الرقة  
صورة اليوم
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط "أحمد كمال"
التالي
توظيف لوني وهندسي بأنامل الخطاط
وجه اليوم
المربي "مطر الحسين".. النقابي المدافع عن مصالح المعلمين
التالي
المربي
ثلاثة ايام أخرى
كبيرمتوسطصغير حجم الخط :
أحمر رمادي أزرق
أضف eSyria إلى المفضلة اجعل eSyria  صفحتك الرئيسية  
وجه من الرقة

"حسن الطعمة".. المدرس المخلص للمهنة

حسين هلال

الأحد 12 أيار 2019

الفتيح

عمل في كثير من المواقع التربوية، وترك في كل منها أثراً إيجابياً لأسلوبه السلس وهدوئه، وحسن تعامله مع الآخرين، ومحبته لاختصاصه، ومساهماته الكثيرة في تمكين اللغة العربية.

تكبير الصورة

مدونة وطن "eSyria" بتاريخ 8 أيار 2019، تواصلت مع المربي "حسن الطعمة" ليحدثنا عن سيرته مع التعليم، حيث قال: «تعلمت القراءة على يدّ والدي الذي كان يعلّم الصبية في الكتاتيب لعدم وجود مدارس في القرية التي ولدت فيها، حيث انتقلت إلى أكثر من مكان بحثاً عن مدرسة لأتابع تحصيلي العلمي فيها، وبعد جهد وعناء أنهيت المراحل التعليمية الثلاث، وحصلت على الشهادة الثانوية في مدرسة "الرشيد" عام 1972. ونظراً إلى ضيق الأحوال المادية لم أستطع التسجيل بالجامعة، فعوضت ذلك بالالتحاق بمعهد الصف الخاص نظام السنة الواحدة، وبعد تخرّجي عيّنت معلماً في قرية "الفتيح".

لكن خلال التحاقي بخدمة العلم أعدت دراسة الشهادة الثانوية (حرّ) في "دمشق"، ونجحت فيها، واخترت قسم اللغة العربية لمتابعة دراستي الجامعية، وبعد تخرجي عام 1979 كلفت بإدرة مدرسة "الرشيد" لعدة سنوات، ثم تنقلت في عدة مدارس بما فيها معهد إعداد المدرسين بعد تأسيسه، ثم تم تعييني من قبل وزارة التربية موجهاً لمادة اللغة العربية في "الرقة"، واستمريت في هذه المهمة حتى مرحلة التقاعد عام 2012، وأحدثت هذه المرحلة تغييراً كبيراً في حياتي لا أستطيع وصفه؛ إذ أمضيت ثمانية عشر عاماً في التوجيه مع صفوة الزملاء الموجهين، وكنت أشعر بالسعادة كلما زرت مدرسة التزم مدرّسوها بأداء واجباتهم، وأشعر بالامتعاض تجاه كل تقصير من هذا المدرّس أو تلك
تكبير الصورة
المربي إسماعيل العلي
المدرّسة، لكن يبقى ما هو إيجابي أكثر بكثير مما هو سلبي، والمحاسن تغطي المساوئ».

وتابع: «خلال عملي في مهنة التدريس شاركت في دورات عديدة في الإدارة المدرسية والتوجيه الاختصاصي، والتربية السكانية، والتربية الشمولية بالتعاون بين وزارة التربية ومنظمة "اليونسكو"، كما كانت لي مشاركات في مناقشة السلالم لوضع العلامات لمادة اللغة العربية في الامتحانات للمرحلتين الإعدادية والثانوية على مدى عشرين عاماً بحكم عملي موجهاً للغة العربية. تمت تسميتي عضو لجنة تمكين اللغة العربية التي كان يترأسها الدكتور "محمود السيد"، والتي أسست بمرسوم جمهوري، وكنت عضواً في لجان تعديل المناهج في وزارة التربية، وممثلاً لمديرية التربية بـ"الرقة" في سباق اللغة العربية، أو ماراثون للطلاب الأوائل على مستوى القطر عام 2009 حتى التقاعد».

وعن نشاطه الأدبي يقول: «عشقي للغة العربية كان يدفعني إلى عدم تفويت أي فرصة للمشاركة في أي نشاط يخصها، وذلك من خلال قراءة كل ما هو جديد ومتابعة كافة النشاطات التي كانت تجري في المحافظة من ندوات وملتقيات.

وبالنسبة للكتابة، فقد بدأتها في سن مبكرة عبر الإشراف على إخراج اللوحات الجدارية، وتناول موضوعات عدة فيها إلى أن شاركت في تحرير صوت "الرافقة" في المرحلة الثانوية التي لاقت صدى واسعاً في الستينات والسبعينات من القرن الماضي.

