الرقة  
صورة اليوم
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط "أحمد كمال"
التالي
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط
وجه اليوم
"حسين النهار".. رياضة وتدريس وشعر ومقاولة
التالي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
من المغترب

"عدي الحاج عبو".. تطوع إنساني لحلّ النزاعات الإقليمية

حسين هلال

الاثنين 17 حزيران 2019

أثينا

كان ميالاً لفعل الخير ومساعدة الناس منذ يفاعته، وقد سهلت مهنة المحاماة التوسع في نشاطاته، حيث تجلى ذلك واضحاً في المغترب، فبعد مشاركاته الكثيرة في القضايا الإنسانية والحقوقية، تم تنصيبه قاضياً في المحكمة الدولية للنزاعات الإقليمية في "اليونان".

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 10 حزيران 2019، تواصلت مع المحامي "عدي الحاج عبو" ليحدثنا عن سيرته الشخصية ونشاطه في المغترب، حيث يقول: «درست المرحلة ما قبل الجامعة في "الرقة"، وتابعت دراستي الجامعية في كلية الحقوق في محافظة "حلب"، حيث تخرّجت عام 2001، وبعد الانتهاء من خدمة العلم انتسبت إلى نقابة المحامين وبدأت ممارسة مهنتي، وحققت نجاحاً ملحوظاً في هذا الجانب من خلال كسبي لدعاوى كثيرة كلّفت بها من قبل أبناء محافظتي.

وفي عام 2013 تقدمت للمشاركة في مسابقة أعلن عنها المعهد العالي للقضاء في "دمشق"، ونجحت في الفحوص الكتابية، وأثناء سفري لحضور المقابلة تم منعي من قبل المجموعات المسلحة، ومصادرة جواز سفري بعد علمهم سبب سفري للمشاركة في المسابقة، وبذلك حرمت من دخول سلك القضاء. ونتيجة الأوضاع التي كانت سائدة في المدينة خلال تلك المدة اضطررت للعمل في التعهدات العقارية لتأمين مصدر رزق بعد توقف عملي في مهنة المحاماة، وقد دفعتني تلك الظروف مكرهاً لنقل عائلتي إلى مدينة "أورفة" التركية، وبقيت أتنقل بينها وبين "الرقة" لبعض الوقت، حيث عملت في عدة مهن بالبيع والشراء. لكن في عام 2016 عزمت
تكبير الصورة
مع ممثل المحكمة الدولية في اليونان
على السفر خارج القطر، واخترت مدينة "أثينا" مكاناً للإقامة فيها، نظراً لوجود أشقائي هناك، وقمت بافتتاح متجر للمواد الغذائية للبيع بالجملة والتوزيع في المدن اليونانية».

وعن عمله في اختصاصه وترشيحه لتمثيل المحكمة الدولية، يقول: «بعد استقراري في مدينة "أثينا" ذكرت في ملف لجوئي ممارستي لمهنة المحاماة في بلدي "سورية" نحو 10 سنوات، وقبولي في المعهد القضائي، وعلى هذا الأساس تم ترشيحي من قبل منظمة "الأمم المتحدة" بعد تزكية من 3 قضاة لأكون عضواً في لجنة تسوية النزاعات الدولية، ومقرها في "بريطانيا". وبعد صدور الموافقة الرسمية على ذلك، أقيم حفل رسمي بهذه المناسبة في أكبر الفنادق في "أثينا"، حضره عدد كبير من الشخصيات القضائية التي تعمل في القضايا الإنسانية بـ"اليونان"، علماً أنه خلال وجودي بالمغترب، وبالتعاون مع بعض الأصدقاء؛ شاركت في كثير من الأعمال الإنسانية، والنشاطات التي تقوم بها الجمعيات الخيرية من تقديم العون والمساعدة لأبناء بلدي هناك، والمساهمة في حل مشكلاتهم الشخصية بخصوص لمّ الشمل وغيره من القضايا المرتبطة بهم».

الأديب "نجم الدرويش" عنه يقول: «عرفت المحامي "عدي الحاج عبو" منذ صغره، وتربطني صلات وثيقة مع أسرته التي تتمتع
تكبير الصورة
قرار تكليفه ممثلاً للمحكمة في اليونان
بسمعة طيبة في المحافظة، وهو يمتلك العديد من الصفات من طيبة القلب ودماثة الأخلاق، ولا يخاف في الحق لومة لائم، ولديه روح المبادرة والاعتماد على الذات، وكان متفوقاً في دراسته، وصادقاً في حديثه، ومتوازناً في علاقاته، وعندما عمل في مهنة المحاماة حقق نجاحات كبيرة لاجتهاده ومتابعته لكافة القضايا التي كان يكلف بها، حيث كان مصدر ثقة للكثيرين. تابع نجاحه في بلاد المغترب من خلال إحساسه بمعاناة أبناء بلده، وتطوعه في الجمعيات الخيرية لتقديم العون والمساعدة لهم في كثير من الأمور المادية والمعيشية، ويشهد له معظم المغتربين بأعمال الخير التي كان يقوم بها».

"منديل أبو سام" مؤسس ديوان "أوظة الرقة" بالمغترب، عنه يقول: «من خلال تواصلنا مع كافة أبناء "سورية" في المغترب بوجه عام، كان للمحامي "عدي الحاج" جهود كبيرة في تقديم خدمات كبيرة للسوريين المغتربين في دولة "اليونان"، حيث كان يقوم بتقديم العون والمساعدة لهم منذ وصولهم إلى هذا البلد الذي كان يمثل منطقة عبور لكل الدول الأوروبية. كما نجح بتأمين فرص عمل كثيرة لأبناء "الرقة" من خلال العمل في المحال و"المولات" التي كان يمتلكها مع إخوته، أو التوسط لدى
أصدقائه هناك، وكان يبادر إلى التدخل لتذليل الصعاب والعقبات التي تواجه المغتربين، وتقديم المشورة لهم، وتوضيح الطرائق الصحيحة، والإجراءات الضرورية التي يجب أن يقوم بها الراغبون بالسفر إلى الدول الأوروبية، وعدم الوقوع في حالات النصب التي ينتهجها المهربون الذين يستغلون حاجة الناس وجهلهم بالأنظمة والقوانين المتعلقة بالهجرة».

يذكر، أن المحامي "عدي الحاج عبو" من مواليد "الرقة" عام 1979، ويقيم في "اليونان" منذ عدة سنوات.


"خالد السليمان".. أسعدَ متابعيه بأبسط الأدوات
تأثّر في صغره بدراما محليّة كوميديّة أبرزها "بقعة ضوء، مرايا"، وانطلق مع مرور السنين بحثاً عن تحقيق حلم التمثيل والشهرة في الفن، حقق المراد بمقطع كوميدي وفي فترة زمنية قصيرة.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019