الرقة  
صورة اليوم
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط "أحمد كمال"
التالي
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط
وجه اليوم
"حسن الطعمة".. المدرس المخلص للمهنة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
شخصيات من الرقة

"محمد زكريا الرفاعي".. الشجاعة في قول الحقّ

حسين هلال

الأربعاء 29 أيار 2019

التوسعية

كان الحقوقي الراحل "محمد زكريا الرفاعي" خلال مهامه الكثيرة التي شغلها في ميدان القضاء شجاعاً وجريئاً؛ عفيف اليد واللسان، ويمثّل صوت العدل والحقّ؛ فلا يحابي أو يجامل أحداً؛ وفي ذات الوقت حافظ على تواضعه وهدوئه ولباقته في تعامله مع الآخرين، وترك خلفه إرثاً كبيراً.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 25 أيار 2019، تواصلت مع المحامي "محمد أحمد طاهر" ليحدثنا عن المحامي الراحل "محمد زكريا الرفاعي"، فقال: «بعد أن أنهى مراحل تعليمه في محافظة "حلب"، انتسب إلى كلية الحقوق، وتخرّج فيها عام 1968، وبدأ حياته الوظيفية في مديرية الصحة، ثم اختير مديراً للمستشفى الوطني لعدة سنوات، وبعدها كلّف مفتشاً في جهاز الرقابة المالية في "الرقة"، وفي عام 1979 شارك في دورة لاختيار القضاة، وحصل على المركز الأول، وعيّن في أكثر من مهمة، ومنها قاضي صلح الجزاء، وقاضي تحقيق، ونظراً إلى تميزه في مهامه اختير نائباً عاماً في محافظة "الرقة" عام 1985 لمدة 8 سنوات، ثم كلّف رئيساً لمحكمة الجنايات.

وأعيد تكليفه مرة أخرى نائباً عاماً عام 2000، واستمر في مهمته حتى إحالته إلى التقاعد، وبعدها عمل محامياً لمدة طويلة».

ويتابع حديثه بالقول: «يوصف القاضي والمحامي "محمد زكريا الرفاعي"، بأنه رجل الحكمة والبصيرة النافذة، حيث كان إنساناً هادئاً رزيناً، يتكلم بثقة عالية، غير
تكبير الصورة
المدرّس إسماعيل عبد اللطيف
متسرّع، وهذه الصفات لازمته طوال مدة عمله الطويل في مختلف المهام بالقضاء، وخلال عمله كمحامٍ، وكان يمتلك صفات نبيلة في التعامل برقي مع زملاء مهنته ومع الموظفين في مكتبه، وفي حادثة أذكرها أنه حصلت مخالفة مع أحد العاملين تستوجب الفصل إن لم يكن السجن، ورأفة به عاقبه بالنقل إلى إحدى النواحي البعيدة لمدة سنة، وقد كانت مدة النقل أشدّ إيلاماً من غيرها، ورادعة أكثر من أي عقوبة أخرى، حيث برز فيها الحس الإنساني الرفيع الذي كان يتمتع به، نعم كان إنساناً قاضياً وليس جلاداً، يقدر الأمور بعين بصيرة، وعلم شخصي يقصد به العدل والتسامح».

المربي "اسماعيل العلي" عنه يقول: «الراحل "محمد زكريا الرفاعي" كل ما فيه كان يدل على جمال طبعهِ وإنسانيته، وسعة صدرهِ، لقد أعطى للمسؤولية في القضاء حقها من الحكمة والدراية والتأني والجدية في أسلوب إدارته وأحكامه القضائية؛ وهو ما جعل للقضاء مكانة وحصانة اجتماعية فوق الحصانة القانونية، وهذه سمةُ المسؤول الذي يعطي للمسؤولية هيبتها بامتياز،
تكبير الصورة
المربي إسماعيل العلي
وليس المسؤول الذي يبحث عن المسؤولية لتكون رداء هيبة له. كان يتمتع باحترام الجميع، وكان يحترم الجميع، وله موقف إنساني عندما كان يشغل مهمة النائب العام يظل موضع احترام في الوسط التربوي؛ إذ اتَّصل بي ذات يوم، وقال أنا أُجِلُّ المعلمين وأحترمهم، وعندي وَلِيّ طالب تقدم بشكوى ضد معلّم ضرب ابنه، وأرى أنه لا يليق بي أنْ أرسل الشرطة إلى المدرسة لجلب المعلم الذي يجهدُ من أجل تعليم أبنائنا؛ لذا اتفقتُ مع وَلِيّ الطالب أنْ تطْلبَ المعلم وتعالج المسألة تربوياً. لقد كان لموقفه وتصرفه بهذا الأسلوب في ذاك الوقت الأثر الكبير في نفسي لما يحمله من قيم نبيلة يجب أن يتحلىَّ بها كل مسؤول».

"إسماعيل عبد اللطيف" المدرّس الجامعي، عنه يقول: «لم يكن بينه وبين الحق محاصصة؛ إما كله، أو هو باطل. أفضل ما قيل عنه إنه مهما علت مناصبه كان الفساد يقف بعيداً عنه متفرجاً، طيب الهيئة والحضور، وأجمل ما في هيئته التواضع واحترام الآخر، ودود ومهذب.
تكبير الصورة
المحامي محمد أحمد طاهر
كان قامة اجتماعية قضائية إنسانية، وأعتزّ أنني ممن كانوا قريبين منه في مكان عمله في مكاتب نادي "الشباب". ولا ننسى دوره الكبير في العمل الرياضي ومساهمته الفعالة في تأسيس نادي "الفرات" في الستينات، وترأسه لمجلس إدارته لعدة سنوات».

يذكر، أن الراحل "محمد زكريا الرفاعي" من مواليد "الرقة" عام 1938، وتوفّى عام 2017.


"عدي الحاج عبو".. تطوع إنساني لحلّ النزاعات الإقليمية
كان ميالاً لفعل الخير ومساعدة الناس منذ يفاعته، وقد سهلت مهنة المحاماة التوسع في نشاطاته، حيث تجلى ذلك واضحاً في المغترب، فبعد مشاركاته الكثيرة في القضايا الإنسانية والحقوقية، تم تنصيبه قاضياً في المحكمة الدولية للنزاعات الإقليمية في "اليونان".
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019