كما ألقيت عدة محاضرات في اللغة العربية في المركز والمناطق والنواحي بتكليف
تكبير الصورة
مع الموجه عبد الباسط العجيلي
من المركز الثقافي العربي، وفي عام 2010 كنت ضمن أعضاء الوفد الذي زار "تركيا" بشأن التبادل الثقافي؛ بهدف إمكانية تدريس اللغة العربية في جامعة ولاية "أورفة". ونشاطاتي في المجال الأدبي كثيرة؛ حيث كتبت عدة قصص في الدوريات السورية، ودراسة بعنوان: "سعيد عقل"، و"قدموس الفينيقي". وحالياً أعمل على إصدار رواية بعنوان: "العودة في وقت النزوح"، وهي مستوحاة من الأحداث التي مرت بها محافظة "الرقة" خلال السنوات الماضية».

المربي "إسماعيل العلي" عنه يقول: «شخصية تربوية واجتماعية وأخلاقية اختزلت في صلبها مقومات الإنسانية في أسمى رُقيها، هكذا عرفته وزملائي منذ كُنت وإياه على مقاعد الدراسة في ثانوية "الرشيد"، حيث كان الطالب المجدّ في صفه، يحب زملائه، ويُجل أساتذته، وشارك بكافة النشاطات المدرسية، حقاً كان نموذج الطالب الريفي الطيب بفطرته.

وفي مجال التعليم، كان مثالاً للمدرّس المتفاني في عمله؛ إذ اجتهد في اختصاصه من حيث التبحر في علوم اللغة العربية وآدابها، فأعطى مهنة التدريس سموها من حيث الأسلوب ودقة المعلومة وجدية العطاء وحبه للمادة؛ وهو ما جعله مدرساً ناجحاً بامتياز، وأسهم بكسب ثقة ومحبة طلابه وتقدير إدارته التربوية لجهده؛ وهو ما أدى إلى اختياره موجهاً اختصاصياً، حيث كان مثالاً للمربي الفاضل والمتواضع مع زملائه المدرسين والإداريين والموجهين الاختصاصيين؛ وهو ما ترك انطباعاً طيباً في نفوس الجميع. هكذا كان المربي "حسن الطعمة"، حيث
أخلص لمهنة التعليم ونجح في إعطائها حقها».

"أحمد الحس" مدرّس اللغة العربية، عنه يقول: «هو من أعلام اللغة العربية بـ"الرقة"، ومرجع مهم في النحو والصرف، عاصرته عندما كان مدرّسنا في معهد إعداد المدرسين. رجل متواضع ومجدّ ومحبوب من قبل الجميع، ولم أسمعه يوماً يتكلم عن أحد إلا بالخير، كان يحب الطرفة، ويرددها بمرح وسعادة، وبعيداً كل البعد عن التعقيد في شرح دروسه».

يذكر، أن المربي "حسن الطعمة" من مواليد قرية "الفتيح" في "الرقة"، عام 1952.


الفنان
الفنان "محمد الشيخ".. التميّز في الأدوار المسرحية
عشقَ المسرحَ مبكراً، وسخّر حياته لهذا الفنّ رغم صعوبةِ الأجواءِ المحيطة، فعمل ممثلاً وكاتباً ومخرجاً، وتواصل مع جميع الجهات في سبيل تحقيق أمنياته وطموحاته، ونجحَ في لفت الأنظارِ إلى هذا الفنّ الذي استحوذَ على اهتمامات الكثيرين في "الرقة" بمرحلة ما.
اقرأ المزيد
CBS Ad
يمكنكم متابعتنا من خلال
خدماتنا
موقع المفكرة الثقافية  موقع المفكرة الثقافية
موقع يقدم المعلومات عن الأحداث والأنشطة الثقافية في جميع محافظات القطر .
موقع حركة الطيران موقع حركة الطيران
موقع يقدم المعلومات عن حركة الطيران في مطارات الجمهورية العربية السورية .
استعلامات حكومية استعلامات حكومية
موقع يقدم المعلومات للمواطنين عن الخدمات الحكومية وكيفية الحصول عليها.
دليل المواقع السورية دليل المواقع السورية
دليل يشمل كافة المواقع السورية على شبكة الانترنيت مصنفة حسب فئات.
حالة الطقس في سورية حالة الطقس في سورية
حالة الطقس في محافظتك ، اليوم وكل ساعة والايام القادمة أيضا ، نظم إجازتك .
موقع الكتاب موقع الكتاب
موقع الكتاب السوري / روايات وقصص ، يمكنك من التواصل مع القراء ، ارسال تعليقات ، الاشتراك بالنشرة البريدية لمتابعة كل جديد.
المحافظات
  • دمشق
  • حلب
  • اللاذقية
  • حمص
  • دير الزور
  • السويداء
  • القنيطرة
  • إدلب
  • حماة
  • طرطوس
  • الرقة
  • درعا
  • الحسكة
  •  
    أخبار سورية أخبار الرقة وريفها أنشطة أدب فن من المغترب
    جولة صوت وصورة اتجاهات حلول ومقترحات أماكن آثار
    شباب وجامعات رياضة أعمال منوعات طرق ومواصلات مجتمع
    وجه من الرقة صور من الرقة شخصيات من الرقة
    بريد المحررين | من نحن | اتصل بنا | اتفاقية استخدام الموقع
    جميع الحقوق محفوظة © eSyria 2019