بالدورة المدرسية في "ليبيا"، ثم اتجهت بعدها إلى لعبة رمي الكرة الحديدية، فحملت الرقم السوري ما بين عامي 1976-1986، وخلال هذه المدة أحرزت الميدالية البرونزية في البطولة
تكبير الصورة
"رجاء يوسف عز الدين دوغوظ"
العربية الأولى في "بغداد" عام 1979، كما أحرزت الميدالية البرونزية للدورة المدرسية في "ليبيا" عام 1977، وتحولت من لاعبة إلى مدربة، فكنت مدربة المنتخب الوطني لألعاب القوى بدورة المتوسط ما بين عامي 1983-1986، كما عملت بصفة مدربة تجمع المنتخب الوطني لكرة اليد بـ"دمشق"، وخلال هذه المدة شاركت في سبع دورات تدريبية خارجية في "ألمانيا" و"روسيا" و"مصر"».

وعن مشاركاتها الرياضية تقول: «شاركت بكافة البطولات واللقاءات داخل "سورية"، لكن أهم المشاركات في بطولة الجمهورية لألعاب القوى من عام 1977، ولغاية عام 1988، محققة لقب صاحبة الرقم القياسي السوري، وبذات الدورة كنت عضواً أساسياً بمنتخب "سورية" لكرة اليد، ونلنا الميدالية الذهبية.

وكلفت بمنصب رئيسة اللجنة الفنية الفرعية لألعاب القوى بـ"القنيطرة" لسنوات عدة من عام 1985، وعضو اللجنة التنفيذية في "القنيطرة" من عام 1976، وعضو الاتحاد السوري لكرة اليد ما بين عامي 1980-1986، وعضو الاتحاد السوري لألعاب القوى ما بين عامي 1984-2004، والأمين العام للاتحاد العربي السوري لألعاب القوى ما بين عامي 1986-2005.

كما شغلت منصب إدارة الإعداد للدورة العاشرة للبحر "الأبيض المتوسط"، وأمين سرّ لجنة المدربين العليا ما بين عامي 1983-1986، ورئيسة اللجنة النسائية لألعاب القوى السورية ما بين عامي 1990-2001، والإدارية المشرفة على إعداد البطلة الأولمبية "غادة شعاع" من عام 1990 حتى أولمبياد "أتلانتا" عام 1996.

أما على المستوى الخارجي، فأنا حكم بخبرة دولية منذ عام 1986، وعضو اللجنة الفنية للاتحاد العربي
تكبير الصورة
تقديراً لدورها في إعداد البطلة "غادة شعاع"
ما بين عامي 1994-2004، ورئيسة قسم السكرتارية لألعاب القوى بدورة المتوسط العاشرة في "اللاذقية" والبطولات العربية التي نظمت في "سورية" ما بين عامي 1984-2004 .

كذلك أنا عضو المكتب التنفيذي ورئيسة مكتب الرياضات الخاصة والرياضة الأنثوية بالاتحاد الرياضي منذ عام 2005، وعضو اللجنة الأولمبية السورية؛ وهي أعلى هيئة رياضية في "سورية"، وعضو المجلس المركزي للاتحاد الرياضي العام منذ عام 2004، كما أشغل منصب المدير الوطني لهيئة الأولمبياد الخاص السوري منذ عام 2005. أما على المستوى العربي والدولي، فأنا عضو الاتحاد العربي لألعاب القوى منذ عام 2005، وعضو اللجنة النسائية للاتحاد الآسيوي منذ عام 1990، والأمين العام للرابطة الرياضية للمرأة العربية حتى تاريخه، ورئيسة اللجنة الفنية للاتحاد الرياضي للمرأة المسلمة».

وعن دور الجمعية "الخيرية الشركسية" في تنشيط الحركة الرياضية، أضافت: «إن للجمعية "الشركسية" دوراً مهماً في تنشيط الحركة الرياضية، وليس من الصعوبة تحقيق ذلك؛ فعدد المدربين الرياضيين الشراكسة واللاعبين وخريجي المعاهد كبير، ويمكن تأمين المكان للتدريب، وببعض الإعداد والتنظيم والتخطيط والمواظبة على التدريب يمكن تحقيق الإنجازات.

وأشير هنا إلى التحول الذي طرأ على عادات شبابنا، وخصوصاً بعد أن تم تأمين ملعب سداسيات لكرة القدم؛ وهو يصلح كملعب لكرة اليد والطائرة.

هناك إمكانات لافتة لدى شبابنا وتحتاج إلى الرعاية والمواظبة، وبوجود غيورين على الحركة الرياضية داخل الجمعية "الخيرية الشركسية"، يمكن تفجير طاقات شبابنا ووضعها في قالبها الصحيح».

عنها يقول "فراس موسى" رئيس
تكبير الصورة
كأس كرة الطائرة بيد "رجاء دوغوظ"
اللجنة التنفيذية للاتحاد الرياضي في "القنيطرة": «خير ممثلة للرياضة الأنثوية في الجمهورية العربية السورية عموماً، ومحافظة "القنيطرة" خصوصاً، فكانت اللاعبة التي لا تعرف الانهزام والانكسار، وتدرك طريق الانتصارات، وتشهد على نتائجها قطرات العرق التي سالت في الملاعب، وبعدها انتقلت إلى العمل الإداري، فكانت القيادية المتألقة والقريبة من الجميع، أسهمت في تطوير رياضة "القنيطرة" وخاصة الرياضة الأنثوية، وكانت بطلة "سورية" في قذف الكرة الحديدية».

الجدير بالذكر، أن "رجاء يوسف عز الدين دوغوظ" من مواليد قرية "المنصورة" في محافظة "القنيطرة"، عام 1953.


وقفة تضامنية في
وقفة تضامنية في "مجدل شمس" و"عين التينة" بذكرى عيد الجلاء
شهدت بلدة "مجدل شمس" في "الجولان" السوري المحتل؛ تجمعاً شعبياً احتفاءاً بالذكرى 73 لجلاء المستعمر الفرنسي، شارك به كافة أبناء القرى الجولانية المحتلة، ووفود من "فلسطين" المحتلة عام 1948، الذين رفعوا الأهازيج و جددوا العهد تأكيداً على تمسكهم بهويتهم العربية السورية.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار القنيطرة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من القنيطرة صور من القنيطرة شخصيات من القنيطرة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019